مصدر إيراني: مسؤول إماراتي زار طهران مرتين في الأسابيع الماضية

مصدر إيراني: مسؤول إماراتي زار طهران مرتين في الأسابيع الماضية

نقلت وكالة أنباء إيسنا الإيرانية اليوم الاثنين عن مصدر رسمي إيراني تأكيده زيارة مسؤول إماراتي لطهران مرتين خلال الأسابيع الماضية لكنه نفى أن يكون طحنون بن زايد، مستشار ولي عهد أبو ظبي، قد زار العاصمة الإيرانية خلال اليومين الماضيين.

وجاء تصريح المسؤول الإيراني عقب نشر موقع “ميدل إيست آي” البريطاني أمس تقريرا نقل فيه عن مسؤول أمني إماراتي قوله إن طحنون بن زايد موجود في طهران منذ يومين في مهمة سرية.

وكان الموقع البريطاني ذكر أن المهمة السرية لطحنون بن زايد تأتي وسط محاولات إماراتية لإعادة قناة التواصل بين إيران والسعودية، ولإجراء محادثات بينهما.

وأشار إلى أن مهمة طحنون السرية هي الاجتماع الأعلى تمثيلا للجانبين، الإيراني والإماراتي، منذ اندلاع الأزمة الأخيرة.

كما أشار ميديل إيست آي إلى أن هذه المهمة تأتي وسط مؤشرات عديدة صدرت عن الإمارات تفيد باتباعها نهجا أكثر ليونة، بعد تعرض ناقلات نفط لهجوم قبالة ميناء الفجيرة الإماراتي في وقت سابق من هذا العام.

ويأتي تأكيد زيارة مسؤول إماراتي للعاصمة الإيرانية بعد نحو شهرين على توقيع إدارات الحدود الإيرانية والإماراتية مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون الأمني على الحدود عقب اجتماع بين مسؤولين من الجانبين في طهران.

كما يأتي في ظل محاولات محاولات لتخفيف التوتر بين إيران والسعودية كمقدمة لتوسية محتملة تشمل إنهاء الحرب في اليمن.

وزار رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان طهران أمس، وقال إنه يقوم بمبادرة خاصة لتخفيف التوتر بين إيران والسعودية، ومن المقرر أن يزور الرياض غدا الثلاثاء.

وخلال مؤتمر صحفي مع خان، أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني على أن الحوار هو الحل الوحيد لمشاكل المنطقة، وهو نفس الموقف الذي كرره اليوم الاثنين في مؤتمر صحفي بالعاصمة الإيرانية.

وسبق أن دعا السعوديون رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي إلى إرسال رسائل إلى طهران.

المصدر : ميدل إيست آي,الجزيرة

Print Friendly, PDF & Email