ما الذي ساهمت به كلٌّ من دول التحالف في الحرب ضد (الدولة الإسلامية)؟

ما الذي ساهمت به كلٌّ من دول التحالف في الحرب ضد (الدولة الإسلامية)؟

CF3C0090-7466-4E2A-8863-46644F458C8A_mw1024_s_n

بينما صعدت إدارة أوباما من حملتها ضد ما يسمى بـ “الدولة الإسلامية”، والمعروفة أيضًا باسم داعش، حاولت الولايات المتحدة أن تقدم نفسها باعتبارها تعمل بدعم من مجموعة واسعة من الدول الشريكة. وتصف وزارة الخارجية الأمريكية 62 دولة كأعضاء في “الائتلاف العالمي لتفكيك وهزيمة داعش”.

وفيما يلي قائمة توضح مساهمات هذه الدول في الحرب ضد التنظيم المتشدد حتى تاريخ 11 نوفمبر. حيث إن رمز * يعني أن الدولة المجاورة له لم تلتزم بعد بإرسال أي مساعدات عسكرية، ورمز ** يعني أن طبيعة أو تفاصيل التزام هذه الدولة غير واضحة بعد.

ألبانيا

– 4 نوفمبر: أعلنت أنها ستقيم “أكبر مديرية مكافحة إرهاب في منطقة البلقان”، وذلك عقب ورود تقارير عن انضمام الألبان إلى “الدولة الإسلامية”، وقبل يوم من هذا التاريخ، قال وزير الخارجية الألباني إن “بلاده مهتمة بتقديم المزيد من المساهمات العسكرية للتحالف”.

– 24 أغسطس: بدأت بإرسال الأسلحة والذخائر إلى القوات الكردية في العراق. بما في ذلك 22 مليون طلقة AK-47 عيار 7.62 ملليمتر، 15،000 قنبلة يدوية، و32000 من قذائف المدفعية.

– تستخدم البلاد كنقطة انطلاق للطائرات الأسترالية، التي تسلم السلاح للمقاتلين الأكراد في العراق.

أستراليا

– 4 نوفمبر: أعلنت أنها أسقطت حتى الآن 27 من القنابل الموجهة زنة 500 رطل على أهداف داعش، ما أدى إلى إصابة 14 هدفًا وتدمير 11، بما في ذلك قواعد لوجستية، ومرافق تخزين المعدات. كما تعلن أن 200 من أعضاء القوات الخاصة سوف يصلون إلى العراق خلال الأسبوع المقبل، لتقديم المشورة لقوات الأمن العراقية.

– 30 أكتوبر: مرر البرلمان قانونًا جديدًا مثيرًا للجدل يهدف إلى منع الناس من المغادرة للقتال من أجل “الدولة الإسلامية”. القانون يزيد من قدرة الحكومة على جمع البيانات، وإلغاء جوازات السفر، وحظر السفر إلى وجهات معينة، على أساس “الأمن القومي”.

– 9 أكتوبر: أشار رئيس الوزراء، توني إبوت، إلى أنه “قد يكون هناك دور مستقبلي للقوات القتالية الأسترالية في الحرب”.

– 8 أكتوبر: بدأت الضربات الجوية في العراق.

– أرسلت 600 جندي إلى دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث ينتظرون نشرهم للخدمة كمستشارين في العراق.

– 3 سبتمبر إلى 8 سبتمبر: سلمت أستراليا نحو 150 طنًا من الذخيرة والأسلحة الصغيرة للمقاتلين الأكراد.

–  أرسلت ما لا يقل عن 5 ملايين دولار بشكل مساعدات إنسانية طارئة إلى شمال العراق، بما في ذلك خلال الإنزال الجوي على جبل سنجار وقرية أمرلي.

– 17 أغسطس: قال وزير الهجرة، سكوت موريسون، إن “أستراليا تعمل لإعادة توطين 4400 شخص فروا من العراق وسوريا.

 * النمسا

– أرسلت نحو 1.3 مليون دولار من المساعدات الإنسانية الطارئة إلى شمال العراق. ويقول وزير الخارجية، سيباستيان كورتس، إن “البلاد ستلتزم بتوفير المساعدات الإنسانية بدلًا من المساعدات العسكرية”.

البحرين

– 5 نوفمبر: أعلنت أنها “ستستضيف مؤتمرًا دوليًا حول “مكافحة تمويل الإرهاب” مع ممثلين عن 30 دولة ومنظمة دولية، يوم 9 نوفمبر”.

– 22 سبتمبر: بدأت الضربات الجوية ضد داعش في سوريا كجزء من أولى ضربات التحالف هناك. ويقول وزير الخارجية، خالد بن أحمد آل خليفة، في اليوم التالي: “سوف نكون هناك مع حلفائنا، طالما نحن مطالبون بأن نكون هناك”. ولكن، متحدث باسم الحكومة يقول في نوفمبر/تشرين الثاني إن “البحرين لم تشارك في الغارات الجوية منذ سبتمبر”.

بلجيكا

– 5 أكتوبر: بدأت الضربات الجوية ضد “الدولة الإسلامية” في العراق.

–  أرسلت 13 طنًا من المساعدات الإنسانية إلى شمال العراق.

بلغاريا

– 30 سبتمبر: أعلنت أنها “أرسلت 1800 قطعة من الأسلحة، وما يقرب من 6 ملايين طلقة ذخيرة، إلى العراق”.

كندا

– 2 نوفمبر: بدأت الضربات الجوية ضد داعش في العراق.

– 27 أكتوبر: دخل مشروع قانون مكافحة الإرهاب الجديد طور النقاش في البرلمان، وهو ما من شأنه تعزيز صلاحيات المراقبة والاحتجاز الحكومية.

– 7 أكتوبر: البرلمان صوّت على بدء الضربات الجوية في العراق.

– 5 سبتمبر: أعلنت نشر “عشرات” من المستشارين العسكريين في العراق.

– 3 سبتمبر: أعلنت عن 15 مليون دولار بشكل مساعدات عسكرية.

– أرسلت أكثر من 35 مليون دولار من المساعدات الإنسانية إلى العراق منذ بداية عام 2014، بما في ذلك الأموال للتصدي للعنف الجنسي الذي تمارسه “الدولة الإسلامية”.

** كرواتيا

– 23 سبتمبر: قال الرئيس ايفو يوسيبوفيتش إن “كرواتيا لن ترسل قوات إلى المعركة ضد داعش”، وإنه “من حيث المساعدة الملموسة، ما زلنا لم نشارك بعد، ولكننا سنفعل”.

– وزارة الخارجية الأمريكية قالت إن “كرواتيا قدمت الإمدادات العسكرية لمكافحة داعش، ولكن ما تزال التفاصيل غير واضحة”.

** قبرص

– استخدمت قاعدة أكروتيري في قبرص لشن الغارات الجوية من قبل طائرات المملكة المتحدة، وللقيام بعمليات الإنزال الجوي الإنسانية. القاعدة، هي أراض ذات سيادة بريطانية، ولكن قبرص أوضحت أنها تسمح باستخدام القاعدة لإطلاق الهجمات الجوية ضد داعش.

– قبرص على قائمة وزارة الخارجية الأمريكية للدول التي قدمت مساهمات أو التزامات في مجال مكافحة داعش، ولكن تبقى التفاصيل غير واضحة حول ما تعهدت به.

جمهورية التشيك

– أرسلت نحو 500 طن من الذخيرة للمقاتلين الأكراد في العراق.

– 23 سبتمبر: قالت إنها “لن تشارك في الضربات الجوية ضد “الدولة الإسلامية”.

– 15 سبتمبر: تعهدت بالمساهمة بـ”أنواع مختلفة من الأسلحة للجيش العراقي، بما في ذلك الطائرات المقاتلة L-159″، وتقول إنها “ستساعد الأكراد في العراق”.

– أرسلت أكثر من 1.5 مليون دولار في شكل مساعدات إنسانية لضحايا النزاع السوري، وتدعم ماليًا المنظمة الدولية للهجرة، وتعمل مع اليونيسف في شمال العراق.

الدنمارك

– 20 أكتوبر: ذكرت واشنطن بوست أن الدنمارك، وهي “البلد التي قدمت المزيد من المقاتلين الأجانب لداعش أكثر من أي مكان آخر تقريبًا”، لا تمنع الجهاديين الذين غادروا للقتال في سوريا والعراق من العودة إليها، وبدلًا من ذلك، “تقدم لهم المشورة النفسية المجانية، وتحاول إيجاد فرص عمل لهم، أو أماكن في المدارس والجامعات”.

– 16 أكتوبر: شاركت F-16S دنماركية في المهمة الأولى ضد داعش في العراق.

– 2 أكتوبر: تم التصويت لصالح إرسال سبع من طائرات F-16S للقيام بضربات جوية ضد داعش في العراق (وليس سوريا).

– 26 أغسطس: قال وزير الدفاع الأمريكي، تشاك هيغل، إن الدنمارك “التزمت بمساعدة القوات الكردية بالأسلحة والمعدات اللازمة على وجه السرعة”.

 ** مصر

– 3 نوفمبر: ذكرت وكالة أسوشيتد برس إن “مصر والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والكويت، يبحثون إنشاء حلف عسكري لمواجهة المسلحين الإسلاميين، مع احتمال وجود قوة مشتركة للتدخل في جميع أنحاء الشرق الأوسط”؛ إلا أن هذه الخطة ليست جزءًا من التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة، ولن تركز تحديدًا على داعش.

– تم شملها على قائمة وزارة الخارجية الأمريكية للدول التي قدمت مساهمات أو التزامات ضمن جهود مكافحة داعش، ولكن تبقى التفاصيل حول ما تعهدت به مصر غير واضحة.

إستونيا

– 29 أغسطس: أعلنت أنها ستتبرع بمليون رصاصة بندقية آلية لمكافحة داعش، وأنها ساهمت بما قيمته حوالي 90 ألف دولار من المساعدات الإنسانية للنازحين العراقيين.

* الاتحاد الأوروبي

– قدم أكثر من 200 مليون دولار من المساعدات الإنسانية للعراق وسوريا.

** فنلندا

– 25 سبتمبر: ستة أيام بعد أن قال الرئيس ساولي نينيستو إن “فنلندا سوف تنضم إلى التحالف ضد داعش من خلال لعب دور غير عسكري”، قائد قوات الدفاع يارمو يندبرج، يكرر أنه “لن يلتزم بإرسال أي قوات أو إمدادات عسكرية”.

– 12 أغسطس: وزير الشؤون الخارجية، أركي تيوميويا، قال إن “فنلندا ستركز على تقديم المساعدات الإنسانية”.

فرنسا

– 25 سبتمبر: قال وزير الدفاع، جان إيف لو دريان، إن “فرنسا لم تستبعد بعد القيام بغارات جوية في سوريا”.

– 19 سبتمبر: بدأت الضربات الجوية ضد داعش في العراق.

– سلمت أسلحة إلى المقاتلين الأكراد وأرسلت مستشارين لتدريبهم.

– أرسلت أكثر من 65 طنًا من المساعدات الإنسانية إلى العراق.

** جورجيا

– 23 سبتمبر: وزارة الدفاع الجورجية قالت إن جورجيا “تدرس سبل كيفية المساهمة في تحقيق أهداف تحالف مكافحة داعش”.

ألمانيا

– 17 أكتوبر: أعلنت عن تدابير جديدة تهدف إلى منع الناس من مغادرة ألمانيا للقتال من أجل “الدولة الإسلامية”، بما في ذلك القدرة على مصادرة بطاقات الهوية الوطنية، وهو الاقتراح الذي اعتبره البعض تعديًا على الحريات المدنية.

– 12 سبتمبر: التزمت بإرسال نحو 40 من المظليين إلى العراق لتوفير التدريب على الأسلحة للمقاتلين الأكراد، الذين منحتهم 16 ألفًامن البنادق، ومئات من الأسلحة المضادة للدبابات، والعربات المدرعة. تدرب حوالي 30 مقاتلًا كرديًا في جنوب ألمانيا اعتبارًا من نهاية سبتمبر. وتحظر رموز “الدولة الإسلامية”، وأنشطتها في ألمانيا.

– 31 أغسطس: أعلنت أنها “سترسل ما يكفي من الأسلحة لتسليح حوالي 4000 مقاتل كردي في شمال العراق”.

– أرسلت أكثر من 36 طنًا من المساعدات الإنسانية إلى شمال العراق.

اليونان

– 3 نوفمبر: قالت إنها “ستكثف الفحص في الموانئ والمطارات لمنع الناس من المغادرة للقتال مع داعش”.

– كانت بمثابة نقطة انطلاق للطائرات البلجيكية المشاركة في الضربات الجوية ضد داعش.

– 25 سبتمبر: تعهدت بتقديم المساعدات العسكرية والمساهمات الإنسانية ضد “الدولة الإسلامية”، بما في ذلك الكلاشينكوف للمقاتلين الأكراد، ولكن لم تحدد المبالغ أو تفاصيل أخرى.

هنغاريا

– 21 أغسطس: تعلن أنها “ستزود العراق بالآلاف من الألغام، والملايين من الخراطيش، وقذائف خارقة للدروع”.

– أرسلت ما قيمته 90 ألف دولار من المساعدات الإنسانية إلى شمال العراق.

* أيسلاندا

– 8 أكتوبر: تعهدت بإرسال مساعدة إنسانية بقيمة 50 ألف دولار. وتقول إنها “لن تساهم في المساعدة العسكرية؛ لأنه لا يوجد لديها جيش أصلًا”.

العراق

– 21 أكتوبر: مسؤولون وقادة يدعون إلى تكثيف الضربات الجوية الأمريكية، وإلى الحصول على المزيد من المساعدات العسكرية.

– فتحت مجالها الجوي لقوات التحالف، وواصلت الهجوم البري ضد داعش.

– 18 يونيو: الولايات المتحدة الأمريكية أكدت أن “العراق طلبت القيام بالهجمات الجوية الغربية ضد داعش”.

* أيرلندا

– 13 أغسطس: أعلنت أنها “سوف توفر حوالي 320 ألف دولار لكل من اليونيسيف واللجنة الدولية للصليب الأحمر للمساهمة في أنشطة هذه المنظمات في شمال العراق، إضافة إلى 830 ألف دولار التي قدمتها إيرلندا بالفعل للعراق في عام 2014″.

إيطاليا

– 17 أكتوبر: أعلنت أنها “سترسل 280 جنديًا إلى العراق للمساعدة في تدريب المقاتلين الأكراد، وأنها سوف ترحب أيضًا بتدريب بعض الأكراد في إيطاليا”. وأعلنت أيضًا أنها “سوف ترسل اثنتين من الطائرات بدون طيار لمراقبة المنطقة، و25 مركبة مدرعة إلى الأردن للدفاع عن أراضيها”.

– 15 سبتمبر: ردًا على سؤال عمّ إذا كانت إيطاليا ستشارك في العمليات الجوية، يقول وزير الخارجية: “لا، لقد قررت إيطاليا إرسال الأسلحة والذخائر والمواد اللازمة لدعم المساعدات الإنسانية”.

– 11 سبتمبر: عرضت المساعدة في تزويد الطائرات المشاركة في الغارات الجوية بالوقود، وتوفير خبراء للمساعدة في تدريب المقاتلين الأكراد.

– أرسلت ما قيمته 2.5 مليون دولار من الأسلحة إلى المقاتلين الأكراد.

* اليابان

– أعطت أكثر من 6 مليون دولار من المساعدات الإنسانية لشمال العراق.

الأردن

– تشرين الثاني: قالت الأردن إنه” سيتم حظر رجال الدين الذين لا يقدمون رسائل معتدلة. ويقول النقاد إن “القوانين الجديدة تشكل تعديًا على حقوق الأردنيين”.

– 22 سبتمبر: بدأت الضربات الجوية ضد داعش في سوريا كجزء من الضربات الأولى للتحالف هناك، ودمرت “عددًا من الأهداف المختارة”. كما يصف وزير الإعلام الأردني، محمد المومني، الضربات الجوية بأنها “عملية مستمرة”.

– 19 سبتمبر: قال وزير الخارجية الأردني، ناصر جودة، إن الأردن “تعمل للمساعدة في احتواء التطرف والإرهاب، وبشكل خاص على خنق مصادر التمويل”.

** كوسوفو

– شملت على قائمة وزارة الخارجية الأمريكية للدول التي قدمت مساهمات أو التزامات لمكافحة داعش، ولكن ما يزال ما تعهدت به غير واضح تمامًا.

 * الكويت

– 27 أكتوبر: قال وكيل وزارة الشؤون الخارجية، سليمان الجارالله، إن “الكويت قد خلقت قوة عمل خاصة لمكافحة تمويل الإرهاب”.

– وافقت لتكون بمثابة قاعدة لقوات التحالف، وطائراته، ومعداته التي تنتظر ليتم إرسالها إلى العراق.

– ساهمت بـ 10 ملايين دولار من المساعدات الإنسانية للعراق.

 ** لاتفيا

– 22 سبتمبر: أعلنت أنها “مستعدة لتقديم المساعدات الإنسانية للمدنيين المحاصرين في منطقة النزاع”، وأنها “تنظر في الاحتمالات الأخرى من المساهمة”.

– شملت على قائمة وزارة الخارجية الأمريكية للدول التي قدمت مساهمات أو التزامات لمكافحة داعش، ولكن ما يزال ما تعهدت به غير واضح تمامًا.

لبنان

– 5 نوفمبر: فرنسا قالت إنها “ستعطي لبنان ما قيمته 3 مليار دولار من المعدات العسكرية في صفقة تمولها السعودية لمحاربة المتطرفين الإسلاميين في جميع أنحاء البلاد”. وكانت المملكة العربية السعودية قد منحت لبنان من قبل 1 مليون دولار من المساعدات العسكرية لهذا الغرض أيضًا. كما تعهدت إيران بمنحة غير معروفة الحجم للجيش اللبناني.

– 21 سبتمبر: قال وزير الخارجية اللبناني، جبران باسيل، إن “لبنان لن ترسل قوات أو معدات إلى الخارج”، ولكنه ناشد المجتمع الدولي تقديم مساعدات عسكرية للبنان، حتى يتمكن جيشها من القتال ضمن أراضيه.

** المغرب

– سبتمبر وأكتوبر: اعتقال عدد من المشتبه بارتباطهم بـ “الدولة الإسلامية”.

– 18 سبتمبر: قانون جديد لتجريم معسكرات تدريب المتطرفين يدخل إلى البرلمان.

– شملت على قائمة وزارة الخارجية الأمريكية للدول التي قدمت مساهمات أو التزامات لمكافحة داعش، ولكن ما يزال ما تعهد به غير واضح تمامًا.

هولندا

– 24 أكتوبر: قادت، وليس فقط تشارك، غارة جوية ضد داعش، وهي المرة الأولى التي قادت فيها هولندا مهمة قصف منذ عام 1994.

– 7 أكتوبر: قامت بأولى ضرباتها الجوية ضد داعش في العراق.

– 24 سبتمبر: أعلنت أنها “سوف تساهم بست مقاتلات من طراز F-16 في العراق”، ولكن ليس في سوريا.

– 5 سبتمبر: قالت إنها “ستقدم للقوات الكردية 1000 خوذة وسترة واقية من الرصاص”.

– التزمت بأكثر من 10 مليون دولار من المساعدات الإنسانية إلى سوريا والعراق.

* نيوزيلندا

– 5 نوفمبر: رئيس الوزراء، جون كي، قال إن “نيوزيلندا أرسلت فريقًا من المسؤولين العسكريين إلى الشرق الأوسط لمعرفة كيفية المساهمة في محاربة داعش”. وقال أيضًا إن نيوزيلندا “من الممكن أن تلعب دورًا في تدريب القوات العراقية”، لكنه يستبعد إرسال قوات قتالية.

– قدمت مليون دولار من المساعدات الإنسانية للعراق.

 * النرويج

– 18 سبتمبر: قالت إنها “ستقدم التدريب العسكري للقوات العراقية، لكنها لن تساهم بالطائرات المقاتلة”.

– أرسلت حوالي 40000 بطانية إلى العراق عبر الأمم المتحدة.

 ** سلطنة عمان

– تم شملها على قائمة وزارة الخارجية الأمريكية للدول التي قدمت مساهمات أو التزامات ضمن جهود مكافحة داعش، ولكن تبقى التفاصيل حول ما تعهدت به غير واضحة.

 ** بولندا

– تم شملها على قائمة وزارة الخارجية الأمريكية للدول التي قدمت مساهمات أو التزامات ضمن جهود مكافحة داعش، ولكن تبقى التفاصيل حول ما تعهدت به غير واضحة.

– 12 سبتمبر: وزير الدفاع يقول إن “بولندا لا تتصور إمكانية مشاركة جنودها في العمليات العسكرية، على الرغم من أنها تعتزم تقديم دعم سياسي للائتلاف وتنظيم المساعدات الإنسانية”.

 ** البرتغال

– تم شملها على قائمة وزارة الخارجية الأمريكية للدول التي قدمت مساهمات أو التزامات ضمن جهود مكافحة داعش، ولكن تبقى التفاصيل حول ما تعهدت به غير واضحة.

قطر

– 22 سبتمبر: انضمت طائرة قطرية إلى الضربات الجوية ضد قوات التحالف في سوريا، وتقوم بدور المساعدة بدلًا من الهجوم.

– 15 سبتمبر: مررت قانونًا لتنظيم الجمعيات الخيرية من أجل منع إرسال المال إلى داعش.

– استضافت قاعدة للعمليات العسكرية الأمريكية ضد “الدولة الإسلامية”، ولكنها طلبت من الولايات المتحدة عدم الكشف عن هذه المعلومات بسبب الضغوط السياسية الإقليمية.

– سلمت 300 طن من المساعدات الإنسانية لمساعدة الأشخاص المتضررين نتيجة توسع داعش.

** رومانيا

– 26 سبتمبر: قال وزير الدفاع، ميرسيا دوسا، إن “رومانيا تلتزم بتقديم المساعدات الإنسانية “وقدرات” أخرى لمحاربة الدولة الإسلامية”، من دون الإعلان عن التفاصيل.

المملكة العربية السعودية

– 22 سبتمبر: بدأت الضربات الجوية ضد داعش في سوريا، وتقوم بإرسال أربع طائرات مقاتلة للمشاركة في أول غارات التحالف هناك.

– عرضت تدريب المقاتلين من سوريا وتعهدت بإرسال مليارات الدولارات من الدعم العسكري للبنان، التي تواجه تهديد داعش.

– قدمت 500 مليون دولار من المساعدات الإنسانية إلى العراق.

** صربيا

– تم شملها على قائمة وزارة الخارجية الأمريكية للدول التي قدمت مساهمات أو التزامات ضمن جهود مكافحة داعش، ولكن تبقى التفاصيل حول ما تعهدت به غير واضحة.

سنغافورة

– 3 نوفمبر: أعلنت أنها “سوف تساهم بطائرة للتزود بالوقود الجوي، وبأفراد عسكريين للعمل في أدوار استشارية في المنطقة”.

 * سلوفاكيا

– 8 أكتوبر: قالت إنها “لن ترسل جنودًا، لكنها قد توفر التدريب العسكري”.

– 14 أغسطس: قالت إنها “ستساهم بـ 25 ألف دولار للمنظمة الدولية للهجرة لعملها في شمال العراق”.

 ** سلوفينيا

– 25 سبتمبر: قال رئيس الوزراء إن “سلوفينيا تعارض الإرهاب، ولكنها غاضبة من حقيقة أنها وضعت على القائمة دون علم الحكومة”، في إشارة إلى قائمة الائتلاف التي وضعتها وزارة الخارجية الأمريكية.

* كوريا الجنوبية

– 16 سبتمبر: رئيس الأمن الوطني، كيم كوان جين، ترك الباب مفتوحًا أمام إمكانية أن تساهم كوريا عسكريًا ضمن قوات التحالف في المستقبل.

– أسهمت بـ 1.2 مليون دولار من المساعدات الإنسانية.

إسبانيا

– 18 أكتوبر: قالت إنها “سوف تبدأ تدريب القوات العراقية في وقت لاحق هذا العام، لكنها تستبعد المشاركة في العمليات البرية”.

– 9 أكتوبر: أعلنت أنها “سترسل نحو 300 جندي إلى العراق للمساعدة في تدريب جيشها”.

– 26 سبتمبر: اعتقلت مسلحين يشتبه في أن لهم صلات بـ “الدولة الإسلامية”.

– 2 سبتمبر: أعلنت أنها “سوف تساهم بـ 634 ألف دولار من المساعدات الإنسانية الموجهة من خلال اللجنة الدولية للصليب الأحمر”.

 * السويد

– ساهمت بما لا يقل عن 13 مليون دولار في المساعدات الإنسانية إلى العراق هذا العام.

– 15 أغسطس: وزير الخارجية السويدي، كارل بيلدت، أعرب عن تأييده للعمليات العسكرية ضد داعش، ولكنه قال إن “السويد، ولأسباب قانونية”، ستلتزم بتوفير المساعدات الإنسانية بدلًا من المساعدات العسكرية”.

* سويسرا

– ساهمت بـ9 مليون دولار كمساعدات إنسانية للعراق هذا العام.

** تايوان

– تم شملها على قائمة وزارة الخارجية الأمريكية للدول التي قدمت مساهمات أو التزامات ضمن جهود مكافحة داعش، ولكن تبقى التفاصيل حول ما تعهدت به غير واضحة.

* تركيا

– 20 أكتوبر: قالت إنها “لن تسمح للمقاتلين الأكراد العراقيين بعبور حدودها إلى كوباني”.

– 13 أكتوبر: نفت أنها أعطت إذنًا للولايات المتحدة باستخدام قواعدها داخل تركيا للقيام بعمليات ضد داعش، وهو ما يناقض ما قاله مسؤولون أمريكيون في اليوم السابق.

– 2 أكتوبر: أذنت باستخدام القوة العسكرية ضد “الدولة الإسلامية”، واستخدام دول أخرى أراضيها لشن عمليات ضدها.

– 23 سبتمبر: قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إن تركيا “سوف تعطي الدعم اللازم للعملية، سواء كان الدعم عسكريًا أو لوجستيًا”.

– أرسلت أكثر من 300 مليون دولار من المساعدات الإنسانية إلى سوريا والعراق.

– فيها حوالي 1.9 مليون لاجئ سوري.

** أوكرانيا

– تم شملها على قائمة وزارة الخارجية الأمريكية للدول التي قدمت مساهمات أو التزامات ضمن جهود مكافحة داعش، ولكن تبقى التفاصيل حول ما تعهدت به غير واضحة.

الإمارات العربية المتحدة

– 9 نوفمبر: ذكرت صحيفة واشنطن بوست أنه، ومن بعد الجيش الأمريكي، “أجرى مقاتلو الإمارات من الطلعات الجوية ضد الدولة الإسلامية منذ بدء الحرب ما هو أكثر من أي عضو آخر في التحالف متعدد الجنسيات”، وأنهم “كثيرًا ما ضربوا أهدافًا صعبة وخطرة، مثل تلك التي ضربها الأمريكيون”. وتستضيف الإمارات أيضًا قاعدة للعمليات العسكرية الأمريكية ضد داعش، ولكنها طلبت ألا تكشف الولايات المتحدة عن هذه المعلومات بسبب الضغوط السياسية الإقليمية.

– 27 أكتوبر: صرحت أنها “تنظم قوة مشتركة لمكافحة الإرهاب ماليًا مع الولايات المتحدة”.

– 22 سبتمبر: بدأت الضربات الجوية ضد داعش في سوريا كجزء من أولى ضربات التحالف هناك. وقالت إنها “سوف ترحب بالقوات الأسترالية لاستخدام دولة الإمارات العربية المتحدة كقاعدة لعملياتها”.

المملكة المتحدة

– 5 نوفمبر: قالت إنها “ترسل قوات من شأنها أن تساعد في تدريب الجيش العراقي في الحرب ضد داعش”. وعدد صغير من القوات البريطانية قام بتدريب المقاتلين الأكراد منذ أكتوبر/تشرين الأول.

– 21 أكتوبر: قالت إنها “سوف تقوم بمهام الرقابة فوق سوريا، ولكنها تحتاج تفويضًا برلمانيًا لتوسيع غاراتها الجوية في البلاد”.

– 30 سبتمبر: القيام بالضربات الجوية البريطانية الأولى ضد “الدولة الإسلامية” في العراق.

– 26 سبتمبر: قال رئيس الوزراء البريطاني، ديفيد كاميرون، إنه “يعتقد أن هناك أسبابًا قانونية للقيام بضربات جوية ضد سوريا، لكنه لا يعتقد أن في هذه المرحلة هناك دعم كاف لعمل عسكري هناك”.

– ساهمت بأكثر من 37 مليون دولار من المساعدات الإنسانية إلى العراق، وحوالي 1 مليار دولار لسوريا.

الولايات المتحدة الأمريكية

– 7 نوفمبر: الرئيس أوباما طلب من الكونغرس مبلغ 5.6 مليار دولار لمحاربة داعش، ويخول 1500 جندي إضافي بالقيام بأدوار غير قتالية ضدها في العراق، ليصل العدد الإجمالي إلى ما فوق 3000 جندي.

– شاركت في أكثر من 800 غارات جوية ضد “الدولة الإسلامية” حتى 11 نوفمبر، بعضها بالتعاون مع الدول الشريكة.

– 19 أكتوبر: بدأت في إسقاط أسلحة للمقاتلين الأكراد قرب كوباني، وهي خطوة عارضتها تركيا.

– 22 سبتمبر: بدأت الحملة الجوية ضد داعش في سوريا.

– 12 سبتمبر: وزير الخارجية، جون كيري، يعلن عن 500 مليون دولار كمساعدات إنسانية لسوريا، وقد ساهمت الولايات المتحدة بأكثر من 2.9 مليار دولار منذ بدء الصراع في عام 2011.

– 10 سبتمبر: أعلنت أنها “سترسل حوالي 48 مليون دولار من المساعدات الإنسانية إلى العراق، ليصل إجمالي المساعدات الأمريكية التي أرسلت إلى العراق في السنة المالية 2014 إلى أكثر من 185 مليون دولار”.

– 8 أغسطس: بدأت الحملة الجوية ضد داعش في العراق.

– أرسلت الملايين من الدولارات على شكل معدات عسكرية إلى الأكراد، والجيش اللبناني، وغيرهما.

صحيفة التقرير الالكترونية

http://goo.gl/TZzFrl

الكلمات الدلالية : التحالفالدولي،داعش،الدولة الاسلامية،الولايات المتحدة،العراق،شوريا،مساعدات انسانية،مساعدات عسكرية