برلمانات دول جوار العراق تدعم استقراره واستعادة دوره

برلمانات دول جوار العراق تدعم استقراره واستعادة دوره

أكد المشاركون في مؤتمر برلمانات دول الجوار العراقي دعمهم استقرار العراق لضمان استقرار المنطقة. وقال البيان الختامي للمؤتمر الذي استضافته بغداد لأول مرة أمس السبت، إن استقرار العراق سيساهم في عودته بكل ثقله السياسي والاقتصادي وموارده البشرية إلى محيطه العربي والإقليمي.

ودعا البيان إلى التشديد على أهمية دعم الاعتدال ومحاربة التطرف بكل أشكاله. كما تضمن توافق الجميع على دعم إعادة إعمار المدن التي استعادتها القوات العراقية من تنظيم الدولة الإسلامية.

وحضر المؤتمر رؤساء برلمانات السعودية والكويت وسوريا والأردن وتركيا، وأوفدت إيران النائب علاء الدين بروجردي ممثلا لرئيس مجلس الشورى الذي اعتذر عن عدم المشاركة.

وأشار رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي في كلمته أثناء المؤتمر إلى أن بلاده بصدد إبرام شراكات إستراتيجية مع دول الجوار “دون حرج من طرف أو محاباة لآخر”، مضيفا أن العراق “لم يعد قلقا تجاه فكرة المحاور والانحياز”.

وقال النائب العراقي رحيم الشمري “لا نريد مصلحة الدولة الفلانية والدولة الفلانية.. العراق خرج من محنة كبيرة جدا، وموقف الدول عموما كان بسيطا تجاه العراق.. نأمل من الدول العربية والإقليمية أن يكون لها دور إيجابي، لأن البعض كان دوره غير إيجابي بصراحة”.

الجزيرة