الطائرات المسيرة في مرمى غارات التحالف العربي

الطائرات المسيرة في مرمى غارات التحالف العربي

الرياض – شنت قوات التحالف العربي عملية عسكرية نوعية استهدفت أهدافا عسكرية مشروعة بقاعدة الديلمي الجوية في صنعاء، شملت مرافق صيانة الطائرات دون طيار، ومنظومة اتصالات، وأماكن تواجد الخبراء الأجانب المشغلين لهذه المنظومات.

وقال المتحدث باسم التحالف العقيد الركن تركي المالكي إن سلاح الجو التابع للتحالف قام بتدمير “أهداف عسكرية بقاعدة الديلمي الجوية، وشملت مرافق صيانة الطائرات بدون طيار، ومنظومة اتصالات، وكذلك أماكن تواجد الخبراء الأجانب والمشغلين لهذه المنظومات”.

وأوضح المالكي أن “الميليشيا الحوثية الإرهابية المدعومة من إيران قامت بتحويل مطار صنعاء الدولي لثكنة عسكرية ومكان لإطلاق الطائرات بدون طيار لتنفيذ العمليات الإرهابية التي تهدد الأمن الإقليمي والدولي في مخالفة واضحة وصريحة للقانون الدولي والإنساني وقواعده العرفية”.

وتأتي العملية العسكرية التي نفذها التحالف بقيادة السعودية، في إطار التزام قيادة القوات المشتركة بمنع استخدام الميليشيات الحوثية، وكذلك التنظيمات الإرهابية الأخرى، لمثل هذه القدرات النوعية.

وسبق أن أكد التحالف العربي اتخاذه كافة الإجراءات الكفيلة بحماية المدنيين والمناطق الحيوية من تهديد وخطر العمليات الإرهابية للطائرات دون طيار، وبما يتوافق مع القانون الدولي الإنساني وقواعده العرفية.

ويذكر أن التحالف أعلن في وقت سابق أنه استهدف كهفا لتخزين الطائرات دون طيار التابعة للمتمردين الحوثيين، في أحد معسكرات الحرس الجمهوري بدار الرئاسة في العاصمة صنعاء.

من جهتها، أوردت وكالة سبأ التابعة للمتمردين الحوثيين نقلا عن مصدر أمني أن التحالف شن 13 غارة مساء أمس استهدفت “مطار صنعاء الدولي وقاعدة الديلمي” الجوية.

ويعمل التحالف العربي على تضييق الخناق على الميليشيات الحوثية الانقلابية بعمليات نوعية تستهدف مخازن الأسلحة لإضعاف قدراتها العسكرية وشل حركتها.

وكان لعمليات التحالف العربي دور كبير في ترجيح كفة قوات المقاومة الشرعية في اليمن على حساب ميليشيا الحوثي المهزومة.

وبات الحوثيون عاجدزون عن تعويض خسائرهم المادية والبشرية في مختلف الجبهات، وتراجع قدرة القادة السياسيين والميدانيين للجماعة عن الحركة، نتيجة للتحول اللافت في العمليات الجوية للتحالف العربي والتي أفضت إلى مقتل عدد كبير من قادة الجماعة.

وقصفت طائرات التحالف، في وقت سابق، تجمعاً للحوثيين بمنطقة بيت الشوكي في محافظة الضالع، بحسب مصادر صحافية، التي أكدت سقوط قتلى وجرحى في صفوف الانقلابيين، وتدمير آليات عسكرية.

ودمرت مقاتلات التحالف أيضا منصة وقاعدة متحركتين لإطلاق الصواريخ جنوب محافظة تعز، إضافة إلى استهداف شبكة إطلاق صواريخ كاتيوشا في موقع بمنطقة الأعبوس التابعة لمديرية حيفان جنوبي تعز.

كما استهدفت منصة صواريخ موجهة من نوع “كورنيت” في المنطقة ذاتها، ما أسفر عن تدميرها ومقتل وجرح جميع عناصر الميليشيات الذين كانوا يعملون على المنصتين.

العرب