العراق.. المتظاهرون يتوافدون إلى الساحات

العراق.. المتظاهرون يتوافدون إلى الساحات

توافدت أعداد من المواطنين على ساحات التظاهر في بغداد وعدد من محافظات الوسط والجنوب، للمطالبة بإصلاح سياسي واقتصادي، في حين أكدت المرجعية الشيعية أن اتباع الأساليب السلمية في المظاهرات هو الشرط الأساس لتحقيق النصر في معركة الإصلاح.

وأفاد مراسل الجزيرة في العراق بأن ساحة التحرير وسط بغداد شهدت ليلة أمس الخمس توافدا كبيرا للمتظاهرين، للتعبير عن رفضهم واقعة مقتل مدني وتعليق جثته قرب الساحة.

في غضون ذلك، شددت المرجعية الشيعية في العراق على أن تكرار حوادث الاغتيال وخطف المتظاهرين يؤكد على ضرورة حصر السلاح بيد الدولة.

وخلال خطبة الجمعة في كربلاء شدد أحمد الصافي المتحدث باسم المرجع الشيعي علي السيستاني على ضرورة قيام الجهات المعنية بمعاقبة من يقف وراء الجرائم ضد المتظاهرين، ومنها حادثة ساحة الوثبة في بغداد.

وأضاف الصافي أن أمام المتظاهرين اليوم معركة مصيرية هي معركة الإصلاح والعمل على إنهاء حقبة طويلة من الفساد، وأن العراقيين قادرون على خوض معركة الإصلاح.

واندلعت الاحتجاجات في العراق مطلع أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وتخللتها أعمال عنف واسعة النطاق خلفت ما لا يقل عن 492 قتيلا وأكثر من 17 ألف جريح، وفق إحصاءات تستند إلى مفوضية حقوق الإنسان (رسمية) ومصادر طبية وأمنية.
اعلان

وأجبر المحتجون حكومة عادل عبد المهدي على الاستقالة مطلع ديسمبر/كانون الأول الجاري، ويصرون على رحيل ومحاسبة كل النخبة السياسية المتهمة بالفساد وهدر أموال الدولة، والتي تحكم منذ إسقاط نظام صدام حسين عام 2003.

المصدر : الجزيرة + وكالات