النفط و«الملاذات الآمنة» يرتفعان بعد مقتل سليماني

النفط و«الملاذات الآمنة» يرتفعان بعد مقتل سليماني

قفزت أسعار النفط في الأسواق العالمية، أمس، بنحو 4 في المائة، عقب الإعلان عن مقتل مسؤول عسكري إيراني كبير، في ضربة جوية أميركية على مطار بغداد، مما يؤجج التوترات في الشرق الأوسط، فيما تدفقت طلبات المستثمرين على الملاذات الآمنة، وعلى رأسها الذهب، بينما شهدت عوائد السندات الأميركية والأوروبية هبوطاً قياسياً، كانت ذروته مع السندات الألمانية التي شهدت أدنى عوائد في عامين.
وفور شيوع نبأ مقتل الجنرال الإيراني قاسم سليماني، في بغداد، ومخاوف الأسواق من تصاعد حدة المواجهة بين الولايات المتحدة وإيران، قفزت أسعار النفط بأكثر من 4 في المائة، صباح الجمعة، في الأسواق الآسيوية. وارتفع سعر برميل النفط الخام الخفيف تسليم فبراير (شباط) بنسبة 4.3 في المائة في التعاملات الإلكترونية ليصل إلى 63.84 دولار، في حين ارتفع سعر برميل خام برنت تسليم مارس (آذار) بنسبة 4.4 في المائة ليصل إلى 69.16 دولار.
وفي المعاملات الفورية، وبحلول الساعة 10:58 بتوقيت غرينتش، صعد خام برنت إلى 69.5 دولار للبرميل، في أعلى مستوياته منذ منتصف سبتمبر (أيلول)، عندما هوجمت منشأتان نفطيتان سعوديتان. وزاد خام غرب تكساس الوسيط 2.53 دولار أو 4.1 في المائة إلى 63.71 دولار للبرميل، بعد أن قفز في وقت سابق إلى 64.09 دولار للبرميل، أعلى مستوى منذ أبريل (نيسان) 2019.
وارتفعت المخاوف المتعلقة بإمدادات النفط من الشرق الأوسط، عقب الضربة الأميركية، وقال هنري روم محلل شؤون إيران لدى أوراسيا: «نتوقع صدامات متوسطة إلى منخفضة المستوى تستمر لما لا يقل عن شهر، ومن المرجح أن تقتصر على العراق». ورجّح أيضاً أن تستأنف إيران التضييق على حركة الشحن التجاري في الخليج، وربما إجراء تدريبات عسكرية لتعطيل الشحن مؤقتاً.
وناشدت السفارة الأميركية في بغداد أمس جميع المواطنين مغادرة العراق على الفور بسبب تنامي التوترات. وقالت مصادر بشركات نفط أجنبية لـ«رويترز» إن العشرات من موظفيها الأميركيين، في مدينة البصرة النفطية العراقية كانوا في طريقهم لمغادرة البلاد. بينما قالت وزارة النفط العراقية في بيان إن حقول النفط في أنحاء البلاد تعمل بصورة طبيعية، ولا تأثير على الإنتاج أو الصادرات.
وقفزت أسعار الذهب واحداً في المائة إلى أعلى مستوياتها في أربعة أشهر. وقال بنجامين لو، المحلل في «فيليب فيوتشرز»: «الأخبار الآتية من الشرق الأوسط إلى جانب بعض الشراء المدفوع بالعوامل الفنية وتراجع الدولار، يدعم أسعار الذهب».
وسجّل السعر الفوري للذهب ذروته منذ الخامس من سبتمبر (أيلول) عند 1543.66 دولار للأوقية (الأونصة)، وكان مرتفعاً 0.8 في المائة إلى 1541.10 دولار للأوقية بحلول الساعة 13:50 بتوقيت غرينتش. وزادت عقود الذهب الأميركية الآجلة نحو واحد في المائة إلى 1543.30 دولار للأوقية.
وعلى مدار الأسبوع، ارتفع الذهب نحو اثنين في المائة في المعاملات الفورية، متجهاً صوب مكاسب، للأسبوع الرابع على التوالي. ويُعتبر الذهب استثماراً آمناً في أوقات الضبابية السياسية والاقتصادية.
وفي المعادن النفيسة الأخرى، سجلت الفضة أعلى مستوياتها فيما يربو على شهرين عند 18.25 دولار، وزادت في أحدث سعر لها 0.8 في المائة إلى 18.17 دولار للأوقية، في حين صعد البلاتين 0.4 في المائة مسجلاً 982.66 دولار، ومتجهاً صوب مكاسب أسبوعية بنحو أربعة في المائة. وتقدم البلاديوم 0.3 في المائة إلى 1964.87 دولار، ليصبح بصدد صعود أسبوعي يتجاوز الثلاثة في المائة.
ومن جهة أخرى، قفزت عملات الملاذ الآمن، مثل الين الياباني، إلى أعلى مستوياتها في شهور، أمس (الجمعة)، بعد الضربة الأميركية. وصعدت سندات الخزانة الأميركية والذهب بعد الإعلان.
وسجّل الين الياباني ذروته في شهرين عند 107.92 مقابل الدولار الأميركي، وزاد 0.5 في المائة في أحدث سعر له. ويُنظر إلى الين عادة كملاذ آمن من المخاطر، نظراً لوضع اليابان كأكبر بلد دائن في العالم. وتضخمت تحركات العملة أيضاً في ظل معاملات هزيلة بسبب عطلة في طوكيو.
وصعد الفرنك السويسري، الذي يعتبر ملاذاً آمناً هو الآخر، إلى أعلى مستوياته في أربعة أشهر عند 1.0824 مقابل اليورو. وبلغ الدولار الأميركي أعلى مستوياته في أسبوع أمام العملة الأوروبية الموحدة. وتراجع الجنيه الإسترليني 0.2 في المائة إلى 1.3117 دولار، وفقد 0.1 في المائة أمام اليورو ليسجل 85.10 بنس.
ونزلت عوائد السندات الحكومية الأميركية لأجل عشر سنوات إلى أدنى مستوياتها في ثلاثة أسابيع مسجلة 1.814 في المائة، بعد صعودها إلى 1.946 في اليوم السابق. وترتفع أسعار السندات مع هبوط عوائدها.
وقال جيرمي ستريتش، مدير قسم العملات في «سي آي بي سي»، إن تراجع العوائد الأميركية يُظهر تراجعاً عن التفاؤل الملاحَظ يوم الخميس. وأضاف أن المتعاملين يحسبون الآن حساب المخاطر الناجمة عن رد الجانب الإيراني. وتابع: «ما زلنا ننتظر ونراقب لمعرفة ما إذا كان رد الفعل سيكون بالدينامية التي تنبئ بها عناوين الأخبار الأولية».
كما تراجعت عوائد السندات الحكومية بأنحاء منطقة اليورو، أمس. ونزلت عائدات السندات الاتحادية الألمانية لأجل عشر سنوات، وهي من الملاذات الآمنة، لأدنى مستوياتها في عامين، وبلغت عوائد السندات الإسبانية أقل مستوى في خمسة أسابيع، وهبطت تكاليف الاقتراض في إيطاليا عشر نقاط أساس تقريباً.
ونزلت عوائد السندات الألمانية، التي تُعتبر واحدة من أكثر الأصول أماناً في العالم، بشكل حاد عبر شتى آجال الاستحقاق. ونزلت عوائد السندات الاتحادية لأجل عشر سنوات سبع نقاط أساس إلى أدنى مستوى في أسبوعين، عند «سالب» 0.29 في المائة، لتقلّ بواقع 13 نقطة أساس عن أعلى مستوياتها في سبعة أشهر، الذي بلغته قبل يوم فقط.
وفي سائر منطقة اليورو، هبطت عائدات السندات لأجل عشر سنوات بين ست وتسع نقاط أساس. ونزلت عائدات السندات الإسبانية لأجل عشر سنوات سبع نقاط أساس إلى 0.38 في المائة، بعد أنباء بأن حزباً انفصالياً في كاتالونيا يعتزم الامتناع عن التصويت خلال الاقتراع المقبل للبرلمان لتأكيد رئاسة الزعيم الاشتراكي بيدرو سانتشيث للوزراء.

الشرق الاوسط