تركيا تذهب للحرب

تركيا تذهب للحرب

halab

كتب المحلل الأمريكي “ديفيد كينر” مقالا نشره موقع مجلة “فورين بوليسي” يقول إن أنقرة تقوم بتنظيم بعض مجموعات الثوار السوريين تحضيرا لهجوم على آخر معاقل الدولة الإسلامية على طول الحدود التركية، ويمكنها حتى استخدام طائراتها الحربية لدعم تقدمهم.

منذ شهر واحد، رسم أبو محمد الحلبي صورة قاتمة لمواجهة عناصره مع تنظيم الدولة الإسلامية على طول الممر الجغرافي الحاسم شمال مدينة حلب السورية. ثلاثة من رجاله قتلوا في كمين ليلا في منتصف حزيران/ يونيو في حين على الرغم من استخدامهم نظارات للرؤية الليلية أكثر تقدما من أي شيء تمتلكه التنظيم . وقد كان يقاتل لمدة عشرة ايام على التوالي من دون أي تعزيز من المال أو المعدات. ويقول الحلبي ان الاستمرار لمدة أسبوع آخر، وقال قائد الثوار المحاصرين لمجلة “السياسة الخارجية: “أي شيء يمكن أن يحدث” – حتى انهيار كامل للخطوط الثوار “

وقال في حزيران /يونيو “لقد كان هناك قصف جوي واحد [من قبل التحالف المعادي للتنظيم الدولة الاسلامية]، وأنه أمر مخز للغاية” أنه لم يكن هناك أي دعم أكثر. “لدينا أصدقاء يزودوننا بكميات قليلة من المساعدات.”

ولكن الآن، أبو محمد، أحد قادة ثوار الشام -تحالف الكتائب الناشطة في مدينة حلب والمناطق الريفية المحيطة بها، ويدعي أنه يضم ما يقرب من 3500 من المقاتلين في صفوفه- يتحدث بلغة مختلفة. ولكن الآن، أبو محمد، أحد قادة الثوار الشام – تحالف الكتائب المتمردة الناشطة في مدينة حلب والمناطق الريفية المحيطة بها التي يدعي انها تضم ما يقرب من 3500 مقاتل في صفوفها – هو الغناء لحن مختلف. وقد تركه اتفاق الأسبوع الماضي بين أنقرة وواشنطن لمحاربة الدولة الإسلامية، متفائلا بأن معدات عسكرية جديدة وغارات جوية قد تغير قواعد اللعبة يمكن أن يكون قريبا.
وقال لمجلة “فورين بوليسي” في 30 تموز/ يوليو من مكتبه بمدينة في جنوب تركيا إن “ما يجري مفيد بالتأكيد للثورة”، مضيفا: “هناك نوع من اجتماع المصالح بين الأتراك والثوار، والآن مع الولايات المتحدة”.
في تاريخ 27 تمز/ يوليو، التقى الحلبي مسؤولون أتراك وقادة ألوية في حلب لمناقشة جهود جديدة للقضاء على تنظيم الدولة الإسلامية وطردها من المناطق التي سيطرت عليها في الفترة الأخيرة على طول الحدود التركية.
في الاجتماع، ضغطت أنقرة على الثوار لاتخاذ خطوات جديدة لتنظيم صفوفهم استعدادا لهجوم قادم ووعد باتخاذ خطوات لم يسبق لها مثيل من قبل، بما في ذلك توفير الدعم الجوي للحفاظ على زخم الهجوم.

في يوم 28 تموز/ يوليو، عُقد اجتماع مماثل بين مجموعات من الثوار وأعضاء مركز العمليات العسكرية، والمعروفة باسم “موك” التي تضم العديد من القوى الخارجية الداعمة للمعارضة المسلحة، بما في ذلك الولايات المتحدة. (وأكد حصول هذه الاجتماعات من قبل ثلاثة قادة الثوار والمسؤولين على اطلاع بما تم مناقشته).
وقال أبو محمد الأتراك كانوا يدفعون كتائب الثوار لإنشاء غرفة عمليات عسكرية مشتركة لمحاربة الدولة الإسلامية على طول تقريبا تمتد 60 ميلا من الأرض بين المدن السورية من جرابلس واعزاز
أن غرفة العمليات تسمح للألوية المختلفة بتنسيق مواقفها على طول الخطوط الأمامية، وتبادل المعلومات الاستخبارية، وتوفر ممرا لحلفائهم الإقليميين لتنفيذ الضربات الجوية التي ستدعم هجماتهم على مواقع الجهاديين.
وقال الكاتب إن غرفة العمليات سوف تسمح لمختلف الألوية تنسيق مواقفها على طول الخطوط الأمامية وكذا تبادل المعلومات الاستخبارية وتوجيه الضربات الجوية لحلفائهم الإقليميين بما يعزز هجماتهم على مواقع تنظيم الدولة.
وقال أبو محمد أن ألوية تلقت تأكيدات من أنقرة أن الطائرات الحربية التركية ستضرب مواقع الدول الإسلامية لدعم العمليات البرية للثوار. لكنه قال ايضا ان الامر سيستغرق أكثر من القوة الجوية لمواجهة الدولة الإسلامية: مجموعته تحتاج كميات كبيرة من الذخيرة والأسلحة، وكذلك الشاحنات وناقلات جند مدرعة لنقل مقاتليها بسرعة على أرض مستوية نسبيا التي تشكل الخطوط الأمامية في المنطقة. حول هذه النقطة أيضا، انه متفائل: “وعدنا الأتراك بإعطائنا كل شيء نحتاجه”.
ويتزامن الهجوم المخطط له مع حصول اتفاق بين واشنطن وأنقرة بشأن السماح للطائرات الأميركية والحليفة لتقلع من القواعد الجوية التركية في جنوب البلاد لتوجيه الضربات الجوية ضد الدولة الإسلامية.
وتضيف المجلة ، كجزء من اتفاق لفتح القواعد الجوية التركية لطائرات التحالف، قال مسؤول كبير في الادارة الامريكية للصحفيين هذا الاسبوع، وافقت الولايات المتحدة للتعامل مع انقرة حول كيفية تنظيم مقاتلي المعارضة المعتدلة للاستيلاء على الأراضي التي تسيطر عليها الدولة الإسلامية على طول التركية الحدود. واضاف “اننا ذاهبون للعمل مع الثوار الذين كانوا يعملون معنا في الماضي”، وقال أحد المسؤولين في الولايات المتحدة. “ونحن في طريقنا إلى تكثيف هذه الجهود، والأتراك سيكونون إلى حد كبير جزءا من ذلك.”
لدى كل من اشنطن وأنقرة وجهة نظر مختلفة حول دور المقاتلين الأكراد السوريين، ومع ذلك، قد تعقد التعاون الجديد. نسقت الولايات المتحدة بشكل وثيق مع الأكراد، وحولت أساسا الحملة الجوية في سوريا كتسهيل مسبق للجانب الكردي. وقد دعمت ما يزيد على 1000 ضربة جوية للمقاتلين الأكراد في المدينة المحاصرة كوباني، على سبيل المثال، في حين على مدار الشهرين الماضيين، تم إطلاق فقط ما يقرب من عشرين الضربات الجوية ضد الدولة الإسلامية في ريف حلب، حيث انها تقاتل في الغالب الجماعات المتمردة العربية.
بالنسبة لأنقرة، أن الأكراد في سوريا هم أعداء بدلا من حلفاء. الحزب الكردي المهيمن في المنطقة، وحزب الاتحاد الديمقراطي (PYD)، هي إحدى الشركاء التابعة لحزب العمال الكردستاني (PKK)، وجماعة متمردة تركية تشارك الآن في حرب عصابات دموية على نحو متزايد مع الدولة التركية. واتهمت القوات الكردية السورية ومجموعة مراقبة الجيش التركي هذا الأسبوع بقصف بلدة التي يسيطر عليها الاكراد على الحدود بين إقليم الدولة الإسلامية على طول الحدود التركية، رغم أن المسؤولين في أنقرة نفوا هذه المزاعم.
ويقول بعض المحللين أن الدافع الحقيقي أنقرة في التدخل في الحرب السورية الآن هو تعطيل التحالف الأمريكي المتزايد مع حزب الاتحاد الديمقراطي وتقديم نفسها كشريك أكثر قابلية للاستمرار واشنطن. في مؤتمر عبر الهاتف مع الصحفيين هذا الأسبوع، وقال فريد هوف، المستشار الأمريكي الخاص السابق لسوريا، أن أنقرة يمكن أن تهدف “لتخفيف أو تخفيف الاعتماد واشنطن الحالي على حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي”.
أبو محمد، وفي الوقت نفسه، حريص على الدعم الذي تقدمه الولايات المتحدة وتركيا يمكن اذا توفر، ولكن لا يوجد لديه أوهام عن الذين يبحثون بعد الأمن.
وقال ابو محمد وبدت على وجهه ملامح الاحباط والاسى في مكتبه “، لا تزال الدول تعمل من أجل المصالح الذاتية الخاصة بهم”. “تركيا تشعر بالقلق إزاء الأكراد، والولايات المتحدة يخاف من داعش القادمة لمهاجمة اراضيها – ولكن المئات من السوريين قتلوا من القنابل والبرميل، ولا أحد يهتم.”

ترجمة عامر العمران

مركز الروابط للبحوث والدراسات الاستراتيجية

المصدر: مجلة فورين بوليسي