اعتقال وكيل وزارة سابق بالعراق بتهم فساد

اعتقال وكيل وزارة سابق بالعراق بتهم فساد

أعلنت لجنة مكافحة الفساد العراقية، الثلاثاء، اعتقالها مستشار رئيس الحكومة العراقية، وكيل وزارة الكهرباء السابق رعد الحارس.

واعتقل الحارس من منزله، بعد صدورأمر قبض بحقه من الهيئة القضائية حسب ما أفادت شبكة روداو الإعلامية.

وذكرت وثيقة صادرة من مجلس القضاء الأعلى: “جاءت مذكرة القبض بحق رعد محسن غازي شبيب الحارس، بناء على شكوى مقدمة ضده في اللجنة التحقيقية الدائمية والمشكلة بالأمر الديواني 29”.

وكان رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، أصدر أمرا في الأول من تموز/ يوليو الماضي، يقضي بتشكيل فريق عمل برئاسة المستشار رعد الحارس لتولي مهمة إعداد برنامج لصيانة جميع محطات إنتاج الطاقة الكهربائية، فضلا عن وضع برنامج لإعادة العمل بجميع شركات الكهرباء المتوقفة وإعادة هيكلة الشركات المتخصصة على ضوء هذه الحلول.

وعدت لجنة النزاهة البرلمانية، تكليف رعد الحارس الوكيل والمستشار المخضرم في وزارة الكهرباء، لوضع حلول لازمة الكهرباء في البلاد، مشيرة في إعلان مسبق بأن “لا حل لهذه الأزمة التي عاصر الحارس جميع مراحلها منذ عام 2003”.

ونوهت اللجنة إلى أن “المكلف خلال فترة تواجده كوكيل ومستشار في وزارة الكهرباء، تم صرف ما يقارب الـ 50 مليار دولار حسب تقارير النزاهة على عقود وكومشنات وصفقات، والنتيجة هي الوضع الحالي الكارثي للكهرباء الان”.

كما تم الإعلان قبل أشهر عن إعادته كمسؤول كبير إلى الوزارة بمنصب وكيل وزير بقرار من رئيس الحكومة، وكان الحارس قد فقد منصبه في عهد العبادي الذي أخرجه من وزارة الكهرباء، ومنحه منصبا شكليا كمستشار في مكتبه.

وأثار قرار الكاظمي الجديد إعادة الملقب بـ”غول الفساد” حفيظة الكثيرين من خصوم الحارس وخصوم داعميه السياسيين، إلا أن تشكيل الحكومة للجنة دائمة للتحقيق في قضايا الفساد والجرائم الهامة لم يسمح ببقائه في منصبه.

عربي 21