تقرير يكشف الاوضاع في العراق في يومي 2-3 كانون الاول الحالي/ديسمبر 2014

تقرير يكشف الاوضاع في العراق في يومي 2-3 كانون الاول الحالي/ديسمبر 2014

23

اصدر معهد الدراسات للحرب تقريرا يكشف الاوضاع في العراق في يومي 2-3 كانون الاول الحالي/ديسمبر 2014, والتي تشهد تصاعد الاحداث بين “داعش والقوات التي تتصدى لها كما يلي:

  • في يوم الثاني من كانون الاول/ديسمبر2014, صدت قوات البيشمركة هجوما من “داعش” باستخدام قذائف الهاون في منطقة تل الورد غربي كركوك. وفي اليوم الثالث من كانون الاول, ذكر مصدر امني في كركوك ان الغارات الجوية استهدفت عدة مواقع “لداعش” في الرياض والرشاد وقرى تابعة للحويجة غرب المدينة, ما اسفر عن مقتل 35 عنصرا من عناصر “داعش”.
  • في يوم الثاني من كانون الاول / ديسمبر2014, اندلعت اشتباكات بين قوات الامن العراقية ومسلحي “داعش” في جامعة تكريت التي تقع شمالي المدينة, وشارك في الاشتباكات كل من المليشيات العراقية الشيعية ووحدات التعبئة الشعبية والطيران العراقي.
  • في يوم الثاني من كانون الاول/ديسمبر2014,اشارت مصادر امنية كردية ان قوات البيشمركة المدعومة من التحالف الدولي حررت ناحية الكوير التي تقع جنوب شرقي الموصل، من قبضة “داعش”.
  • في يوم الثاني من كانون الاول/ديسمبر2014, وقعت اشتباكات بين ابناء عشيرة البو غانم ومسلحي “داعش” في منطقة السراء قرب السيجارية شرق مدينة الرمادي.
  • في يوم الثاني من كانون الاول/ديسمير2014, ذكرت مصادر من وزارة الداخلية العراقية ان ثلاث قذائف هاون سقطت في مزرعة في منطقة عرب الجبور في جنوب بغداد، ما اسفر عن مقتل ثلاثة اشخاص وجرح 8 اخرين.

في اليوم الثالث من كانون الاول/ ديسمبر 2014, انفجرت قنبلة يدوية عند نقطة تفتيش تقع جنوب بغداد, ما اسفر عن مقتل رجال من الشرطة العراقية و جرح 3 اخرين.

  • في يوم الثالث من كانون الاول/ ديسمبر 2014, صدت قوات البيشمركة هجوما “لداعش” فيقرية عين المانع بين سد الموصل، وقضاء تلكيف شمالي الموصل.
  • في اليوم الثالث من كانون الاول/ديسمبر 2014, نفذت قوات الامن العراقية و قوات مكافحة الارهاب عملية عسكرية واسعة لإخلاء مناطق تابعة للسيجارية وال حوز, وال تميم, البو علي, وغيرها بالقرب من مدينة الرمادي. فيما قرر رئيس محافظة الانبار صباح كرحوت انشاء صندوق لجمع التبرعات من الدول العربية بهدف تسليح ابناء العشائر العراقية لمواجهة “داعش”
  • في يوم الثالث من كانون الاول/ ديسمبر 2014, ذكر مصدر امني ان وزير الداخلية العراقي محمد سالم الغبان نجا من محاولة اغتيال في قضاء بلد، كما دارات اشتباكات بين الجيش العراقي مدعوما بمقاتلي الحشد الشعبي ومسلحي “داعش” في جنوب القضاء, فيما قصف طيران التحالف الدولي مناطق تجمع “داعش” في منطقة سد غريب.

ترجمة

اماني العبوشي