العراق: مواجهات جديدة في الرمادي… وإسقاط طائرة مسيّرة لتنظيم «الدولة»… وستة تفجيرات في بغداد

العراق: مواجهات جديدة في الرمادي… وإسقاط طائرة مسيّرة لتنظيم «الدولة»… وستة تفجيرات في بغداد

27qpt961

وقعت خلال الساعات الأخيرة العديد من المواجهات في قواطع العمليات والتفجيرات في المدن العراقية حسب المصادر الأمنية.
ففي قاطع عمليات الأنبار أعلنت القوات المشتركة تمكنها من تطهير منطقة الرميلة، شرقي مدينة الرمادي مركز الأنبار من سيطرة تنظيم (داعش)، ورفع العلم العراقي فوق مبانيها الحكومية بعد معارك شرسة مع عناصر التنظيم، مبينة «أن طيران التحالف الدولي أسهم في المعارك التي أسفرت عن مقتل العشرات من عناصر التنظيم».
وأعلنت خلية الإعلام الحربي، الخميس، عن صد هجوم كبير لـ«داعش» على قضاء حديثة غربي الأنبار.
وذكر بيان الخلية أن «القوات المشتركة وبمشاركة مقاتلي العشائر تمكنوا من صد هجوم كبير لعناصر التنظيم في ناحية بروانة التابعة لقضاء حديثة غرب الأنبار»، مبينا أن «العملية كبدت التنظيم خسائر فادحة بالأرواح والمعدات».
وأشار البيان أن طيران التحالف الدولي وجه ثلاث ضربات جوية أسفرت عن قتل ثلاثة من عناصر داعش الإرهابي وتدمير شفل مدرع وموضع استراتيجي، وقتل من فيه في منطقة الجرايشي ضمن المحور الشمالي بالأنبار.
واضاف ان «قوة من قيادة عمليات الجزيرة تمكنت قطعاتها من قتل قيادي في «داعش» وحرق عجلة للعدو محملة بالعتاد، كما عثرت على 8 عبوات ناسفة في منطقة الكيلو 160.
وأعلنت قيادة عمليات الأنبار استمرار التقدم باتجاه جسر فلسطين مع مفارز معالجة القنابل غير المنفلقة وبإسناد مدفعي وطيران التحالف الدولي بعد رفع العلم فوق الجسر، فيما اسكتت قطعاتنا مصادر النيران في الجهة الشرقية لجسر فلسطين.
ومن جانبه، أعلن شيخ عشيرة البونمر نعيم الكعود أن «مقاتلي عشيرة البونمر تمكنوا من رصد وإسقاط طائرة مسيرة لتنظيم «داعش» في ناحية بروانة التابعة لقضاء حديثة (160 كم غرب مدينة الرمادي).
وأضاف في مؤتمر صحافي ببغداد، أن «الطائرة تحتوي على كاميرا مراقبة»، موضحا أن «التنظيم كان يحاول من خلالها تصوير أماكن مقاتلي العشائر والقوات الأمنية للقيام بعمليات إرهابية وإجرامية ضدهم».
وفي العاصمة العراقية، وقعت يوم الجمعة سلسلة جديدة من التفجيرات في مناطق التاجي والغزالية والسيدية أسفرت عن سقوط 25 مدنيا بين شهيد وجريح. كما وقعت تفجيرات أخرى الخميس في مناطق الشعب شمال بغداد وسوق في النهروان وجرف النداف جنوبها، أسفر عنها 15 إصابة بين المدنيين وخسائر مادية.
وأعلنت القوات الأمنية الجمعة إلقاء القبض على شخصين أحدهما بحوزته عبوة ناسفة حاولا استهداف الزوار المتجهين إلى كربلاء لإحياء أربعينية الإمام الحسين (ع) في منطقة الدورة جنوبي بغداد».
كما أن قوة من مكافحة المتفجرات تمكنت في ساعة متأخرة من مساء الخميس، من تفكيك عبوتين ناسفتين في قضاء المدائن جنوبي العاصمة بغداد دون وقوع إية إصابات بشرية او مادية.
إن «مسلحين مجهولين أقدموا على اختطاف صائغ ذهب تحت تهديد السلاح أثناء خروجه من منزله الواقع في منطقة نفق الشرطة غربي العاصمة بغداد. وفي قاطع الموصل شمال العراق، وصل وزير الدفاع خالد العبيدي، الجمعة، إلى قضاء سنجار.
وقالت وزارة الدفاع ان العبيدي وصل إلى سنجار واجتمع مع قادة البيشمركه الكردية.
وتأتي الزيارة للاطلاع على الأوضاع العامة في القضاء واحتياجات المقاتلين واجتمع مع قادة البيشمركه لبحث التنسيق والتعاون.
وتعتقد المصادر المطلعة ان « العبيدي يسعى لإقناع قيادات البيشمركه في سنجار بضرورة رفع العلم العراقي إلى جانب علم كردستان لتأكيد وحدة الكلمة والموقف في مواجهة تنظيم داعش».
وكان وزير الدفاع خالد العبيدي قام بزيارة إلى اربيل والتقى بالمسوؤلين الأكراد وبحث معهم خطط تحرير محافظة نينوى من تنظيم «داعش».
ومن جانب آخر، أفاد مصدر في قيادة عمليات نينوى، الخميس، بأن قوات البيشمركه تمكنت من تحرير ثلاث قرى هي (طيبة، ومصراج، وكفراج) من تنظيم داعش شمالي الموصل، فيما أشار إلى مقتل (30) عنصراً من التنظيم أثناء العملية. وفي إطار فعاليات الطيران العراقي والدولي، قالت خلية الإعلام الحربي في بيان ان طيران القوة الجوية نفذ10 طلعات على مختلف قواطع العمليات تمكن خلالها من استهداف حفارة للعدو وعجلة لداعش ومقطورة في قرية شميط، كما استهدف شفلا مدرعا للعدو في قرية المصلخة.
كما نفذ طيران الجيش 43 طلعة على قواطع العمليات كافة، فيما نفذ طيران التحالف الدولي 16 طلعة على مختلف قواطع العمليات أسفرت عن قتل عشرات الإرهابيين وتدمير 10 مواضع للعدو و3 رشاشات ثقيلة ووكر ومنصتي صواريخ و5 عجلات واحدة منهن مفخخة.
وفي كركوك شمال العراق، دمر طيران التحالف الدولي أحد مخازن الأعتدة لعصابات «داعش» الإرهابية في قضاء الحويجة جنوب غربي كركوك.
وأوضح ان تلك المقرات كانت تستخدم ايضا كمخزن للأعتدة التي تغذي ما تسمى بولاية دجلة وكركوك، بالعتاد والسلاح.
وقتل ما يسمى بنائب قاضي الشرقاط في تنظيم «الدولة الإسلامية»، المدعو أبو هند العراقي، بقصف لطيران التحالف الدولي في محافظة صلاح الدين.
واعلن بيان الخلية أيضا عن استهداف تجمع لعناصر «داعش» من قبل طيران التحالف الدولي في سلسلة جبال مكحول، بناء على معلومات من وكالة الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية.

صحيفة القدس العربي