طائرات مسيّرة إيرانية تراقب أجواء كربلاء

طائرات مسيّرة إيرانية تراقب أجواء كربلاء

30qpt959.5

في تطور أمني جديد سيطرت الطائرات الإيرانية المسيرة على سماء كربلاء ومدن عراقية أخرى، لأول مرة في العراق، ضمن الخطة الأمنية لحماية أجواء المناطق التي تشهد مراسم وفعاليات أربعينية استشهاد الإمام الحسين (ع).
فقد كشف مجلس محافظة كربلاء، عن «الاستعانة» بطائرات مسيرة إيرانية لأول مرة لرصد أي محاولة لتهديد أمن المحافظة خلال الزيارة الأربعينية.
وقال عضو مجلس محافظة كربلاء، حامد صاحب، في تصريح صحافي، الأحد، إن «عدة طائرات مسيرة إيرانية ستُحلق فوق أجواء كربلاء خلال الساعات القليلة المقبلة لرصد أي تهديد لأمن المحافظة خلال زيارة الأربعين»، مشيراً إلى أن «إيران أرسلت أيضاً قرابة ألف مركبة للمشاركة في نقل الزائرين من المنافذ الحدودية إلى كربلاء وبالعكس».
وأشار المسؤول أن «الخطة الأمنية والخدمية الخاصة بزيارة الأربعين تُنفذ بنحو جيد من دون أي خلل لغاية الآن».
وكان قائد القوات الخاصة للجيش الإيراني العميد حسن كرمي، أعلن عن تسيير طائرات دون طيار فوق المعابر بين البلدين، ومنها معبر مهران الحدودي مع العراق بهدف رصد حركة زوار أربعينية الإمام الحسين (ع).
وأكد في تصريح صحافي، أن القوات الخاصة ستستخدم معداتها وإمكانياتها لتحسين وتسهيل حركة زوار الأربعينية في معابر الشلامجة و مهران وجذابة الإيرانية.
وأوضح قائد مقر ظفر العملياتي، أن 8 وحدات من القوات الخاصة التابعة للجيش الإيراني ترابط على الحدود الجنوبية والغربية وتستخدم طائرات من دون طيار للتحكم في مسار الزوار في الحدود بهدف تنظيم وانسيابية الحركة المرورية بجانب تقديمها المساعدات الطبية المتنقلة وصيانة وإمداد المركبات بالوقود.
ولفت إلى أن الطائرتين اللتين تحلقان فوق معبر مهران الحدودي (غرب إيران) محليتا الصنع.
وذكر مصدر مقرب من الحشد الشعبي لـ«القدس العربي»، ان اتفاقا تم بين الحكومة العراقية والإيرانية على التعاون الأمني لتوفير الحماية للزائرين القادمين لزيارة الأماكن المقدسة في العراق وخاصة كربلاء أثناء زيارة استشهاد الحسين والأربعينية.
وأكد المصدر الذي طلب عدم ذكر اسمه، أن السنوات القليلة الماضية شهدت تعاونا أمنيا من خلال توافد مجموعات إيرانية أمنية من الحرس الثوري إلى المدن الشيعية المقدسة في العراق للتنسيق مع القوات الأمنية وبعض الميليشيات من أجل توفير الحماية للزائرين.
وأشار إلى أن التعاون ازداد هذا العام مع زيادة أعداد الزائرين الإيرانيين الوافدين إلى العراق، حيث وصلت عدة مجموعات وطواقم فنية إيرانية تقوم بالتحرك الأمني وضمنه استخدام الطائرات المسيرة في سماء كربلاء وأماكن مقدسة أخرى، معبرا عن استغرابه لاستعانة الحكومة العراقية بطائرات مسيرة إيرانية رغم توفر طائرات هليكوبتر ومسيرة لديها إضافة إلى الكاميرات المنتشرة في كل شوارع المدن العراقية وخاصة كربلاء، معبرا عن قناعته بأن مؤشرات تنامي النفوذ الإيراني تشهد تناميا مع كل زيارة جديدة.
وأكد المصدر أن إيران سبق وأن زودت بعض الميليشيات الشيعية العراقية المشاركة في المعارك ضد تنظيم «داعش» في العراق، بطائرات مسيرة إيرانية لمراقبة ساحات المعارك ورصد تحركات عناصر التنظيم منذ عام 2015، منوها إلى أن الميليشيات التابعة للمجلس الأعلى الإسلامي بقيادة عمار الحكيم وجماعات أخرى، أستخدمت الطائرات المسيرة في مناطق القتال في ديالى