الأنبار تشهد تصعيدا في المعارك بين القوات العراقية وتنظيم «الدولة»

الأنبار تشهد تصعيدا في المعارك بين القوات العراقية وتنظيم «الدولة»

16qpt958

شنت القوات العراقية يوم الأربعاء هجوما من عدة محاور على مدينة الرمادي مركز محافظة الأنبار لطرد تنظيم «الدولة» من المدينة، بالتزامن مع قيام التنظيم بهجوم على ناحية البغدادي وعامرية الفلوجة.
وذكر بيان لخلية الإعلام الحربي الرسمية، ان « قطعات فرقة الرد السريع في الشرطة الاتحادية تقدمت نحو الأهداف المرسومة لها في الخطة وبثلاثة محاور، وأن المعارك مستمرة ضد التنظيم».
كما أشار البيان إلى تعرض قطعات المحور الغربي من الرمادي إلى اطلاق نار مباشر وغير مباشر من قبل المجاميع الإرهابية في منطقة البوريشة، وتم الرد على مصدر إطلاق النار مع تقديم الإسناد الجوي «، منوها إلى «قتل 10 إرهابيين وتفكيك 25 عبوة لاصقة، مقابل اصابة ضابط وثلاثة مقاتلين بجروح «.
ومن جهة أخرى أعلنت القوات العراقية عن إحباط هجوم كبير شنته التنظيم بـ 15 عجلة مفخخة.
وأعلن مصدر عسكري في محافظة الأنبار، الثلاثاء أن «القوات الأمنية، وبمساندة طيران التحالف الدولي والعراقي تمكنت من تفجير 15 سيارة مفخخة لداعش الإرهابي وقتل وإصابة العشرات من التنظيم بصد أعنف هجوم للتنظيم على تل مشهيدة شرقي الرمادي «، وأن «الهجوم أسفر عن استشهاد منتسبين اثنين من شرطة الأنبار وإصابة ستة آخرين بجروح متفاوتة».
ومن جهة أخرى، شنت عناصر من تنظيم «الدولة» هجوما من محورين على ناحية عامرية الفلوجة بعدد من السيارات المفخخة والانتحاريين. وأكدت المصادر الأمنية أنها تمكنت من إفشال الهجوم وتكبيد عناصر التنظيم خسائر كبيرة، إضافة إلى وقوع بعض الإصابات بين القوات الحكومية.
كما أعلنت مصادر عسكرية أن ثلاثة انتحاريين يرتدون أحزمة ناسفة شنوا هجوما على القوات الحكومية المتمركزة في منطقة هياكل الجامعة شرقي الفلوجة. وقد أعلنت القوات الحكومية تمكنها من قتل الانتحاريين قبل وصولهم إلى مناطق تجمعات تلك القوات.
كما أعلنت مصادر أمنية أخرى، ان القوات الأمنية فرضت سيطرتها بالكامل، الثلاثاء ،على مبنيي مديرية الزراعة ومحكمة قضاء الرمادي بعد اشتباكات عنيفة مع عناصر داعش الإرهابي.
واضافت ان « القوات الأمنية كبدت عناصر داعش الإرهابي خسائر جسيمة واجبرتهم على الانسحاب ومنع وصول الامدادات اليهم».
وضمن التطورات في الأنبار، أعلن قائد عمليات الأنبار اللواء الركن اسماعيل المحلاوي، عن وصول خمسة أفواج من مقاتلي العشائر بالحشد الشعبي إلى المحور الشمالي لمدينة الرمادي للمشاركة بتحرير مناطق جزيرة الرمادي.
وقال في حديث صحافي إن «خمسة أفواج من مقاتلي العشائر في الحشد الشعبي بقيادة قائد حشد شمال الرمادي اللواء طارق العسل وصلت إلى مقر تواجد القوات التابعة لعمليات الأنبار في المحور الشمالي لمدينة الرمادي».
وبيّن قائد عمليات الأنبار أن «وصول الأفواج يأتي من أجل المشاركة بتحرير مناطق جزيرة الرمادي»، مبيناً أن «جميع عناصر هذه الأفواج هم من أبناء عشائر جزيرة الرمادي ضمن الحشد الشعبي».
وضمن السياق، أعلنت مصادر امنية ان « القوات الأمنية التابعة إلى قيادة عمليات الانبار وبالتعاون مع طيران التحالف الدولي تمكنت من تدمير 6 مواقع لتنظيم داعش وتدمير شفل في منطقة البو ذياب شمالي الرمادي».

صحيفة القدس العربي