السياسة السعودية تجاه فلسطين والعراق

السياسة السعودية تجاه فلسطين والعراق

ضمن سلسلة كتب الجزيرة أصدر مركز الجزيرة للدراسات كتابا بعنوان “السياسة السعودية تجاه فلسطين والعراق 2001-2010” ألفه أمجد أحمد جبريل وصدر في نهاية سنة 2014.

حاول الباحث أمجد أحمد جبريل، الحاصل على الماجستير في العلوم السياسية من جامعة القاهرة، أن يسلط الضوء على السياق العام لصنع السياسية الخارجية في السعودية التي تحتل موقعاً مهماً في النظامين الإقليمي والعالمي، نظراً لمكانتها الدينية والسياسية والاقتصادية.

كيف تقوم الرياض بتوظيف ديبلوماسيتها وعلاقاتها وتحالفاتها الخارجية على الصعيدين الدولي والإقليمي وهي التي تضافرت عدة عناصر لتجعل منها عاصمة محورية في المنطقة العربية تؤثر فيها وتتأثر بها في علاقة يطبعها التداخل وتبرز في أوقات الأزمات والحروب.

حاول الباحث أمجد أن يقف على خصائص السياسة السعودية وفعاليتها ودرجة توافق اختياراتها في أدوات تنفيذ سياساتها الخارجية بدءا بالأداة الديبلوماسية فالأداة المالية مع غياب أي فلسفة حقيقية أو رؤية كلية استراتيجية عن هذه السياسية التي تعاني من درجة ملحوظة من الجمود نتيجة الرغبة الواضحة في المحافظة على الوضع الراهن في الإقليم وعدم تغييره. وقد بين الباحث أن الرياض تقوم بتوظيف الأداة الدبلوماسية والعلاقات والتحالفات الخارجية على الصعيدين الدولي والإقليمي في نموذج يحاول – دون نجاح كبير – تحقيق قدر من الاستقلالية النسبية في سياسته الخارجية، وإيجاد قدر من التوازن الكلي في العلاقة مع القوى الكبرى، وخصوصاً مع الولايات المتحدة الأميركية.

وتنقسم هذه الدراسة إلى ثلاثة فصول جاءت تحت العناوين الآتية:

الفصل الأول: محددات السياسة السعودية تجاه القضايا العربية.
الفصل الثاني: السياسة السعودية تجاه القضية الفلسطينية بعد أحداث 11 سبتمبر/ أيلول 2011.
الفصل الثالث: السياسة السعودية تجاه العراق بعد أحداث 11 سبتمبر/ أيلول 2001.
وأخيراً: خاتمة وخلاصات.

معلومات عن الكتاب
العنوان: السياسة السعودية تجاه فلسطين والعراق 2001-2010
المؤلف: أمجد أحمد جبريل
الناشر: مركز الجزيرة للدراسات+ الدار العربية للعلوم
عدد الصفحات: 366
التاريخ: 2014

المصدر: مركز الجزيرة للدراسات