تقرير يكشف اوضاع العراق خلال يومي 12-13 اذار/ مارس 2015

تقرير يكشف اوضاع العراق خلال يومي 12-13 اذار/ مارس 2015

اصدر معهد الدراسات الامريكي للحرب تقريرا يكشف اوضاع العراق خلال يومي 12-13 اذار/ مارس 2015 الماضيين, وتمثلت الاحداث بما يلي:

في 12اذار/مارس 2015, ذكر مصدر امني من محافظة صلاح الدين ان الطيران الجوي، وقوات الحشد الشعبي دخلت وسط تكريت لتحريرها.

في 12 اذار/مارس 2015, نفذت قوات البيشمركة  بالاشتراك مع قوات الحشد الشعبي والمتطوعين التركمان عملية عسكرية لتحرير قرية البشير الواقعة جنوب تكريت, ما اسفر عن وقوع اشتباكات عنيفة مع مسلحي “داعش”، وقتل 4 عناصر من الحشد الشعبي، وجرح 35 اخرين.

في 12 اذار/مارس 2015, شن التحالف الجوي 12 غارة جوية بالقرب من كركوك اسفرت عن تدمير ثلاث سيارات مفخخة.

في 12 اذار/مارس 2015, تمكنت قوات البيشمركة من تطهير قرية النهروان جنوبي كركوك من تنظيم “داعش”.

في 13 اذار/مارس 2015, تمكنت قوات البشمركة بالاشتراك مع قوات الحشد الشعبي من تحرير المنطقة بين جسري النهروان والرشاد غربي كركوك الممتدة في الضفة الثانية من مشروع ري كركوك وقرى النهروان وكبيبة ومريم بيك والمره .

في 13 اذار/مارس 2015, افاد مصدر عسكري ان العملية لن تتقدم في حال عدم وصول التعزيزات الامنية، فيما تحدث قائد منظمة بدر هادي العامري ان القوات العراقية بحاجة الى المزيد من الوقت لتحرير تكريت، واشار وزير الدفاع العراقي خالد العبيدي بدوره ان القوات العراقية بالاشتراك مع الحشد الشعبي تمكنت من السيطرة على محافظة تكريت كلها.

في 13 اذار/مارس 2015 ذكر مصدر في قيادة الحشد الشعبي ان عناصر “داعش” هاجمت منطقة الحويش شمال غربي سامراء  لساعات طويلة في الليل, حيث تمكنت عناصر لواء (النجباء) التابعة لقوات الحشد الشعبي من صد الهجوم. كما وقعت اشتباكات مسلحة بين عناصر تنظيم “داعش” والقوات المشتركة بالأسلحة ما أسفر عن مقتل 75 مسلحاً  من “داعش” وجرح 10 اخرين من قوات الحشد الشعبي.
استهدفت سيارة مفخخة مقرات تابعة للجيش العراقي في منطقة الديوم غرب تكريت ما اسفر عن مقتل 6 عناصر وجرح 10 اخرين.

اشار مصدر امني في صلاح الدين الى ان الاشتباكات بين القوات المشتركة وعناصر “داعش” استمرت لساعات طويلة في حي القادسية شمال تكريت, ما اسفر عن مقتل 3 عناصر من القوة المشتركة  فيما افاد مصدر امني آخر بوصول التعزيزات الامنية .

 ترجمة

اماني العبوشي