هل تعود “بنت الرافدين” الى ريادتها العربية ؟

 هل تعود “بنت الرافدين” الى ريادتها العربية ؟

رجاء الشاوي

  اجرى مركز الروابط للبحوث والدراسات الاستراتيجية مقابلة صحفية مع الاكاديمية العراقية الناشطة الدكتورة رجاء الشاوي,التي تحدثت عن دور المرأة العراقية ونهوضها في مجالات عدة واستطاعت من خلال مسيرتها العملية ان تبرز مكانتها الا ان ما تعرض له العراق من ازمات وصراعات سياسية بعد عام 2003 , اسهم في تراجع دور المرأة  ومكانتها في المجتمع ما افقدها العديد من الحقوق التي منحتها لها الشرائع  الدولية .

 وفيما يلي نص الحوار:-

 عملت في عدة مجالات لتطوير المرأة, ما الجهود والانشطة التي قمت بها لرفع قدرات المرأة العراقية؟

  • نعم شاركت في مجالات متعددة تتعلق بالمرأة وتمكينها، وفي الكثير من المؤتمرات, ومن اهمها مؤتمر عام 1990 تحت عنوان” مؤتمر المرأة العالمي”.

 وعملت في هذا المؤتمر على دعم المرأة  ومحاربة ما تتعرض له من انتهاكات صارخه لعدم مساواتها فى الهياكل الادارية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية الموارد. كما عملت على محاربة الفقر الدائم والمتزايد الذى تعانيه المرأة وعدم اشراكها في ادارة الموارد.

 كيف تقرأين وضع المرأة العراقية حاليا؟

  •  صراحة, لم تعد المرأة العراقية تحظى بأي دعم مؤسسي صحي او تعليمي او خدمي وذلك بسب الدوامة التي تدور رحاها فى العراق وما تعانيه من صراعات وانهيار للقوانين والبنى التحتية بين جميع المكونات في المجتمع .

هذه العوامل وغيرها اثرت على مسيرة حياة المرأة في مجتمع تجسدت فيه الفوضى التي ادت الى تغير كبير فى الانماط السلوكية المتمثلة بالعنف والفوضى لكل من المرأة والرجل ونتيجة لهذه الفوضى التي ظهرت بشكل بارز فى أوضاعها,  شاعي الافراط في الالتزام بالشعائر الدينية كنوع من تطمين مشاعر الخوف ما يؤدي الى حدوث جرائم اضافة الى انسحابهن من المجتمع عن طريق ترك العمل او الدراسة او البقاء في المنزل ومنهن من يلجأن الى عقد قرانهن مبكرا هربا من الواقع المرير .

ظروف اجتماعية كثيرة انتجتها الحروب التي مر بها العراق ,ما مدى تأثير هذه الظروف على تقدم المرأة العراقية؟

  • ان اول ضحايا الحروب والنزاعات الداخلية هم النساء والاطفال .. في مجتمع يفتقر الى الأمن تصبح المرأة على وجه الخصوص هدفاً متعدد المزايا والفوائد للاخرين . فتصبح اكثر عرضه لحالات  اغتصاب وطلب الفدية وتبقى المفاهيم الموروثة عشائرياً فضلا عن انها  تعززت بعد الاحتلال الاميركي, هي ما يطبق على المرأة منها الفصل بعد ان كانت قد اختفت قبل الاحتلال .

حدثينا عن تجربة رئاستك للجنة البيئة في البرلمان العراقي عام 1999.

  • تمكنت من الحصول على دور متميز في اثناء رئاستي لجنة البيئة فى المجلس الوطني العراقي , فقد اجريت الكثير من الدراسات على البيئة العراقية وبينت ما سببته الحروب من اضرار بها, خاصة استعمال الاسلحة المحرمة دولياً.

ومن خلال الرئاسة قدمت تقريراً مفصلاً عن تأثير اليورانيوم المنضب على مجمل الحياة فى العراق  من انسان ونبات وتربة وحيوان وكان له تأثير كبير في مؤتمر برلماني اسيا والمحيط الهادي .

ما رايك بدور المرأة العراقية المشاركة  في البرلمان؟

  • البرلمانيات الحاليات لم اجد واحدة منهن تدافع عن قضايا المرأة بالعكس, وجدتهن يلهثن وراء مرجعيات متخلفة بنظرتها الى المرأة لأنهن اصلاً مغبونات الحقوق ولا يعرفن دورهن في هذا المجال والمهم هو لسان الشعب .

في احدى المقابلات تحدثت عن اهمية الثقافة للمرأة العراقية لتمكنها من العمل السياسي , كيف يمكن ان تكتسب في ظل مجتمع يحارب المرأة؟

  • بالطبع ,لا يمكن ازاله هذا المفهوم بعدم كفاءه المرأة على صعيد العمل السياسي الا من خلال التربية والتنشئة الاجتماعية والمناهج الدراسية فجميعها تتمحور على ان المرأة عنصر فاعل كما انها شريكة للرجل في جميع مجالات المجتمع ..

  هل تعد المرأة العراقية نموذجا للمرأة العربية؟ ولماذا؟

  • في الماضي المرأة العراقية كانت نموذجاً للمرأة العربية التي كانت تحاول  الوصول الى ما وصلت له العراقية من تقدم قبل الاحتلال .

 ومنذ القدم كان للمرأة العراقية دور بارز في المجتمع حيث اصدرت مجلة والتحقت بالجامعات, ومن اهم ادوارها اشتراكها في مجال الخدمة المجتمعية .

 والان تراجع دورها فى المجتمع بسبب الطائفية وتسلط افكار المرجعيات الدينية المتخلفة على فئات المجتمع .

ما نتائج تجربتك المميزة في محكمة الاحداث!

  • هذه التجربة مميزة ومن افضل التجارب في حياة العملية, اذ شغلت منصب عضو فى هيئة المحكمة , ومن مميزاتها ان لها خصوصية في التعامل مع مرتكبي الجرائم حيث لم تكن تعامل الاحداث كما يتم التعامل مع الكبار من مرتكبي الجرائم لكونها تتميز بالنظرة الانسانية الى الاحداث قبل العقابية وتسعى الى اندماجهم في المجتمع مرة اخرى وفق فقرات قانون الاحداث .

  ما ابرز الموضوعات التي تناولتها في كتاب نقش عن جدار الروح ؟

  • كتاب  ” نقش على جدار الروح ” هو يومي ..لم اقسمه حسب المواضيع …وانما حسب ما كان يختلج في قلبي ..تركت نفسي على سجيتها …كل كلمه فيه تحمل الماً واملاً يحمله كل عراقي مغترب يناجي العراق .. الحب الكبير لكل واحد منا …اذ  يعبر عما في داخلي من حيره وحزن والم وحب وحنين وصراع من اجل ان تستمر حياتي لكي ترى عيوني العراق …أعيش من أجل الرجوع اليه …

في اثناء اقامتك في الاردن تم اختيارك عضو الامانة العامة للمنتدى العراقي للنخب والكفاءات الذي عقد في اسطنبول, ما المهام التي تقومين به تحديدا ؟

  •   يعد المنتدى العراقي للنخب والكفاءات التجمع الانساني لكل العراقيين من ذوي الكفاءات وتم انتخابي رئيس اللجنة الانسانية والاجتماعية وحقوق الانسان.

 واول نشاط له كان عقد ندوة تحت عنوان “العنف ضد المرأة العراقية بعد الاحتلال “وقد تم توجيه الدعوات الى المختصين من داخل العراق من اساتذة الجامعات وناشطات فى مجال العمل المجتمعي، وسنعمل معا على تحديد الاطر التي من شأنها النهوض بالمرأة وسوف نستمر فى عملنا داخل العراق بمساعدة اعضاء اللجنة الموجودين فى الداخل .

اماني العبوشي

مركز الروابط للبحوث والدراسات الاستراتيجية