إسرائيل: حل الكنيست وإجراء انتخابات مبكرة

إسرائيل: حل الكنيست وإجراء انتخابات مبكرة

القدس – وافق قادة الائتلاف الحكومي الإسرائيلي الاثنين على إجراء انتخابات إسرائيلية مبكرة في أبريل القادم. وقال رئيس الائتلاف الحكومي في بيان وزعه حزب الليكود إن “قادة أحزاب الائتلاف الحكومي قرروا حل الكنيست وتقديم الانتخابات إلى بداية أبريل 2019″، بدلا من شهر نوفمبر.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الاثنين في أعقاب الإعلان عن انتخابات إسرائيلية تشريعية مبكرة إنه يسعى إلى تشكيل تحالف يميني مماثل للائتلاف الحالي.

وأضاف نتنياهو بعد الإعلان عن قرار قادة أحزاب الائتلاف الحكومي حل الكنيست وتقديم الانتخابات إلى بداية أبريل 2019، “إنه يأمل أن يكون الائتلاف الحالي لحكومته نواة للتحالف المقبل”.

ويأتي قرار التأجيل بعد أزمة مع الأحزاب الدينية التي ترفض مشروع قانون رئيسي متعلق باليهود المتدينين المتطرفين الذين يرفضون الخدمة في الجيش الإسرائيلي مثل نظرائهم العلمانيين.

كما تسببت استقالة وزير الدفاع أفيغدور ليبرمان الشهر الماضي بأزمة حكومية. وبعد انسحاب ليبرمان مع حزبه “إسرائيل بيتنا” باتت غالبية ائتلاف نتنياهو تقتصر على مقعد واحد في الكنيست الذي يضم 120 مقعداً. وتعرضت الحكومة الأكثر تطرفا ويمينية في تاريخ إسرائيل لعدة أزمات ودعوات للإطاحة بها.

وجاء توصية مدعي عام الدولة شاي نيتسان قبل أربعة أيام إلى الادعاء العام بتوجيه الاتهام رسميا بالفساد إلى رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو دون إعطاء تفاصيل إضافية حول القضية.

وصرح عدة وزراء من أحزاب مختلفة انه لا يمكن لرئيس الحكومة أن يستمر فيها إذا ما قدمت ضده لائحة اتهام.

بدروها، رحبت أحزاب المعارضة الإسرائيلية، بقرار الائتلاف الحكومي الإسرائيلي حلّ الكنيست (البرلمان)، وإجراء انتخابات مبكرة في التاسع من إبريل المقبل.
وكتبت زعيمة المعارضة الإسرائيلية في الكنيست تسيبي ليفني في تغريدة على ” تويتر”:” قولوا من الآن فصاعدا: ليس يوم انتخابات، بل يوم ثورة”.
ورحب عضو الكنيست من حزب “المعسكر الصهيوني” المعارض يوئيل حسون، بقرار تبكير الانتخابات، وكتب في حساب في “تويتر”:” سيقرر الشعب الحكومة التي يريدها: حكومة أمل أم حكومة جمود، نحن ندعو جميع أحزاب الوسط- اليسار، إلى الانضمام إلينا سريعا لإعادة الأمل الذي انتظرته إسرائيل طويلا”.
من جهته، كتب رئيس القائمة العربية المشتركة، أيمن عودة على حسابه في “تويتر”، في إشارة إلى تبكير الانتخابات:” كلما كانت أبكر كلما كانت أفضل”.

العرب