الصين تنتقل إلى الهجوم المضاد في حربها التجارية مع الولايات المتحدة

الصين تنتقل إلى الهجوم المضاد في حربها التجارية مع الولايات المتحدة

صعدت الصين مجددا الأحد، لهجتها في حربها التجارية مع الولايات المتحدة، محملة واشنطن مسؤولية فشل المفاوضات، دون أن تشير إلى أي مخرج من الأزمة في وقت قريب.

ومن التهديد بفرض حظر على بعض المعادن ووضع “لائحة سوداء” لشركات أجنبية وزيادة الرسوم الجمركية والخطاب الحربي.. انتقلت بكين خلال أيام إلى الهجوم المضاد بعد عام على بدء مواجهتها الاقتصادية مع واشنطن.

وقال نائب وزير الإعلام الصيني غوو ويمين في بكين إن “الحرب التجارية لم تعد إلى أمريكا عظمتها”.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب رفع في تموز/ يوليو 2018 الرسوم الجمركية على منتجات صينية، ما أدى إلى رد مماثل من بكين طال سلعا أمريكية.

وقال غوو خلال عرضه “كتابا أبيض” أمام الصحافيين إنه منذ ذلك الحين، ارتفعت الأسعار وكلفة الإنتاج في الولايات المتحدة وتراجعت الصادرات الأمريكية إلى الصين وبات النمو العالمي مهددا.

وصدرت هذه الوثيقة التي تقع في 21 صفحة وتلخص المواقف الصينية، غداة دخول بدء تطبيق زيادة في الرسوم الجمركية على ما قيمته ستين مليار دولار من المنتجات الأمريكية المستوردة سنويا إلى الصين، ردا على العقوبات الأمريكية التي فرضت على مئتي مليار من السلع الصينية مطلع أيار/ مايو.

“نحن مستعدون”

في الوقت نفسه تقريبا، أكد وزير الدفاع الصيني وي فينغ في سنغافورة أن ثاني قوة اقتصادية في العالم سترد على هجمات واشنطن.

وقال في منتدى شانغريلا الدولي “إذا كانت الولايات المتحدة تريد الحوار، فسنترك الباب مفتوحا. وإذا أرادت المواجهة فنحن مستعدون”.

وبعد شهر من فشل المفاوضات التجارية الأمريكية الصينية، قال غوو إن الولايات المتحدة تتحمل “المسؤولية الكاملة” لهذا الإخفاق لأنها غيرت مطالبها مرات عدة.

وكانت الصين أكدت أن المفاوضات ستستأنف في بكين في موعد لم يحدد. لكن في مؤتمره الصحافي في بكين الأحد، لم يطرح المسؤول الصيني هذا الاحتمال.

وصرح غوو أنه ليست لديه أي معلومات عن لقاء ثنائي ممكن بين ترامب ونظيره شي جينبينغ في نهاية حزيران/ يونيو في طوكيو على هامش قمة العشرين.

وفي “كتاب أبيض” عرضه غوو أمام الصحافيين، قالت الصين إن “التعاون هو الخيار الوحيد الممكن”، لكنها أكدت في الوقت نفسه أنها “لن تساوم على المبادئ الأساسية”. وأوضحت أن الاتهامات التي ساقتها واشنطن بسرقة الملكية الفكرية “لا أساس لها إطلاقا”.

هواوي ليست مؤسسة عسكرية

إلى جانب العجز الهائل في الميزان التجاري بين البلدين لمصلحة بكين، تتحدث الولايات المتحدة عن العقبات التي تواجهها الشركات الأجنبية التي تعمل في الصين، مثل إلزامها بنقل التكنولوجيا والدعم الحكومي المالي للشركات العامة.

وهذه المواجهة التجارية، يواكبها نزاع في قطاع التكنولوجيا. فقد أدرجت واشنطن الشهر الماضي مجموعة الاتصالات الصينية العملاقة هواوي على لائحة سوداء للشركات التي يمنع حصولها على تكنولوجيا أمريكية.

ويشكل ذلك ضربة قاسية لهواوي التي تحتاج إلى شرائح الكترونية أمريكية لتزويد هواتفها النقالة بها.

وردت بكين الجمعة بالإعلان عن وضع “لائحة سوداء” للشركات الأجنبية “غير الجديرة بالثقة”.

كما ألمحت الحكومة الصينية إلى أنها يمكن أن توقف تصدير “المعادن النادرة” التي تحتاج إليها الصناعة الأمريكية لعدد من صناعات التكنولوجيا.

وقال وزير الدفاع الصيني بشأن مجموعة الاتصالات إن “هواوي ليست مؤسسة عسكريّة” مع أن مؤسسها رين تشينغفي مهندس سابق في الجيش.

وأضاف: “لا تظنّوا أنه لأنّ رئيس شركة هواوي خدَم في الجيش فإنّ الشركة التي قام بتأسيسها هي جزء من الجيش”.

وأضاف: “هذا غير منطقيّ لأنّ هذا النوع من العسكريّين السابقين، بعد تقاعدهم، يُنشئ الكثير منهم شركاتٍ في بلدان حول العالم”.

وكان وزير الدفاع الأمريكي بالوكالة باتريك شاناهان صرح السبت أن هواوي “مقرّبة جدًا” من الحكومة الصينيّة، ما يجعل من الصعب الثقة بهذه الشركة.

القدس العربي