الإمارات تطالب المجتمع الدولي بتأمين ممرات النفط

الإمارات تطالب المجتمع الدولي بتأمين ممرات النفط

دبي- طالبت الإمارات المجتمع الدولي في حماية الملاحة في مياه الخليج بعد أن تعرضت ناقلتا نفط لهجمات لم يحدّد مصدرها في خليج عمان الخميس.

ونقلت وكالة الأنباء الإماراتية (وام) عن وزير الخارجية الإماراتي الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان قوله في مؤتمر صحافي في العاصمة البلغارية صوفيا “على المجتمع الدولي أن يتعاون من أجل تأمين الملاحة الدولية وتأمين وصول الطاقة”.

وشدد الشيخ عبدالله بن زايد على أن “تدفقات النفط يجب أن تكون آمنة عبر الممرات لاستقرار الاقتصاد العالمي”.

وقال إنه “لا توجد أدلة كافية بعد ضد دولة محددة فيما يتعلق بالاعتداء على الناقلات قبالة ساحل الفجيرة”.

وجاء بحسب الوزير “المنطقة هي الشريان الأساسي للطاقة في العالم ولا نريد أن يكون هذا تكرار في المنطقة بين فترة وأخرى لكي نزدهر ونستقر”.

أما بالنسبة لواشنطن فلم يستغرق الأمر أكثر من ساعات بالنسبة لواشنطن لتوجه اتهامات مباشرة إلى طهران وتحملها “مسؤولية” الهجومين اللذين استهدفا الخميس ناقلتي نفط.

وقال الرئيس الأميركي دونالد ترامب الجمعة إن الحادث “يحمل بصمات طهران في كل جوانبه”، رافضا نفي إيران أي دور فيه.

وأشار الرئيس الأميركي إلى تسجيل بالأبيض والأسود نشرته القيادة الوسطى في الجيش الأميركي، يظهر زورقاً سريعاً للحرس الثوري الإيراني وهو يزيل “لغما مغناطيسيا لم ينفجر” عن بدن إحدى الناقلتين.

وقال ترامب “نرى السفينة، مع لغم لم ينفجر، وهذا يحمل بصمات إيران”، مؤكّداً أنّ الحرس الثوري “لا يريد ترك أدلة خلفه”.

تعرّضت أربع سفن (ناقلتا نفط سعوديتان وناقلة نفط نرويجية وسفينة شحن إماراتية) لأضرار في “عمليات تخريبية” قبالة إمارة الفجيرة خارج مضيق هرمز الشهر الماضي.

ووقع الحادث النادر في المياه الإماراتية في أجواء من التوتر الشديد في المنطقة بسبب الخلاف بين إيران والولايات المتحدة على خلفية تشديد العقوبات النفطية الأميركية على طهران.

العرب

Print Friendly, PDF & Email