العراق.. ضحايا بصفوف المتظاهرين تزامنا مع زيارة مفاجئة لنائب الرئيس الأميركي

العراق.. ضحايا بصفوف المتظاهرين تزامنا مع زيارة مفاجئة لنائب الرئيس الأميركي

أكد مسؤولون عراقيون سقوط قتيل و12 جريحا بصفوف المتظاهرين اليوم السبت في بغداد، تزامنا مع زيارة مفاجئة لمايك بنس نائب الرئيس الأميركي إلى بغداد، حيث وعده رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي باحترام الاحتجاجات السلمية.

ونقلت وكالة أسوشيتد برس عن مسؤولين أن متظاهرا قتل وأصيب 12 آخرون وسط بغداد، كما أفاد مراسل الجزيرة بأن مواجهات وقعت بين قوات الأمن ومئات المحتجين قرب جسر الأحرار في العاصمة العراقية.

وأضاف المراسل أن قوات الأمن استخدمت قنابل الغاز المدمع لمنع المتظاهرين من الوصول إلى مقر البنك المركزي العراقي، وذلك بعد يوم من مواجهات مماثلة بين الطرفين في المنطقة نفسها؛ أسفرت عن مقتل وإصابة العشرات.

وفي جنوب العراق، قطع مئات المحتجين طريقي الناصرية-السماوة وذي قار-المثنى، احتجاجا على تأخر تنفيذ المطالب بإصلاحات سياسية واقتصادية، بالتزامن مع اعتصامات مستمرة في محافظتي البصرة وذي قار.

وشيع العشرات من أهالي محافظة كربلاء (جنوبي العراق) جثمان الناشط البارز فراس الجبوري، الذي عثر على جثته في أحد أحياء المدينة، حيث تقول مصادر محلية إنه اختطف مؤخرا من قبل جهة مجهولة أثناء عودته من ساحة الاعتصامات وسط كربلاء.

وأعلنت هيئة المنافذ الحدودية العراقية إعادة فتح منفذ الشلامجة الحدودي مع إيران أمام حركة المسافرين، وذلك بعد أسبوع من إغلاقه بناء على طلب من طهران، حيث كانت إيران تشهد احتجاجات مماثلة قبل أن تتراجع نسبيا.

البرلمان
وعلى الصعيد السياسي، أرجأ مجلس النواب العراقي جلسته الاعتيادية إلى يوم الاثنين لعدم اكتمال النصاب القانوني لعقدها.

وأعلن تحالف القوى العراقية بزعامة رئيس البرلمان محمد الحلبوسي تعليق عضويته باستثناء المشاركة في جلسات تمرير القوانين المهمة.

وكان من المقرر أن تستكمل الجلسة المناقشات التي بدأتها الكتل البرلمانية الأسبوع الماضي بشأن وضع عدد من القوانين المتعلقة بالإصلاح السياسي ومطالب المتظاهرين، وأن تتم مساءلة وزراء في الحكومة.

زيارة بنس
من جهة أخرى، أعلن نائب الرئيس الأميركي مساء اليوم أنه تحدث مع رئيس الوزراء العراقي عن الاضطرابات، وقال إن الأخير أكد له أن العراق يعمل على تجنب العنف.

وأكد بنس مجددا التزام بلاده بسيادة العراق، كما عبر عن قلقه من نفوذ إيران، حسب قوله.

وفي وقت سابق، قال مصدر في مكتب عبد المهدي إن بنس وصل إلى العراق لتفقد القوات الأميركية في قاعدة الأسد الجوية بمحافظة الأنبار (غرب)، ولإجراء مباحثات مع كبار المسؤولين، لا سيما بشأن الأوضاع السياسية وجهود محاربة تنظيم الدولة الإسلامية.

الجزيرة نت