وثيقة “سرقة” مصدر مشع يحتوي على يورانيوم منضب: تفاقم من مشكلات العراق

وثيقة “سرقة” مصدر مشع يحتوي على يورانيوم منضب: تفاقم من مشكلات العراق

إشعاعات

كشفت وثيقة حصل عليها مركز الروابط والبحوث والدراسات الاستراتيجية والمؤرخة في التاسع من تشرين الثاني/نوفمبر من العام الماضي، أن الهيئة العراقية للسيطرة على المصادر المشعة قد أبلغت مكتب رئيس الوزراء العراقي ومجلس الأمن الوطني وجهاز المخابرات الوطني العراقي بسرقة مصدر مشع من مقر إحدى شركاتهم العاملة في المجال النفطي.

ولأهمية هذا الأمر على المستوى الدولي قالت وزارة الخارجية الأمريكية إنها على علم باختفاء مادة مشعة من مخازن إحدى المنشآت في مدينة البصرة، جنوبي العراق.

وقالت أيضًا إنها تلقت معلومات عن اختفاء مادة مشعة من منشأة تخزين بالقرب من مدينة البصرة، جنوبي العراق. ومن ضمن ما جاء في الوثيقة  مواصفات مصدر مشع المسروق وشكله، وهي على النحو الآتي:

rawabet-documents

ونظرًا لعدم وضوح شكل المصدر المشع في الوثيقة، إرتأى مركز الروابط للبحوث والدراسات الاستراتيجية الى نشر صورة مطابقة عنه وهي على النحو التالي:

880Delta-Large-with-Logo ينتج هذا النوع من مصدر مشع شركات أمريكية لغرض بيعها لشركات أمريكية تعمل في القطاع النفطي، وهذا المصدر المشع من نوع سنتينيال موديل 880 دلتا- بروجكتر اجهزة كشف Elite. ويستخدم في الإستعمالات الصناعية للتصوير الاشعاعى أشعة جاما وبصورة رئيسية مع عنصر الايريديوم – 192 بهدف تفتيش المعدات والهياكل فى مدى كثافة 2.17 g-cm3 من خلال 8.53g-cm3 وان نظائر الطاقة المنخفضة يمكن استيعابها للسماح للتصوير الشعاعى للمواد وهياكل الاقسام الرقيقة والدقيقة من  مادة الستيل والسبائك القليلة الكثافة.

وقد صممت سلسلة منتجات الكشف موديل 880 مع المصادر ذات الفعالية المنخفضة مع طاقات الفوتون العالية لاجل الاستيعاب المكثف (المسح باشعة جاما ) اداة مسح وفحص باشعة جاما- واشارت الدراسات ان المواد العالية الكثافة تصل الى 18.7g-cm3 الة الكشف.

ويتميز مصدر مشع بأنه يمكن حمله وخفيف الوزن ومن الاجهزة الكشف ذات التصوير الشعاعى وقد صنعت بطريقة دقيقة ومحكمة ويتالف جهاز الكشف من التاتنيوم s ومن اليورانيوم المخصب ( du) ومطلى بترس – وقاء يحتوى على 300 صمام من مادة الستيل التى لاتصدأ مع دسكات مصنوعة من مادة الستيل الذى لا يصدا ملحومة فى كل نهاية مما تشكل سلندر مكونة غطاء حافظ وقد وضعت هذه الدسكات من اجل توفير الحماية الية الاقفال المنصوبة فى الخلف ولاجل فتحة المنفذ الامامية  ويسمح تصميم الجهاز المتجه أفقيا لالة الإقفال والرابط لاجزاء الجهاز وفتحة المنفذ بأن تعمل بسلاسة وسهولة مما يبسط ربط صمامات التوجيه  وغلاف القذف وتملا المساحة الفارغة الداخلية بمادة الفوم الصلبة لاجل منع دخول الماء او المواد الخارجية ولكنها تكون مفتوحة للضفط الفضائى و يحتوى جهاز الكشف على درع واق (Du) وآلية اقفال وفتحة منفذ واغطية واقية وعلامات صنع الجهاز تحتوى على علامة B ملصقة على الرزمة- صندوق الجهاز، كما يحتوي أيضا على جهاز مكمل له لتجنب أي تسرب إشعاعي.

ويتوفر نوعين من جهاز الكشف نوع سينتيال 880 : Delta 150 ci – وهذا النوع متوفر حاليا و-Elite 50 ci- ويسستخدم مع نظائر منخفضة الطاقة وبفعالية اقل سنتيال موديل 192 Ir- 192

ولخطورة هذا المصدر المشع أعرب عدد من المسؤولين الأمنيين في الولايات المتحدة وبريطانيا ودولا أخرى عن قلقهم من استخدام هذا المصدر المشع لصناعة “قنبلة قذرة”. تجمع ما بين المواد المشعة والمتفجرات التقليدية لتلويث منطقة معينة بالإشعاعات، وهي مختلفة عن القنبلة النووية التي تعمد على الإنشطار النووي لإحداث انفجارا أشد فتكا.

ومن جانب آخر، تكشف عملية السرقة هذه عن حالة التردي السحيقة الذي يعيشها العراق في مرحلة ما بعد عام 2003م، فالمجتمع العراقي ومنذ ذلك التاريخ وهو يعاني العديد من المشكلات السياسية والاقتصادية والعسكرية والأمنية، لتأتي عملية السرقة هذه لتضيف إلى مشكلاته مشكلة جديدة ونوعية تتعلق هذه المرة بوجوده. كما أن هذه السرقة تكشف بما لا يدع مجالا للشك بأن عراق ما بعد عام 2003م، تنطبق عليه وفق أدبيات العلوم السياسية وصف” الدولة” الفاشلة، فمن الصعوبة بمكان أن تقع هذه السرقة وتحدث هذه الاختراقات الأمنية في دولة تشهد استقرار مؤسسي وسياسي وتلاحم مجتمعي. أما عن السارق لهذا المصدر المشع قد تكون دولة مجاورة أو تنظيم إرهابي كتنظيم الدولة في العراق وبلاد الشام”داعش”.

وفي ما يلي فيديو توضيحي للجهاز المشع:

وحدة الدراسات العراقية

مركز الروابط للبحوث والدراسات الاستراتيجية