القوات العراقية تقطع الطريق بين الموصل وتلعفر

القوات العراقية تقطع الطريق بين الموصل وتلعفر


قال مصدر أمني إن القوات العراقية تمكنت من استعادة الطريق الرابط بين مدينتي الموصل وتلعفر أبرز معقلين لـتنظيم الدولة الإسلامية في محافظة نينوى شمالي العراق، وذلك بعد عشرة أيام من انطلاق حملة استعادة الجانب الغربي للموصل.

وأضاف المصدر الأمني أن الفرقة التاسعة في الجيش العراقي وصلت إلى مشارف “بوابة الشام” شمال غربي الموصل، وتمكنت من قطع الطرق الواصل إلى تلعفر.

وذكرت مصادر أمنية أن معارك تجري بين القوات الأمنية ومسلحي تنظيم الدولة في حي وادي حجر في الجانب الغربي من الموصل، وأضافت أن التنظيم يعتمد في مقاومته على القناصة المنتشرين فوق أسطح المباني، وهو ما يبطئ من تقدم الجيش في الأحياء الغربية.

بوابة الشام
ونقلت وكالة رويترز عن عميد ركن في الفرقة المدرعة التاسعة بالجيش أن الفرقة أصبحت على بعد كيلومتر واحد من “بوابة الشام” في الموصل وهي المدخل الشمالي الغربي للمدينة، وقال سكان الموصل إنهم لم يتمكنوا من التحرك على الطريق السريع الذي يبدأ عند “بوابة الشام” منذ أمس الثلاثاء.
جنديان من القوات العراقية الخاصة يقاتلان من فوق مبنى بأحد أحياء الموصل الغربية (رويترز)

ويربط الطريق الموصل بتلعفر الواقعة على بعد ستين كيلومترا إلى الغرب ثم إلى الحدود السورية. وقال مدير مكتب الجزيرة بأربيل أحمد الزاويتي إن قطع الطريق بين الموصل وتلعفر هو أبرز إنجاز عسكري للجيش، إذ جعل الموصل وتلعفر محاصرتين بالكامل.

وكانت قوات الحشد الشعبي قد اتجهت غرب تلعفر وقطعت الطريق بينها وبين سنجار، وفي شمال وغرب الموصل وتلعفر تتمركز قوات البشمركة الكردية.

الأحياء الغربية
ويأتي قطع الطريق في ظل تقدم للجيش في أحياء الموصل الغربية بعدما سيطر على الأحياء الشرقية بالكامل في آخر يناير/كانون الثاني الماضي، إذ أحكمت القوات قبضتها على مطار الموصل جنوبي الأحياء الغربية، ثم انطلقت لتسيطر سريعا على معسكر الغزلاني وأحياء الطيران والمأمون وسجاعي والجسر الرابع.

وأضاف مدير مكتب الجزيرة أن هذه التطورات العسكرية ستجعل المعارك بين الجيش وتنظيم الدولة تتركز في الأحياء القديمة للموصل حيث تقل المساحات المفتوحة، مما سيعقد مهمة القوات العراقية ويتيح هامش تحرك أكبر للتنظيم.

وفي سياق متصل، قال قائد العمليات العسكرية في الموصل الفريق الركن عبد الأمير يار الله إن قواته وطيران التحالف الدولي وسلاح الجو العراقي قتلوا أمس الثلاثاء 151 من مسلحي تنظيم الدولة في الجانب الغربي للموصل.

الفرقة المدرعة
وأضاف المسؤول العسكري أن قطعات الفرقة المدرعة التاسعة استعادت قرية الدامرجي الصغيرة، وطهرت القرى والمناطق المحررة في الجانب الغربي من العبوات الناسفة، وقتلت أربعين من مسلحي تنظيم الدولة أثناء اقتحام وادي حجر وتطهير شقق المأمون، وجرى تفجير 12 سيارة مفخخة في معارك الثلاثاء.

ونفذ طيران الجيش العراقي 28 طلعة أودت بحياة 64 فردا من تنظيم الدولة، في حين نفذ طيران التحالف الدولي 47 طلعة قتل فيها 35 آخرون ودمر تسع مفارز للهاونات.

المصدر : وكالات,الجزيرة