المخاوف حول العراق واليمن ترفع اسعار النفط

المخاوف حول العراق واليمن ترفع اسعار النفط

650_433_0142762169586217
ارتفعت أسعار النفط اليوم الاثنين بسبب مخاوف بشأن الامدادات في الشرق الأوسط نتيجة القتال في العراق واليمن ، لكن مؤشرات على زيادة الانتاج الأمريكي أوقفت هذا الارتفاع وفي الوقت نفسه هناك مؤشرات على زيادة الإنتاج الأميركي أوقفت هذا الارتفاع.
وبحسب وكالة ” رويترز ” ارتفع سعر خام برنت لأقرب شهر استحقاق تسعة سنتات إلى 66.90 دولار للبرميل، وارتفع الخام الأمريكي ستة سنتات إلى 59.75 دولار.
وقال تقرير حديث لمنظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) الطلب على النفط في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا قد سجل ارتفاعا طفيفا خلال عام 2015 وقد أدى ذلك إلى جانب الوضع الراهن في اليمن إلى زيادة أسعار النفط.

Members from the oil police force stand guard at Zubair oilfield in Basra, southeast of Baghdad June 18, 2014.    REUTERS/ Essam Al-Sudani (IRAQ - Tags: CIVIL UNREST POLITICS MILITARY BUSINESS COMMODITIES)

الصراع في العراق
و مع اشتداد القتال في العراق ضد تنظيم “داعش” عادت الشكوك لتخيم على سوق النفط بقدرة العراق علي زيادة انتاجه ليتماشى مع التوقعات السابقة وعليه فقد شهد سعر برميل النفط النفط عالميا ،لأن توسع إنتاج النفط العراقي هو المساهم الرئيسي في النمو بإنتاج النفط العالمي، على المدى الطويل.
و كشفت وزارة الدفاع الأميركية أن جزءا كبيرا من مصفاة بيجي أكبر مصفاة للنفط في العراق أصبح في قبضة تنظيم “داعش”.
و أصبحت المصفاة خارج الخدمة تقريبا، وأن أغلبية بناها التحتية قد تضررت بسبب اشتداد القتال واستهداف طائرات التحالف لمسلحي داعش المتمركزين داخل المصفاة.
الاوضاع في اليمن
وعزز السعر مخاوف أن يؤدي الصراع في اليمن إلى تعطيل الإنتاج أو طرق الإمدادات وسط المخاوف أن تتسبب حرب أهلية في اليمن في زعزعة الشرق الأوسط ومن ثم في إمدادات النفط.
وتعد الممرات البحرية حول اليمن من أهم الممرات الملاحية لتجارة النفط الدولية إذ أنها تؤدي إلى البحر الأحمر وقناة السويس والخليج. وتمر عبرمضيق هرمز 20 % من تجارة البترول الدولية أو ما يعادل 17 مليون برميل يومياً. لغلق مضيق باب المندب الذي يربط البحر الأحمر بالبحر المتوسط من خلال قناة السويس والتي تمر من خلاله أكثر من 10 % من تجارة البترول الدولية.لذلك يعتبر تأمين إمدادات النفط عبر هذه الممرات مسألة بغاية الاهمية بالنسبة للاسواق النفط العالمية .
ارتفاع المخزون العالمي
وعلى الرغم من الصراع في الشرق الأوسط قال محللون: إن امدادات النفط في أسواق النفط مازالت جيدة وأن وفرة المعروض قد تتزايد إذا زاد إنتاج الولايات المتحدة.
ارتفعت عقود برنت ليوم امس الاحد 17 ايار / مايو بعد تراجعها فيما واصل خام نايمكس تراجعه وسط شكوك المتعاملين والمستثمرين بشأن ما إذا كان الانتعاش الذي يشهده النفط منذ شهر ونصف سيستمر في ظل استمرار تخمة إمدادات المعروض.
وأشارت إدارة معلومات الطاقة الأميركية، إن مخزونات الخام العالمية تزداد بمعدل 1.95 مليون برميل يوميا على الأقل هذا الربع من العام وستواصل الزيادة حتى نهاية العام المقبل على الأقل.يشار الى ان عدد منصات الحفر الأميركية سجل أقل انخفاض منذ كانون الاول ديسمبر الماضي خلال الأسبوع الماضي.

ومع استمرار المعارك في كل من العراق واليمن تبقى اسعار النفط محط انظار المراقبين خصوصا وان الاحداث تشهد حالة من التصعييد في اغلب الاحيان وهو ما يزيد المخاوف من ارتفاع اسعار النفط .

عامر العمران
مركز الروابط للبحوث والدراسات الاستراتيجية

Print Friendly, PDF & Email