حكومة السراج تشكو حفتر للجنائية الدولية وتدعو لاجتماع للجامعة العربية

حكومة السراج تشكو حفتر للجنائية الدولية وتدعو لاجتماع للجامعة العربية

دعا رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني فائز السراج المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية، إلى فتح تحقيق في الجرائم والانتهاكات التي ارتكبتها قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر بالعاصمة طرابلس.

وقال السراج في رسالة إلى المدعية العامة للمحكمة فاتو بن سودا إن قوات حفتر ارتكبت جرائم ضد المدنيين وقصفت الأحياء السكنية بالأسلحة الثقيلة المحرمة دوليا، واستهدفت المنازل والمدارس والمستشفيات الميدانية والمطارات وجندت الأطفال ونكلت بالأسرى والقتلى.

وأكد السراج في رسالته أن جرائم حفتر تندرج تحت ولاية المحكمة الجنائية الدولية، بوصفه هو من أصدر الأوامر لقواته بالاعتداء على العاصمة طرابلس، ومشيرا إلى أن من بين صفوف قوات حفتر المقاتلة محمود الورفلي المطلوب لدى المحكمة الجنائية الدولية.

وفي سياق متصل، قالت وزارة الخارجية بحكومة الوفاق إنها طلبت عقد اجتماع طارئ لمجلس الجامعة العربية، الأحد المقبل، موضحة أنها طالبت بعقد الاجتماع لبحث العدوان الذي تتعرض له العاصمة طرابلس، والانتهاكات المرتكبة من قبل قوات حفتر.

وطالبت بإصدار قرار بإدانة الاعتداء على المدنيين، ووقف الحرب التي تتعرض لها طرابلس، وعودة القوات المعتدية إلى مواقعها قبل شن هذا الهجوم‎، ولم يصدر تعقيب فوري من قبل الجامعة العربية بشأن طلب حكومة الوفاق الليبية، التي تعد صاحبة مقعد ليبيا بالجامعة.

وأطلق حفتر في 4 أبريل/نيسان الجاري عملية عسكرية للسيطرة على العاصمة طرابلس، لكنها فشلت حتى الآن في تحقيق تقدم حاسم على الأرض.

المصدر : الجزيرة + وكالات

Print Friendly, PDF & Email