الميليشيات الإيرانية لا تتوقف عن استهداف الأميركيين في العراق

الميليشيات الإيرانية لا تتوقف عن استهداف الأميركيين في العراق

بغداد ـ دعت الولايات المتحدة الأميركية العراق إلى حماية المنشآت الدبلوماسية الأميركية، بعد أن طالت ثلاثة صواريخ السفارة الأميركية في بغداد، وقال متحدّث باسم وزارة الخارجية الأميركية في بيان “ندعو حكومة العراق إلى الوفاء بالتزاماتها لحماية منشآتنا الدبلوماسية”.

وأضاف “منذ سبتمبر وقع أكثر من 14 هجوماً من جانب إيران والميليشيات المدعومة إيرانياً ضدّ موظفين أميركيين في العراق”.

وتابع المتحدّث الأميركي “لا يزال الوضع الأمني متوتراً، وما زالت الجماعات المسلحة المدعومة من إيران تُشكل تهديداً. لذلك، نبقى يقظين”.

وتعرّضت البعثة الدبلوماسيّة الأميركيّة لهجمات صاروخيّة عدّة خلال الأشهر الأخيرة، وهذا هو الهجوم الثاني خلال أسبوع، وكان في توقيتٍ أبكر من المعتاد.

وتتهم واشنطن كتائب حزب الله العراقي، التي تمولها وتدربها إيران، بالوقوف وراء الهجمات الصاروخية على السفارة وقواعد عسكرية عراقية تستضيف جنوداً أميركيين.

وعقب الهجوم، هبطت مروحيات أميركية في مجمع السفارة الأميركية، وأشار مصدر في وزارة الدفاع العراقية، وهو ضابط برتبة نقيب، أن عدة مروحيات عسكرية أميركية هبطت داخل مجمع السفارة وسط بغداد ومن ثم أقلعت مجدداً وتجولت في المكان قبل أن تغادر.

وأضاف أن تحرك المروحيات جاءت بعد الهجوم الصاروخي الذي استهدف مجمع السفارة، مشيراً إلى إمكانية أن تكون المروحيات قد أجلت مصابين.

وكان قد أصيب شخص واحد على الأقل بجروح جراء سقوط ثلاثة صواريخ من أصل خمسة استهدفت مساء الأحد المنطقة الخضراء، وسط بغداد، داخل حرم السفارة الأميركية مباشرة، وأصاب أحدها المطعم في وقت العشاء، بحسب ما أكد مسؤول عراقي لوكالة الصحافة الفرنسية، ولم يتسنّ التأكد ما إذا كان الجريح مواطناً أميركياً أو موظفاً عراقياً يعمل في البعثة.

وتحدثت مصادر أمنية أخرى عن جرح ثلاثة أشخاص في استهداف السفارة الأميركية، ورغم أنّ هذه هي المرّة الأولى التي يعلن فيها عن إصابة مباشرة، قال مسؤول أميركي إنّ الصواريخ التي استهدفت السفارة الأميركية في 21 يناير “سقطت قرب منزل نائب السفير”.

ووصف عبد المهدي إطلاق الصواريخ بأنّه “تصرّف انفرادي لا مسؤول” و”قد يجرّ العراق ليكون ساحة حرب، خصوصاً في وقتٍ بدأت فيه الحكومة بإجراءات تنفيذ قرار مجلس النواب بانسحاب القوّات الأجنبيّة من البلاد”.

ورفع مقتل سليماني والمهندس في هجوم بطائرة أميركية مسيرة، من منسوب التوتّر والصراع بين إيران والولايات المتحدة، لكنّ الخاسر الأكبر هو العراق الذي تدور الحلقة الأهمّ من الصراع على أرضه.

ولا يزال في العراق أكثر من 5000 جندي أميركي بعد 17 عاما من اجتياح العراق والإطاحة بحكم صدام حسين.

وبعد ساعات على تعرض المنطقة الخضراء في بغداد لعمليات قصف بقذائف، استنكر رئيس البرلمان العراقي محمد الحلبوسي الهجوم على السفارة الأميركية في بغداد، مشددا على أن القصف الصاروخي المتكرر الذي تتعرض له السفارة الأميركية وسط بغداد أمر مرفوض، وتصرف يسيء لسمعة العراق ويضعف الدولة ويمس بسيادتها، فضلاً عن أنه عمل يتنافى مع الأعراف والاتفاقيات الدولية.

وأضاف الحلبوسي في بيان صحفي أن “استمرار هذه الاعتداءات من دون رادع يضر بالمصالح العليا للعراق وبعلاقاته الدبلوماسية مع أصدقائه، وتحمِّله تداعيات خطيرة لا بدَّ من تجنبها في هذه الظروف”، مشددا على رفضه بأن يكون العراق طرفا في أي صراع أو ساحة لتصفية الحسابات الدولية.

وسط هذه الأجواء، تترقب ساحات التظاهرات في بغداد ومدن جنوب ووسط العراق، خلال الساعات المقبلة، احتجاجات واسعة، ردا على اقتحام الساحات وفض الاعتصامات من قبل قوات الأمن العراقية، والتي سقط خلالها عشرات القتلى والجرحى في بغداد وذي قار والبصرة.

واجتاح المتظاهرون مجدّدا الشوارع والساحات في بغداد ومدن عدّة في جنوب البلاد كانوا أخرجوا منها السبت.

سقوط حر لأصحاب العمائم في العراق على تويتر وفي الساحات

وقالت الشرطة ومسعفون إن قوات الأمن العراقية أطلقت النار الأحد على محتجين معارضين للحكومة في بغداد ما أدى إلى مقتل شخص على الأقل، وإصابة العشرات بجروح بعد محاولة قوات الأمن إزالة خيم الاحتجاج.

وتجمع مئات من طلبة الجامعات الأحد في ساحة التحرير التي تضم مخيم الاعتصام الرئيسي وهم يهتفون بشعارات مناهضة للولايات المتحدة وإيران.

وكتب أحد المحتجّين على لافتة رفعها في كربلاء جنوب العراق “من أجلك أنت فقط يا عراق”، في إشارة إلى رفض حركة الاحتجاج لكلّ توظيف سياسيّ لها من أحزاب عراقيّة أو أطراف أجنبيّة.

وفي الناصريّة (جنوب)، أطلقت قوّات الأمن الرصاص الحيّ لتفريق متظاهرين تجمّعوا بأعداد كبيرة بعد أن أخرجتهم الشرطة السبت من الشوارع الرئيسيّة المؤدّية إلى موقع الاحتجاج الرئيسي، ساحة حبوبي.

وقتل متظاهر بعد أن أصيب بالرصاص، وأصيب عشرات بجروح، بحسب مصدر طبي.

وليلاً، أقدم مسلّحون مجهولون يستقلّون سيّارات رباعيّة الدفع على اقتحام وحرق خيم المعتصمين في ساحة الحبوبي وسط الناصرية، بحسب ما أفاد مراسل من وكالة فرانس برس.

وفي بغداد، قال مصدر طبّي إنّ متظاهراً قتل بالرصاص الحيّ خلال الاحتجاجات.

وأعلن مكتب الزعيم الشيعي مقتدى الصدر أنه ألغى الأحد تظاهرات مناهضة لسفارة الولايات المتحدة في العراق لتجنب “فتنة داخلية”، وكان الصدر دعا في وقت سابق للتظاهرات ضد السفارة الأميركية في العاصمة بغداد وفي مدن أخرى.

ووجه الصدر أنصاره بالانسحاب من التظاهرات في عموم البلاد، بعدما تعرض لانتقادات علنية، لرعايته تظاهرة كبيرة ضد الوجود العسكري الأميركي في العراق، شارك فيها جميع أفراد الميليشيات العراقية الموالية لإيران مع قياداتهم، في بغداد يوم الجمعة.

وقال مراقبون إن انسحاب الصدر وأنصاره من ساحات التظاهر في بغداد، ربما جاء بأثر عكسي، إذ أنه حرر حركة الاحتجاج الشعبية الواسعة من الارتهان لقوة رجل واحد، ودفعها إلى مبادرات جديدة.

ويشهد العراق احتجاجات غير مسبوقة منذ مطلع أكتوبر الماضي، تخللتها أعمال عنف خلفت أكثر من 600 قتيل وفق منظمة العفو الدولية وتصريحات للرئيس العراقي برهم صالح.

وأجبر الحراك الشعبي حكومة عادل عبدالمهدي على الاستقالة، في الأول من ديسمبر الماضي، ويصر المحتجون على رحيل ومحاسبة كل النخبة السياسية المتهمة بالفساد وهدر أموال الدولة والتي تحكم البلاد منذ إسقاط نظام صدام حسين عام 2003.

ويعيش العراق فراغاً دستورياً منذ انتهاء المهلة أمام رئيس الجمهورية بتكليف مرشح لتشكيل الحكومة المقبلة في 16 ديسمبر الماضي جراء الخلافات العميقة بشأن المرشح.

العرب