ميليشيات شيعية تهدد المصالح التركية والحكومة تطالب وفدا تركيا بالانسحاب من الشمال

ميليشيات شيعية تهدد المصالح التركية والحكومة تطالب وفدا تركيا بالانسحاب من الشمال

11qpt959.3

هددت ميليشيا شيعية بالتصدي للقوات التركية التي دخلت العراق، فيما شددت الحكومة العراقية على وفد أمني سياسي تركي يزور العراق، بضرورة سحب قواتها من شمال العراق.وكانت ميليشيا تطلق على نفسها « فرق الموت «هددت باستهداف الرعايا الأتراك، كما فعلت قبل فترة عندما أقدمت على خطف مجموعة من العمال الأتراك العاملين في مشروع شرق بغداد لمدة شهر.

في تصعيد للتوتر بين العراق وتركيا، ذكرت وكالة «الغد» الاخبارية العراقية، أن فصائل المقاومة الإسلامية في البصرة أمهلت القنصلية التركية 72 ساعة لمغادرة المحافظة. وتطلق الميليشيات الشيعية على نفسها اسم (فصائل المقاومة الإسلامية).

ويذكر أن تظاهرة نظمتها ميليشيات وأحزاب شيعية، تجمعت أمام السفارة التركية في بغداد، منددة بدخول القوة التركية إلى شمال الموصل، ومهددة بالوقوف ضد تلك القوة.
وقد صرح المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية العراقية، أحمد جمال، بأن وزير الخارجية إبراهيم الجعفري (القيادي في التحالف الشيعي) اجتمع، الخميس، بوفد تركي رفيع المستوى في بغداد، حيث أكد العراق موقفه على أن وجود القوات التركية في أراضيه هو خرق للسيادة العراقية.

وأكد جمال قائلا: «طالب وزير الخارجية العراقي الوفد التركي الزائر بضرورة انسحاب القوات التركية من الأراضي العراقية، وقد أبدى الطرف التركي موافقته المبدئية». وأشار إلى أن إعلان ذلك سيكون من قبلهم بعد الرجوع إلى حكومتهم.

وضمن السياق، ذكر بيان لوزارة الدفاع العراقية، ان «وزير الدفاع خالد العبيدي استقبل بمكتبه الخميس فريدون سينرله اوغلو الممثل الخاص لرئيس الوزراء في الجمهورية التركية احمد داوود اوغلو، بصحبة رئيس جهاز الاستخبارات الوطني التركي هاكان فيدان، وجرى خلال اللقاء الذي حضره عدد من قادة وزارة الدفاع استعراض لطبيعة الموقف الناشئ بين العراق وتركيا والناجم عن دخول القوات التركية إلى الأراضي العراقية».

وشدد وزير الدفاع خلال اللقاء على ضرورة أن تبادر الحكومة التركية بموقف ايجابي يُراعي قواعد القانون الدولي العام ومبادئ حسن الجوار بين البلدين والعلاقات التأريخية بين شعبيهما، مؤكداً على ضرورة سحب القوات التركية الكامل والفوري والحفاظ على سيادة العراق.

وعبر المبعوث الخاص لرئيس الوزراء التركي بحسب البيان عن حرص تركيا على وحدة وسلامة الأراضي العراقية والحفاظ على العلاقات التاريخية القائمة بين الشعبين، فضلاً عن الاستعداد لحل المُشكل القائم وفق ترتيبات عملية يتم الاتفاق عليها بين الطرفين ووفق آليات الحوار والتنسيق المشترك بينهما.

صحيفة القدس العربي