العراق: واشنطن تساند العبادي في الأزمة السياسية

العراق: واشنطن تساند العبادي في الأزمة السياسية

جو بايدن والعبادي

تلقى رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، اليوم الثلاثاء، اتصالا هاتفيا من نائب الرئيس الأميركي، جو بايدن، فيما أكد مسؤول في الحكومة العراقية أن المسؤول الأميركي أكد دعم بلاده للعبادي في الأزمة السياسية الراهنة.

وقال مكتب رئيس الوزراء العراقي، في بيان تلقىالعربي الجديدنسخة منه، إن العبادي وبايدن استعرضا التقدم الميداني الذي تحققه القوات العراقية في حربها على تنظيم الدولة الاسلاميةداعش، مبينا أن الجانبين ناقشا، أيضا، سبل تفعيل الدعم الدولي والإقليمي لجهود إعادة النازحين إلى مناطقهم، والعمل على استقرار المدن المحررة.

وفي السياق ذاته، ذكر مسؤول رفيع بالحكومة العراقية أن نائب الرئيس الأميركي أبلغ العبادي وقوف واشنطن مع حكومته في الأزمة السياسية الراهنة التي تشهدها البلاد، موضحا، خلال حديثه لـالعربي الجديد، أن الولايات المتحدة جددت، أيضا، دعمها للقوات الأمنية العراقية التي تقاتلتنظيم الدولة، وثمنت الانتصارات التي تحققت في مناطق متفرقة من البلاد.

وأشار المسؤول، الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، إلى تأكيد بايدن على ضرورة إسناد العشائر والسكان المحليين دورا أوسع في عمليات تحرير محافظتي الأنبار وصلاح الدين، مشددا على ضررة تجنيب المدنيين تبعات المواجهات المسلحة التي تجري في المدن المكتظة.

يشار إلى أن اتصال اليوم هو الثاني الذي يجريه نائب الرئيس الأميركي مع رئيس الوزراء العراقي خلال أسبوع، بحيث أعلن مكتب العبادي، في الثاني من الشهر الجاري، أن العبادي تلقى اتصالا هاتفيا من بايدن، استعرض فيه الجانبان سبل تعزيز الدعم للقوات العراقية في مجالات التسليح والتدريب والدعم الجوي، والتاكيد على وقوف الولايات المتحدة الأميركية مع العراق بوجه أية تحديات محتملة لحدوده وأراضيه.
براء الشمري
صحيفة العربي الجديد