طهران تتوعد واشنطن في حال انسحابها من النووي الإيراني

طهران تتوعد واشنطن في حال انسحابها من النووي الإيراني

لندن – قال الرئيس الإيراني حسن روحاني الاثنين إن الرئيس الأميركي دونالد ترامب سيندم إذا انسحب من الاتفاق النووي الذي وقعته طهران مع قوى عالمية عام 2015.

وقال روحاني في كلمة بثها التلفزيون الرسمي “إيران لن تنتهك الاتفاق النووي لكن إذا انسحبت الولايات المتحدة من الاتفاق فستندم بالتأكيد. ردنا سيكون أقوى مما يتخيلون وسيرون ذلك في غضون أسبوع”.

وقال روحاني في خطاب بمناسبة اليوم الوطني للتكنولوجيا النووية في طهران “لن نكون أول من ينتهك الاتفاق إلا أنهم (الأميركيين) يجب أن يعرفوا أنهم سيندمون اذا انتهكوه”.

وأكد روحاني أن الصناعة النووية في بلاده “تتحرك بقدرة ودقة أكبر وبحسابات أكثر دقة قياسا بالأمس”.

وسبق أن هدّد الأسبوع الماضي رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية علي أكبر صالحي بان باستطاعة بلاده تخصيب اليورانيوم بنسبة، 20%حال أعادت الولايات المتحدة إجراءات الحظر.

وأشار صالحي في تصريحات إلى أنه إذا أرادت الدول الأوروبية مسايرة أميركا في سياساتها لتقويض الاتفاق النووي، فإن ذلك يعد أمرا سيئا ومخزيا بالنسبة للأوروبيين، بحسب وكالة أنباء فارس.

وأكد رئيس منظمة الطاقة الذرية وضع سيناريوهات مختلفة لجميع الاحتمالات وسنعمل وفقا لقرارات كبار المسؤولين في البلاد.

وكان صالحي قد صرح يوم الخميس الماضي قائلا:”ليعلم الأعداء أن مَن ينكث منهم عهده بشأن الاتفاق النووي سيلاقي رداً موجعاً وحينئذ ستختلف الظروف السائدة عمّا هي عليه الآن تماماً”، بحسب وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية (إرنا).

وأبدى الرئيس الأميركي دونالد ترامب مؤخرا عن رغبته في الخروج الكامل من الصفقة أو مراجعتها. وقد تم طرح 12 مايو موعدا نهائيا لإعادة فرض العقوبات الأميركية على إيران، وربما يسفر عن نهاية الاتفاق.

يشار إلى أن الاتفاقية النووية مع إيران أبرمت عام 2015 من جانب الولايات المتحدة والصين وروسيا وفرنسا وبريطانيا وألمانيا، وأنها تهدف في مجملها لتنازل إيران عن تطوير أسلحة نووية مقابل رفع العقوبات الدولية عنها.

العرب