تحذير من “الانقلاب” على نتائج انتخابات العراق

تحذير من “الانقلاب” على نتائج انتخابات العراق

حذر رياض البدران رئيس الدائرة الانتخابية في مفوضية الانتخابات العراقية من خطورة تداعيات ما سماها “محاولة الانقلاب على نتائج الانتخابات” التي أعلنتها المفوضية في وقت سابق.

وقال البدران -في لقاء تلفزيوني- إن الانقلاب على نتائج الانتخابات قد يؤدي إلى وقوع حرب أهلية في البلاد.

وأوضح مراسل الجزيرة أمير فندي أن الأزمة تبدو حقيقية، ورجح أن المفوضية ربما تتعرض لضغوط كبيرة، مشيرا إلى أن كتلا برلمانية تحاول في مجلس النواب الضغط لفرز الأصوات يدويا، ولا سيما في محافظتي كركوك وصلاح الدين.

وسبق أن أصدرت عدة شخصيات سياسية اتهامات بتزوير الانتخابات، من بينها زعيم تحالف الوطنية إياد علاوي الذي دعا إلى إلغاء النتائج متهما مفوضية الانتخابات بارتكاب “الفظائع والفضائح” أثناء تسيير الاقتراع.

يُشار إلى أن مجلس الوزراء قرر الخميس الماضي تشكيل لجنة من مؤسسات قضائية وأمنية ورقابية لدراسة الطعون، مؤكدا منح اللجنة حق الاطلاع على جميع الوثائق التي تخص الانتخابات.

وفي وقت سابق، تحدث مراسل الجزيرة عن وجود طرفين رئيسيين يتنافسان على تشكيل الحكومة هما كتلتا “سائرون” بزعامة مقتدى الصدر والتي جاءت بالمقدمة، و”الفتح” بزعامة هادي العامري والمدعومة من الحشد الشعبي. وكلاهما يزعم أن له تفاهمات مع كتل أخرى ستمكنه من السبق وتشكيل الحكومة، لكن لا توجد مؤشرات على انتهاء المباحثات قريبا.

المصدر : الجزيرة