روحاني يقايض أمن الملاحة بالعقوبات على إيران

روحاني يقايض أمن الملاحة بالعقوبات على إيران

طهران ـ أعلن الرئيس الإيراني حسن روحاني، الثلاثاء، أن طهران تؤيد المحادثات مع واشنطن لكن على هذه الأخيرة أن ترفع أولا العقوبات التي تفرضها على الجمهورية الإيرانية.

كما أكد أن بلاده لن تتهاون في الدفاع عن مصالحها.

ونقلت وسائل إعلام إيرانية عنه القول :”السلام مع إيران أم السلام والحرب معها أم المعارك … ولا يمكن لأحد أن يستهدف أمننا ويريد السلام لنفسه”.

وفيما يخص حرية الملاحة في الخليج ومضيق هرمز، خاصة بعد احتجاز إيران لناقلة نفط بريطانية، قال روحاني :”الناقلات البريطانية في السابق كانت ترفض تحذيراتنا في الخليج لكن الأمر الآن يختلف كليا … ففي زمن الرفاه والصلح يمكن التغاضي عن الأخطاء، لكن الآن أقول لمن يحاول زعزعة أمن المنطقة بجلب سفن حربية إليها إن /الأمن مقابل الأمن والمضيق مقابل المضيق/”.

وخلال زيارته لوزارة الخارجية، أشاد روحاني بوزير خارجيته محمد جواد ظريف، وذلك بعد أيام من فرض الولايات المتحدة عقوبات عليه.

وقال روحاني :”عندما يتكلم وزير الخارجية في المحافل الخارجية فهو يتكلم باسم جميع الشعب وليس باسم حزب أو تيار”.

وأشاد روحاني بظريف قائلا :”ظريف مجتهد وأمين، لأنه يطبق ما يطلبه منه النظام، وإن كان يختلف معه في بعض الأمور”، مشددا على أن :”الشعب الإيراني يقف خلف وزير خارجيته ويدعمه”.

وجدد التأكيد على أنه يتعين على الولايات المتحدة رفع كل العقوبات إذا ما كانت تريد حقا التفاوض مع إيران.

وانسحبت الولايات المتحدة العام الماضي من الاتفاق الذي كان تم التوصل إليه بين إيران والقوى العالمية في عام 2015 كما قامت بإعادة فرض عقوبات اقتصادية قاسية على طهران.

كما فرضت الولايات المتحدة عقوبات مالية على ظريف الأربعاء الماضي، في خطوة غير معتادة للغاية من شأنها أن تقطع قناة تواصل محتملة بين الجانبين.

وقال ظريف إنه تم فرض العقوبات عليه بعدما رفض دعوة نقلها له سيناتور جمهوري للقاء الرئيس الأميركي دونالد ترامب في البيت الأبيض.

وبدأ الحديث عن احتمال مواجهة عسكرية بين الدولتين، بعد أن حركت واشنطن قوة عسكرية ضاربة إلى المنطقة، بعد أن حصلت على معلومات تفيد بأن إيران تعد العدة لاستهداف مصالح أميركية وسفن تجارية في الخليج العربي والمنطقة.

وكاد الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، يوجه ضربة عسكرية لإيران في يونيو الماضي، لكنه تراجع في اللحظة الأخيرة، وذلك على خلفية إسقاط إيران طائرة أميركية مسيرة فوق المياه الدولية في هرمز.

العرب