افتتاح معبر القائم – البوكمال بين العراق وسوريا

افتتاح معبر القائم – البوكمال بين العراق وسوريا

بغداد – أعلنت بغداد عن افتتاح معبر القائم الحدودي مع سوريا الاثنين بعد موافقة رئيس الوزراء العراقي عادل عبدالمهدي على ذلك، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء العراقية في أحدث مؤشر على تطبيع العلاقات بين بغداد ودمشق.

وذكرت الوكالة الجمعة أن رئيس هيئة المنافذ الحدودية كاظم محمد بريسم العقابي أكد “جهوزية المنفذ لمرور المسافرين وأيضا للتبادل التجاري”.

وكان من المفترض أن يتم افتتاح المعبر مطلع الشهر الحالي لكن تم تأجيل ذلك. وأوضح قائم مقام قضاء القائم أحمد جديان في وقت سابق، أن “المهلة ستمتد لحين الانتهاء من الترتيبات اللوجيستية من توفير الطاقة الكهربائية والمياه”.

واستعادت الحكومة العراقية في نوفمبر 2017 بلدة القائم الواقعة بمحافظة الأنبار في غرب البلاد من تنظيم الدولة الإسلامية، حيث كانت البلدة التي تبعد 300 كيلومتر غربي بغداد آخر معقلا للتنظيم قبل سقوطه في العراق.

وتم تحرير مدينة القائم قبل ثلاث سنوات من قبضة تنظيم داعش.

والقائم متاخمة لبلدة البوكمال السورية والتي كانت أيضا معقلا للتنظيم المتشدد. وتقع البلدتان على طريق إمدادات استراتيجي وكان المعبر مفتوحا أمام حركة المرور الحكومية والعسكرية فقط.

وبين العراق وسوريا معبرين آخرين هما: معبر ربيعة – اليعربية، ومعبر الوليد – التنف.

وأعلن العراق النصر على تنظيم الدولة الإسلامية في العام 2017 كما فقد آخر أراض له في سوريا هذا العام.

ودعت الحكومة العراقية في الآونة الأخيرة إلى إعادة سوريا إلى عضوية الجامعة العربية بعد تعليقها عام 2011 بسبب قمع الاحتجاجات في بداية الحرب الأهلية.

العرب