السيستاني يحذر من الأجندة الخارجية للركوب على احتجاجات العراق

السيستاني يحذر من الأجندة الخارجية للركوب على احتجاجات العراق

كربلاء (العراق) – أعلن المرجع الشيعي الأعلى في العراق علي السيستاني الجمعة رفضه أن يقوم “طرف إقليمي أو دولي” بـ”فرض رأيه” على المتظاهرين في العراق.

وطالب السيستاني في خطبة الجمعة التي تلاها ممثله السيد أحمد الصافي في كربلاء، السلطات “بعدم الزج بالقوات القتالية بأي من عناوينها” ضد المتظاهرين، و”عدم السماح بانزلاق البلد إلى مهاوي الاقتتال الداخلي”.

كما أدان السيستاني استخدام العنف غير المبرر ضد المتظاهرين السلميين، مطالبا بمحاسبة القائمين بذلك.

واحتشد مئات الآلاف من المتظاهرين في مناطق متفرقة من العراق الجمعة لليوم الثامن على التوالي لتأكيد مطالبهم في إسقاط الحكومة وحل البرلمان وتعديل بنود في الدستور العراقي.

ومنذ الليلة الماضية وحتى الآن توافد آلاف من المتظاهرين لينضموا الى ساحات التظاهر والاعتصام في ساحة التحرير ببغداد وفي الساحات الأخرى في عدد من المحافظات في مشهد غير مسبوق في العراق حاملين فقط أعلام العراق ويهتفون بشعار واحد هو إسقاط الحكومة العراقية الحالية وحل البرلمان وتعديل فقرات في الدستور العراقي.

وتشهد بغداد والمدن الأخرى التي تشهد مظاهرات احتجاجية اجراءات أمنية مشددة وانتشار كثيف للقوات الأمنية التي أقامت نقاط تفتيش لمنع تدفق أعداد جديدة من المتظاهرين لكنها تواجه صعوبة كبيرة بسبب العدد الكبير من المتظاهرين الذين يصرون على الوصول الى ساحة التظاهر .

وبحسب متظاهرين، “فإن اعداد المتظاهرين الجمعة يفوق كل أيام الأسبوع كونه يوم عطلة أسبوعية، وإن أعداد كبيرة اكتظت بهم ساحة التحرير منذ منتصف الليلة الماضية وحتى صباح الجمعة”.

وذكر الشهود في اتصالات هاتفية “ان القوات الأمنية تواجه صعوبات كبيرة في منع تدفق أعداد جديدة إلى ساحات التظاهر رغم نشر أعداد كبيرة من القوات الأمنية في الأزقة والشوارع”.

ولم تمنع التطمينات التي أعلنها الرئيس العراقي برهم صالح الخميس القاضية بتغيير الحكومة واجراء انتخابات مبكرة وتعديل فقرات بالدستور العراقي التي لا تنسجم مع الواقع العراقي الجديد من مواصلة التظاهرات الاحتجاجية لليوم الثامن على التوالي.

العرب