الاستراتيجية الجديدة لتنظيم الدولة في ليبيا

الاستراتيجية الجديدة لتنظيم الدولة في ليبيا

Libia-Isis

تأتي العملية الاخيرة التي قام بها تنظيم الدولة الإسلامية ونفذها على الاراضي الليبية في سلسلة من العمليات المسلحة التي يسعى فيها لإثبات وجوده واعادة مكانته بين مؤيديه ومقاتليه وانصاره بعد الاخفاقات التي واجهها على امتداد انتشاره في الاراضي السورية والعراقية وفقدانه للعديد من المناطق الاستراتيجية والتعبوية وكان اخرها مركز مدينة الرمادي.
فقد أعلن التنظيم في الرابع من كانون الثاني/يناير 2016 عن تنفيذ عملية تعرضية شاملة أطلق عليها تسمية “غزوة القحطاني” تمكن خلالها من السيطرة على منطقة “بن جواد” التابعة لمدينة سرت الليبية ذات الاهمية الاستراتيجية في تعزيز تواجده وانتشاره على امتداد منطقة الهلال النفطي التي سعى التنظيم لإحكام السيطرة عليها.
وتعتبر منطقة “بن جواد” من المناطق ذات البعد التعبوي والاقتصادي المهم والتي تقع على بعد(600) كم من مدينة طرابلس وعلى بعد نحو (145)كم شرق مدينة سرت وفيها أكبر الموانئ النفطية المستخدمة لعملية تصدير النفط الليبي عبر سواحل البحر الابيض المتوسط ،وفيها (4) مراس مجهزة لسفن الشحن مع(19) خزان نفطي بسعة تصل الى (6) مليون برميل من النفط الخام.
ان اهمية منطقة “بن جواد” انها تقع على ساحل البحر الابيض المتوسط بين مدينة “رأس لانوف” من الشرق ومدينة سرت من الغرب حيث معقل تنظيم الدولة الاسلامية في ليبيا وهي احدى المساحات الواسعة والمهمة التي تشكلها منطقة “الهلال النفطي” الممتدة من مدن ” أجدابيا وسرت وصبراته”.
وكان لمركز الروابط للبحوث والدراسات الاستراتيجية رؤية مستقبلية لما ستؤول اليه الاحداث في ليبيا ومدى سيطرة وانتشار وتوجيه سياسة المواجهة لتنظيم الدولة واستهدافه أماكن الطاقة النفطية وسعيه للاستحواذ والسيطرة على جميع المدن والموانئ النفطية المهمة في المقال الذي نشر يوم 15 كانون الاول 2015 بعنوان (تنظيم الدولة في ليبيا: الأهداف والغايات) .
حيث تمكن التنظيم من تحديد وتنفيذ سياسته في اسلوب وحركة مقاتليه وسعيه للتمدد نحو شمال أفريقيا وتحديدا الاقطار العربية التي تقع قبالة جنوب أوروبا لتشكل امتدادا لأهدافه وسعيه لتنفيذ عمليات مواجهة داخل العمق الاوروبي.
أن التنظيم بسيطرته على منطقة “بن جواد” الليبية انما يؤكد حقيقة أهدافه في هذا البلد العربي المهم بتعزيز تواجده في المناطق التي تمتاز بأهميتها وموقعها الاستراتيجي بما تحتويه من معادن ثمينة واحتياطي كبير للنفط يشكل مردودا مهما ومنفذا اقتصاديا جيدا يساعد التنظيم على ادامة زخم قتاله وتقديم الدعم والمساندة لمقاتليه باستمراره في المواجهة والتقدم.
أهمية منطقة “بن جواد” في الاستراتيجية الجديدة للتنظيم:
1-يسعى التنظيم للتوغل داخل الاراضي الليبية وتعزيز انتشاره وتواجده واحكام سيطرته على المناطق المهمة ذات البعد الاستراتيجي المهم في عمله وتقدمه.
2-توجيه التنظيم لمقاتليه وقياداته الميدانية بضرورة الوصول الى الاماكن التي تحتوي على أبار النفط واحكام السيطرة عليها وتعزيز موارده الاقتصادية وتقوية مصادر التمويل الخاص به.
3-السيطرة على الساحل الليبي وتحديدا من مدينة سرت معقل التنظيم وبامتداد نحو (250) كم وهو بذلك يحقق انتشارا واسعا في منطقة مهمة واستراتيجية تساعده على تصدير النفط الخام بحرية وباتباع أساليب متقدمة والاستفادة من خبرته في تصدير النفط الخام التي قام بها في المناطق التي سيطر عليها في العراق وسورية.
4-تمكن التنظيم من السيطرة على منطقة “بن جواد” يعزز اهدافه في مدينة “أجدابيا” التي تشكل محورا مهما في منطقة “الهلال النفطي” حيث تتواجد معظم أبار النفط والغاز التي تشكل ينبوع الطاقة في ليبيا.
5-ان السيطرة المحكمة على منطقة “بن جواد” تعني ان التنظيم تمكن من تحديد اهدافه الاستراتيجية والتعبوية في الوصول الى “ميناء السدرة” النفطي وهو من الموانئ المهمة التي تستخدم في عملية تصدير النفط الليبي.
6-استخدم التنظيم في تنفيذ عملية السيطرة على منطقة “بن جواد” خطة عسكرية محكمة كانت بقيادة “ابو معاذ السوداني” و”ابوهمام التونسي” وبرتل عسكري مكون من عدد من الدبابات والاليات والعربات العسكرية تحمل صواريخ غراد ويتقدمهم عدد من الانغماسين مع سياراتهم التي تم تفجيرها حال وصولهم للهدف مع أنفسهم لفتح الطريق لتقدم الرتل العسكري للسيطرة على منطقة “بن جواد”
7-جاءت العملية لتؤكد حقيقة ونوايا التنظيم وسعيه للسيطرة على جميع مناطق الطاقة في الاقطار العربية الغنية بالثروات النفطية كما حدث في العراق، واشارة للتحالف الدولي الذي استهدف أحد قياديه المهمين في مدينة “درنه” الليبية في 15 تشرين الثاني 2015 بغارة امريكية ادت الى مقتل “ابو نبيل الانباري” الذي يعرف ب “ابو المغيرة القحطاني” الذي سميت باسمه العملية العسكرية التي استهدفت منطقة ” بن جواد”.
ان التنظيم سيحاول ويعمل بكل جدية لتنفيذ أهدافه وخططه الاستراتيجية بالتقدم والزحف في المدن الليبية المهمة وتعزيز تواجده لتشكل انطلاقة وقاعدة رئيسية له نحو الاقطار العربية في شمال افريقيا .

وحدة الدراسات العربية

مركز الروابط للبحوث والدراسات الاستراتيجية