سالي.. وزيرة أقالها ترمب لرفضها قراره ضد المهاجرين

سالي.. وزيرة أقالها ترمب لرفضها قراره ضد المهاجرين

20

سالي يايتس محامية أولى عن الحكومة الاتحادية، تصدت -عندما كانت تشغل منصب وزيرة العدل بالوكالة- للقرار التنفيذي الذي أصدره الرئيس دونالد ترمب بشأن المهاجرين، فأقيلت من منصبها.

المولد والنشأة
ولدت سالي يايتس يوم 20 أغسطس/آب 1960 في أتلانتا بولاية جورجيا الأميركية.

الدراسة والتكوين
درست في جامعة جورجيا، وحصلت على شهادة في الصحافة عام 1982، ثم درجة دكتوراه في القانون عام 1986 من كلية الحقوق بجامعة جورجيا، بدرجة امتياز.

الوظائف والمسؤوليات
اشتغلت بداية حياتها المهنية في شركة محاماة بمسقط رأسها بأتلانتا، وعينها الرئيس السابق باراك أوباما في منصب المدعي العام للمنطقة الشمالية لولاية جورجيا، وتم تثبيتها في المنصب من طرف مجلس الشيوخ الأميركي يوم 10 مارس/آذار 20100. واستمرت في المنصب حتى 10 يناير/كانون الثاني 20155، حيث عينها أوباما نائبة لوزير العدل.

وبعد انتهاء ولاية أوباما وبداية رئاسة ترمب يوم 20 يناير/كانون الثاني 2017، آل منصب وزير العدل بالوكالة لـ يايتس، لكن ترمب أقالها يوم 30 يناير/كانون الثاني 2017 على خلفية رفضها للقرار التنفيذي الصادر يوم 27 يناير/كانون الثاني من نفس العام بشأن المهاجرين.

ضد ترمب
سلطت وسائل الإعلام الدولية الأضواء على يايتس منذ أن اعترضت على القرار التنفيذي لترمب، والقاضي بعدم دخول أي مسافر تابع لدول إسلامية هي سوريا وإيران والعراق وليبيا والصومال والسودان واليمن.

Print Friendly, PDF & Email