إيران: انفصال كردستان العراق قد يؤدي للحرب

إيران: انفصال كردستان العراق قد يؤدي للحرب

101

جدد أمين مجلس تشخيص مصلحة النظام في إيران محسن رضائي معارضة بلاده لتنظيم استفتاء تقرير المصير بإقليم كردستان العراق، محذرا من أن يؤدي انفصال الإقليم إلى حرب طويلة وتقسيم يصيب سوريا وتركيا.
وقال رضائي في مؤتمر صحفي بالعراق إن انفصال الإقليم الكردي -الذي يتمتع بحكم ذاتي- عن العراق ستكون له تبعات خطيرة على المنطقة، وقد يؤدي إلى تقسيم كل من سوريا وتركيا ويدخل المنطقة في حرب قد تمتد 20 سنة.
كما حذر المسؤول الإيراني من أن انفصال كردستان العراق قد يدخله في حرب مع الحكومة المركزية في بغداد، وأن الأكراد سيكونون أكبر المتضررين في هذه الحالة.
وأشار رضائي إلى أن الاستفتاء المزمع إجراؤه في الخامس والعشرين من الشهر الحالي ناشئ عن رغبة فردية لدى بعض الزعماء الأكراد وليس مطلبا شعبيا، وأن أكبر فشل للاستفتاء يتمثل في رفض الأمم المتحدة والدول الأوروبية للإشراف عليه، حسب قوله.
وقام رئيس الأركان الإيراني اللواء محمد باقري الشهر الماضي بزيارة إلى أنقرة وقدم “اقتراحا مفاجئا” لبدء تعاون مشترك ضد المسلحين الأكراد في منطقتي قنديل وسنجار شمالي العراقي، حسب تقارير إعلامية تركية.
وأعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بعد تلك الزيارة أن تركيا قد تشن في أي لحظة عملية عسكرية مشتركة مع إيران ضد حزب العمال الكردستاني في المناطق الحدودية.
المصدر : الجزيرة + وكالات

Print Friendly, PDF & Email