ترامب لروحاني: ستواجه عواقب اختبرتها قلة عبر التاريخ

ترامب لروحاني: ستواجه عواقب اختبرتها قلة عبر التاريخ

حذر الرئيس الأميركي دونالد ترامب الأحد الرئيس الإيراني حسن روحاني من تهديد الولايات المتحدة مرة أخرى، بعد أن وجّه الأخير تحذيرا لترامب من مغبة تبني سياسات عدائية ضد طهران.

وقال ترامب في تغريدة له على تويتر “إياك أن تهدد الولايات المتحدة مرة أخرى، وإلا فستواجه عواقب لم يختبرها سوى قلة عبر التاريخ”.

وأضاف “لم نعد دولة تتهاون مع عباراتكم المختلة بشأن العنف والموت.. احترسوا!”.

وجاءت تحذيرات ترامب ردا على تغريدة للرئيس روحاني، حذّر فيها من وصفهم بالأعداء من أن الحرب مع بلاده ستكون “أمّ الحروب”.
وقال روحاني إن قدرة بلاده ردعية وليست هجومية، لكنه شدد على أن إيران لا تخاف التهديدات وتقابل التهديد بالتهديد، وأضاف أن الحوار مع الولايات المتحدة هو مجرد تنازلات وتخل عما أنجزته طهران سابقا.

كما حذّر روحاني الرئيس ترامب قائلا إن “عليه أن لا يعبث بذيل الأسد فيُغضبه ويندم على ذلك ندما تاريخيا”، وأضاف أنه لا يمكن للولايات المتحدة أو غيرها القضاء على نفوذ إيران في المنطقة.

كما شدد على أن بلاده تريد علاقات جيدة مع العالم ومع دول المنطقة بما فيها السعودية والإمارات والبحرين، لكنه حذّر من أوراق لدى طهران وصفها بأنها أقوى وأعقد من إغلاق مضيق هرمز.

ونقلت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية (إرنا) عن روحاني القول -في ملتقى أقيم بطهران وشارك فيه رؤساء الممثليات والبعثات الدبلوماسية الإيرانية في الخارج- “نحن لا نخاف التهديدات، بل نرد على الوعيد بالوعيد.. والولايات المتحدة هي أكثر الدول تدخلا في الشأن الإيراني، وسياستها الرئيسية تهدف إلى الإطاحة بالنظام الإيراني وتقسيم البلاد”.

وفي واشنطن، قال مسؤولون أميركيون مطلعون لرويترز إن إدارة ترامب أطلقت حملة من الخطب والرسائل الموجهة عبر الإنترنت، بهدف إثارة الاضطرابات والضغط على طهران لإنهاء برنامجها النووي ودعمها جماعات مسلحة.

وقال مسؤولون أميركيون حاليون وسابقون إن الحملة تسلط الضوء على عيوب الزعماء الإيرانيين مستخدمة أحيانا معلومات مبالغا فيها، أو تتناقض مع تصريحات رسمية أخرى بما في ذلك تصريحات لإدارات سابقة.

وتواجه إيران ضغوطا أميركية متزايدة وعقوبات وشيكة بعد قرار ترامب انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي المبرم عام 2015.

المصدر : وكالات