رسالة إلى العبادي

رسالة إلى العبادي

حيدر-العبادي-3

قبل ان ابدأ بالموضوع الذي جئتك به …ارجو من سيادتكم ان يتسع صدرك لما ستقرأه من مواطن عراقي محب لوطنه ولكل مسؤول مخلص ونزيه في هذه الدولة …التي فجعت منذ دخولكم مع الاحتلال الامريكي للعراق وليومنا هذا ..وحيث انك جزء من هذه الفاجعة فانك على علم بما حصل لابناء الشعب من ويلات كبيرة بحجمها وكثيرة بعديدها ولا أريد ان أوضح بالمفردات تلك الويلات والمصائب …لانك كما أشرت اعلاه اعلم بتفاصيلها .. ومع كل ذلك فشعب العراق بطبيعته وببساطته شعب متسامح غير حاقد وسريع المغفرة والرضا … فبأمكانك وبقرار يخدم الشعب ويخفف عنه شيئاً من معاناته …سيخرج لك مبتسماً مرحباً نسي كل ما جرى عليه من نكبات … وخير دليل على ذلك .. خروج اهالي الاعظمية مرحبين بقدومك عندما قمت بزيارة مرقد الامام ابي حنيفة النعمان بعد الاحداث المؤلمة التي تعرضت لها العوائل التي تسكن بجوار جامع ابي حنيفة … انك تعلم ان الشعب بدأ يخرج بمظاهرات سلمية في بغداد وبقية المحافظات معبرا عن غضبه وأستيائه لما تعرض له من جرائم وويلات وسرقات لثرواته وتهجير لعوائله …لم تشهدها اي دولة وشعب في العالم…. فالظلم لن يدوم مهما على وطال زمانه ..ولكم في تاريخ حكام الدول العربية والعراق السابقين مثالا على ذلك..

انا وكثير من المثقفين ندرك جيدا انك قد وعدت بالاصلاح وببعض الاجراءات الرادعة بحق الفساد والمفسدين ..ونعلم انك مقيد الاطراف والقرار …من كل جانب … من الحزب الذي تنتمي اليه … من التركة الثقيلة بالمشاكل والمصاعب والسرقات والخيانة والفساد الذي حل بالجيش والقوى الامنية الاخرى …التي ورثتها من الحكم السابق …الا ان عليك ان تدرك ان كل الوعود التي ابديتها …ستكون ملزماً بتنفيذها باعتبارك المسؤول التنفيذي الاول لما يحصل في العراق ….والرجل بحجم مسؤوليتك لا يمكن ان يخرج للشعب بوعود لا يستطيع تنفيذها ..؟؟

لا اعلم ماهو الضير الذي سيصيبكم ان ذكرتم الناشط المدني جلال الشحماني ..باحدى كلماتكم ؟؟؟

الا يعلم سيادتكم مدى تأثير ذكر هذا الناشط على نفوس وحماس المتظاهرين ….هل دعا الشحماني الى العنف واثارة الشغب التي شهدتها تظاهرات بغداد والمحافظات الاخرى اليس في خطفه اساءة الى شخصكم باعتباركم القائد العام للقوات المسلحة …ولوزارة الداخلية المسؤولة على حفظ الامن وملاحقة المجرمين …فاين انتم من كل ذلك …. اما في الجانب الخدمي اقول لماذا لم تبادر امانة بغداد باجراء مسح ورفع كامل للنفايات والانقاض من احياء العاصمة بغداد وتبليغ الجهات الامنية والسيطرات الداخلية العاملة داخل تلك الاحياء بمنع اصحاب العربات والسيارات التي تحمل الانقاض برميها داخل العاصمة وأحيائها السكنيه ؟؟؟اليس في هذه الاجراءات البسيطة دعما لكم ولتوجهاتكم التي تعلنون عنها ؟ .

لماذا لم تصدر تعليمات الى هيئة التقاعد العامة بانجاز المعاملة التقاعدية لكل موظف يحال الى التقاعد بفترة لا تتجاوز العشرة ايام ؟؟؟حتى لو اقتضى الامر ارسال لجان من التقاعد العامة لا يتجاوز عديدها 3 موظفين لكل مؤسسة لتدقيق اضابير الموظفين المحالين على التقاعد ..هذا اذا ما علمنا ان جداول هؤلاء الموظفين تصدر في السنة الواحدة على شكل دفعتين الاولى في الشهر السابع والثانية في شهر كانون الاول من كل عام هل المعاملة التقاعدية تحتاج الى مراكز ابحاث ودراسات كي تنجز لفترات تتجاوز الستة اشهر اواقل من ذلك اواكثر ؟ ولتبسيط هذه الاجراءات نرى اشراك موظفين من كل دائرة او مؤسسة حكومية في دورة يتعلمون من خلالها هؤلاء المتدربين كيفية تدقيق المعاملة التقاعدية ….كما جاء في احكام وقانون التقاعد العامة وتعديلاته …من اجل سرعة انجاز معاملة المتقاعدين الذين يعانون ما يعانون من الروتين القاتل الذي يكلف المتقاعد صرفيات اجور النقل من محل سكناه الى دائرة التقاعد وبالعكس إضافة الى طول الفترة الزمنية الذي يتحملها حتى صدور بطاقة التقاعد …؟ ولكشف الفساد المستشري في دوائر الدولة ومؤسساتها ولغرض تحجيم الفساد الذي عجزت الدوائر التفتيشية والتدقيقية وخصوصا دوائر المفتشون العمومين في كشفه والحد منه نقترح تشكيل لجنة من رئاسة الوزراء تعلن عن استقبالها لكل موظف معني او اي مواطن أخر لديه معلومات عن وجود فساد في اي مكان من دوائر ووزارات الدولة …والاخذ بها واشراكهم مع اعضاء اللجان المشكلة من قبلكم في الكشف عن الفساد.. وستحصلون على نتائج لم تكن في حساباتكم ولتعلموا حجم الدور الفاشل للجهات الرقابية والتفتيشية للوزارات وضلوعها وتسترها على الكثير من اعمال الفساد وبكافة اشكاله …..ونترك حيتان الفساد الذي ابتلعت الاخضر واليابس للجنة النزاهة البرلمانية لاتخاذ ما يلزم بصددها ….  تشكيل لجان لمتابعة هذه الاجراءات ومدى تنفيذها واتخاذ اقصى العقوبات بحق المسؤولين المعنيين في حالة عدم تنفيذها … فالشعب يارئيس مجلس الوزراء لم يلمس من وعودكم اي تنفيذ فالعاصمة من اوسخ مدن العالم والخدمات شبه معدومة ومعاناة المواطنين ليس لها حدود .. فمتى والى متى يصبر الشعب .. ويتخلص من هذه المعاناة ؟؟ اما من الجانب السياسي .. فاننا ندرك جيدا ان القرار السياسي خرج من ارادتكم واصبح بيد غيركم…

نقول نعم لان الوضع السياسي والتعاون الكبير بين الدول الاستعمارية والطامعة سخر كل الامور من اجل ان يكون قرار العراق ليس بيد اهله وسيادتكم يعلم جيدا ليس القرار السياسي وحده خرج من ارادتنا نحن العراقيين وانما تعطيل الصناعة والزراعة وعدم اعادتهما الى الحياة هو جزء من هذا المخطط الذي وضع العراق على سكة الموت والجوع والحرمان وأؤكد على القطاع الزراعي الذي يستهلك المليارات سنويا بسبب حجم الاستيرادات غير المنطقية وغير المقبولة …التي يستوردها العراق من دول الجوار وبعض الدول الاقليمية ….

وهنا اقول ((ان لم يكن طعامك من فأسك ..فلن يكون قرارك من رأٍسك)). مماتقدم ياسيادة رئيس مجلس الوزراء ادعوك صادقاً ان يكن لكم قرار جراء ما يحدث في العراق على كافة المستويات … فانك تعلم جيدا هنالك تعاطفاً كبيراً من ابناء الشعب ظهر جلياً وبكل وضوح بعد تسلمك المسؤولية الا انها خفتت بسبب عدم تنفيذ الوعود التي اطلقتها للشعب ولكني اعدك ان الشعب سيغير موقفه وسيكون معك .. ما ان بدأت الاصلاح ومكافحة الفساد ….والايام المقبلة ستشهد على ذلك. دعوة صادقة ارسلها لسيادتكم عسى ان تأخذ بنظر الاعتبار لتكون جزءاً من الشعب …والشعب جزء منكم … والله من وراء القصد

خالد الخزرجي

صحيفة الزمان اللندنية