العبادي: العراق يملك قوات كافية لهزيمة «داعش»

العبادي: العراق يملك قوات كافية لهزيمة «داعش»

Abadi_asks_Abbott_for_more_Daesh_help

قال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي أمس (الاثنين) ان بلاده لديها قوات كافية لانزال الهزيمة بتنظيم “الدولة الاسلامية” (داعش)، رداً على مطالبة أعضاء في مجلس الشيوخ الاميركي بنشر قوات أميركية إضافية في العراق.

وأكد العبادي في بيان أصدره مكتبه الاعلامي أن “لدى العراق ما يكفي من الرجال والعزيمة لالحاق الهزيمة بداعش واشباهها من الجماعات الاجرامية الاخرى”، مرحباً في الوقت نفسه بـ “زيادة الدعم بالسلاح والتدريب والاسناد من الشركاء الدوليين في حربنا ضد الارهاب”.

وكان عضوا مجلس الشيوخ الاميركي جون ماكين وليندسي غراهام اللذان يزوران بغداد منذ أول من أمس، شددا على ضرورة تشكيل قوة من 100 الف جندي اجنبي معظمهم من دول المنطقة السنية بالإضافة إلى جنود أميركيين لمقاتلة “داعش” في المنطقة.

وفي تصريحاتهما لصحافيين في بغداد، دعا عضوا مجلس الشيوخ الاميركي الى زيادة عديد القوات الاميركية في العراق والتي تقدر حاليا بثلاثة الاف و500 عسكري، إلى 10 الاف.

وذكر ماكين الذي يترأس اللجنة العسكرية في مجلس الشيوخ، خلال لقاء مع صحافيين أول من أمس أن “رئيس الوزراء قال بانه يريد تواجداً اميركياً اكبر هنا” في العراق، فيما قال غراهام، عضو اللجنة ذاتها، أنه العبادي “هل ترغب بمساعدة أميركية اكبر، والجواب كان نعم”.

يعد نشر الجنود الاميركيين في العراق، حيث خاض الجيش الاميركي حربا دامت نحو تسع سنوات، قضية حساسة جدا خصوصا بالنسبة إلى بعض السياسيين العراقيين الذين تربطهم علاقات وثيقة مع ايران ولديهم نفوذ كبير في الحكومة ومجلس النواب .

وعلى رغم مواصلة قوات عراقية مساندة التحالف الدولي في عمليات لطرد المتطرفين، مازال تنظيم “داعش” يسيطر على مناطق واسعة في شمال وغرب العراق منذ هجمات شرسة شنها في حزيران (يونيو) 2014، كما يفرض سيطرته على مناطق واسعة في سورية.

صحيفة الحياة اللندنية