كيف تمهد خطة موازنة العراق الثلاثية الطريق لمستقبل اقتصادي وسياسي أكثر استقرارا

كيف تمهد خطة موازنة العراق الثلاثية الطريق لمستقبل اقتصادي وسياسي أكثر استقرارا

الباحثة شذى خليل*

أقر مجلس الوزراء العراقي بقيادة رئيسه محمد شياع السوداني ، الأسبوع الماضي مسودة مشروع قانون الموازنة الاتحادية العامة لمدة ثلاث سنوات، ليكون السوداني أول رئيس وزراء يطرح هكذا مشروع منذ الاحتلال الأمريكي للعراق ولغاية الآن.
زاد الجدل السياسي والاقتصادي، سيما بعد التحديات التي واجهتها القوى السياسية من أجل الاتفاق والوصول إلى تشكيل حكومة السوداني، وهو ما اعتبره البعض غير مقبول وأثار جدلا واسعا..
هنا سنتناول في هذا المقال التحليل الاقتصادي لهذا القانون الاقتصادي في العراق .
الموازنة الحكومية هي خطة مالية تحدد الإيرادات والنفقات الحكومية المتوقعة لفترة معينة ، عادة ما تكون سنة. الموازنة هي أداة أساسية للحكومات لتخصيص الموارد لمختلف قطاعات الاقتصاد ، مثل التعليم والرعاية الصحية والدفاع والبنية التحتية وبرامج الرعاية الاجتماعية. كما تعكس أولويات الحكومة وأهدافها وسياساتها.
اختارت الحكومة العراقية بقيادة السوداني ولأول مرة أن يكون لديها موازنة متعددة السنوات لتوفير قدر أكبر من اليقين والاستقرار لعملية التخطيط.
يمكن أن تساعد الموازنات متعددة السنوات في ضمان التمويل الكافي للمشاريع والبرامج طويلة الأجل وتجنب الاضطرابات بسبب دورات الموازنة السنوية، وفي نفس الوقت تكون هذه الموازنة مرنة أمام أي طارئ إذ يمكن تعديلها بالإضافة والحذف .
يمكن أن يكون بناء الدولة بطريقة صحيحة وضمان الاستقرار بعض الأهداف التي تهدف الحكومة إلى تحقيقها من خلال موازنتها ومع ذلك ، فإن فعالية الموازنة في تحقيق هذه الأهداف ستعتمد على عوامل مختلفة ، مثل الظروف الاقتصادية ، والمناخ السياسي ، وتنفيذ السياسات والبرامج.
يمكن أن تعود الموازنة المستقرة بفوائد مختلفة على الدولة ، بما في ذلك:
القدرة على التنبؤ: توفر الموازنة المستقرة مصدر تمويل يمكن التنبؤ به للبرامج والخدمات الحكومية ، والتي يمكن أن تتيح تخطيط وتنفيذ السياسات والمبادرات بشكل أفضل. يمكن أن يساعد ذلك في خلق بيئة أكثر استقرارًا للشركات والأفراد ، والتي بدورها يمكن أن تدعم النمو الاقتصادي والتنمية.
زيادة الثقة: يمكن أن تؤدي الموازنة المستقرة إلى زيادة ثقة المستثمرين ، المحليين والأجانب ، في الآفاق الاقتصادية للبلاد. يمكن أن يؤدي ذلك إلى زيادة الاستثمار ، مما يمكن أن يخلق فرص عمل ويعزز النشاط الاقتصادي.
انخفاض تكاليف الاقتراض: يمكن أن تساعد الموازنة المستقرة في تقليل تكاليف الاقتراض للحكومة لأنها توضح للمستثمرين أن الدولة مسؤولة ماليًا وقادرة على سداد ديونها. يمكن أن يؤدي ذلك إلى انخفاض أسعار الفائدة على السندات الحكومية ، مما قد يوفر أموال الحكومة على تكاليف خدمة الديون.
تحسين التصنيف الائتماني: يمكن أن تساعد الموازنة المستقرة في تحسين التصنيف الائتماني للبلد ، مما قد يكون له تأثير إيجابي على تكاليف الاقتراض للبلد والتوقعات الاقتصادية العامة. يمكن أن يسهل التصنيف الائتماني الأعلى على الحكومة اقتراض الأموال في السوق الدولية.
مزيد من الشفافية والمساءلة: يمكن أن تزيد الموازنة المستقرة الشفافية والمساءلة في الإنفاق الحكومي من خلال توفير مصدر تمويل واضح ويمكن التنبؤ به للبرامج والخدمات الحكومية. كما يمكن أن يساعد ذلك في ضمان استخدام أموال دافعي الضرائب بفعالية وكفاءة لتحقيق أولويات الحكومة وأهدافها.
ختاما.. وبشكل عام تعد الموازنة المستقرة مكونًا أساسيًا للتنمية الاقتصادية والاجتماعية للبلد مثل العراق . وهي توفر الموارد المالية اللازمة لدعم البرامج والخدمات الحكومية وتمكن من تخطيط وتنفيذ السياسات والمبادرات بشكل أفضل.

وحدة الدراسات الاقتصادية / مكتب شمال امريكا

مركز الروابط للبحوث والدراسات الاستراتيجية