الأردنيون يطلبون رداً مزلزلاً وسحق «داعش» الإجرامي

الأردنيون يطلبون رداً مزلزلاً وسحق «داعش» الإجرامي

استنكر الاردنيون  بكل فئاتهم واطيافهم ومواقعهم بشدة ارتكاب تنظيم داعش الارهابي جريمته البشعة بحق الشهيد الطيار معاذ الكساسبة، مؤكدين ادانتهم الشديدة لهذا العمل الاجرامي والارهابي والوحشي الذي تجاوز كل الشرائع السماوية الدينية والقيم الاخلاقية، مشددين على التفافهم حول القيادة الهاشمية ووقوفهم خلفها صفا واحدا وعلى ثقتهم بها وبالجيش العربي الباسل ورفضهم لهذا الفكر التكفيري المنحرف والارهابي المجرم .
ودعوا العالم بأسره للتصدي لهذا الفكر الاجرامي الارهابي ومحاصرته ومنع انتشاره وتمدده فكريا وجغرافيا لانه يهدد الانسانية كلها في اي مكان يمكن ان يصل اليه.

 فيصل الفايز

رئيس الوزراء الأسبق النائب الأول لرئيس مجلس الأعيان العين فيصل الفايز قال: إن ما قامت به داعش يشكل عملاً اجرامياً بشعاً ينتهك ما جاء في كافة الشرائع السماوية والمواثيق الدولية، وهذا يدل ويؤكد على ان قوى الشر هذه، ما هي الا جماعات مارقة خارجة عن ملة الاسلام والمسلمين والقيم الانسانية.
واشار الفايز إلى ان الاردن بقيادة جلالة الملك ومؤسسات الدولة كافة، عملت من اجل افتداء الطيار الشهيد وفك اسره من خلال مبادلته بالارهابية ساجدة الريشاوي وغيرها من الارهابيين، إلا أن تنظيم داعش الارهابي الجبان لم يستجب لكل المحاولات الاردنية واستمر في المراوغة، في محاولة منه لتأجيج الشارع الاردني، ورفض جميع المحاولات التي قام بها الاردن منذ اللحظة الاولى لأسر الشهيد.
ودعا رئيس الوزراء الأسبق جميع أبناء الوطن في هذا الظرف العصيب الى رص الصفوف خلف قيادتنا وقواتنا المسلحة واجهزتنا الامنية لتفويت الفرصة على الارهابيين والجماعات التكفيرية المتطرفة لخلق الفتنة بين صفوفنا والعبث بأمن الأردن واستقراره.
واستذكر الفايز في هذا الصدد ما قامت به هذه المنظمات الارهابية عام 2005 عندما استهدفت عددا من الفنادق في عمان وأوقعت عدداً من الشهداء والمصابين.
وقال الفايز «إنني على ثقة كبيرة بأن هذا العمل الجبان الذي ارتكبته داعش لن يمر مرور الكرام وسيكون للاردن رداً قاسياً على هذا الفعل الاجرامي، فلم يُعرف عن الاردن يوماً انه فرط بدماء شهدائه وأبطاله او تنازل عن حقوق ابناء شعبه.. وكل ما هو مطلوب منا في هذه اللحظة التريث والصبر والايمان بمستقبلنا وقدرتنا على مواجهة هذا التنظيم الارهابي ومن يناصره او حتى يتعاطف معه».
وختم الفايز حديثه «إنني أنعى ابن الوطن وابن الجيش العربي المصطفوي الطيار الشهيد البطل معاذ الكساسبة، الذي تم اعدامه بطريقة وحشية تخالف قيمنا وعاداتنا وتقاليدنا واعرافنا وديننا الاسلامي الحنيف».
سمير الرفاعي
رئيس الوزراء الأسبق العين سمير الرفاعي قال: إن تنظيم داعش الإرهابي الذي أقدم على قتل الشهيد معاذ الكساسبة بدم بارد أثبت انه فئة ضالة مجرمة وآثمة ولاتمت للإنسانية بأية صلة.
وبحسب الرفاعي فإن هذه الجريمة البشعة لا تعد بحق الأردن أو الطيار الشهيد فحسب، وإنما هي بحق العروبة والإنسانية، لافتاً إلى أن الأردن سيكون أكثر صلابة بالتعامل مع هذه الفئة الضالة والجبانة، إذ أن من أقدم على فعل هذه الجريمة لا يعرف الأردن ولا الأردنيين بعد.
وأشار الرفاعي إلى أن هذه الفئة ستنتهي وتزول، حالها حال غيرها من المنظمات التي لا تعرف الإنسانية ولا تمت للإسلام بصلة، مؤكداً أن دم الشهيد الذي كان يدافع عن بلده وامته ومبادئه ودينه وعروبته لن يذهب هدراً.
ولفت رئيس الوزراء الأسبق إلى إن الأردن وجنوده الأبطال قدموا عبر الزمن الكثير من التضحيات لوطنهم وأمتهم, وهم مستمرون  وبصلابة في مكافحة الإرهاب والتطرف، لاسيما وأن المجتمع بأسره يُجمع على أن أمن الأردن واستقراره فوق كل اعتبار، ولن يُسمح لأحد المس أو العبث به.
وأكد الرفاعي على اللحمة الوطنية وضرورة التفاف أبناء الوطن كافة حول القيادة والأجهزة الأمنية كما هم على الدوام، وأن يقفوا صفاً واحداً متماسكين ومترابطين في الوقت الراهن على وجه التحديد.
ونوه الرفاعي في هذا الصدد إلى أن تماسك نسيج الأردن الداخلي وجبهته الوطنية، نجت بالأردن غير مرة إلى بر الأمان.
وقدم الرفاعي العزاء إلى القائد الأعلى للقوات المسلحة والقوات المسلحة- الجيش العربي وإلى أسرة الطيار الشهيد بمصابهم الجلل وإلى كل أردني وأردنية كون الشهيد ابن الأردنيين جميعاً.

د.عدنان بدران
رئيس الوزراء الاسبق الدكتور عدنان بدران اكد ان البطل الطيار الشهيد معاذ هو شهيد الوطن والواجب واتقدم بالتعزية لاهله وعشيرته في الكرك وللوطن ولكل بيت اردني.
ولفت د.بدران الى ان قضية الكساسبة رحمه الله اظهرت مشاعر الشعب الاردني بالكامل خلال الايام الاخيره باتجاه وحدة الصف والاجماع على ضرورة محاربة هذا التنظيم الارهابي، مشيرا الى ان هذا العمل الاجرامي سيرفع من همة الوطن في الدفاع ضد العمل الارهابي والتنظيم الارهابي وسيدفع ليس فقط الاردنيين بل الأمتين العربية والاسلامية برفع مستوى حربها على الاهارب.
وبين د.بدران ان طريقة استشهاد معاذ رغم انه اسير هي مسألة مخالفة لجميع المعاهدات الدولية وتتنافى مع المعاهدات الدولية، فاي تنظيم يحكم بالسيف تنظيم همجي ليس من البشر، لكن حتما ما قاموا به سيحرك ليس فقط الاردن انما العالم كله ضدهم.
وشدد د.بدران على ان الجرم الذي قاموا فيه وحّد شعبنا وراء نظامه السياسي وفي حربه ضد داعش ووحد شعبنا في قوة كبيرة لقلع هذا التنظيم السياسي من جذوره، لأن ما يحدث ليس حربا عسكرية وامنية فقط انما حرب فكرية يعود تاريخها الى القرون الوسطى وهو فكر همجي، لذلك لا يمكن له ان يستمر وهذا يجب ان يناهضه فكر تنويري من خلال عدة مجالات اعلامية وثقافية وتروبوية.
المهندس سمير الحباشنة
نائب رئيس الوزراء الاسبق المهندس سمير الحباشنة قال بدوره، ما حدث ذكرني بحادثة تاريخية، فالتاريخ يعيد نفسه ففي العام 1834 استجار ثوار نابلس في الكرك من حملة ابراهيم باشا الذي حاصر الكرك لتسليم ثوارنابلس آنذاك، وعندما لم يستجب لطلبهم اعتقل جنده خارج القعلة اثنين من ابناء الكرك، ليتم معرفة انهما ابناء ابراهيم الضمور محافظ الكرك آنذاك، فهددوه اما بحرق ولديه او تسليم ثوار نابلس وعندما رفض تم احراق ولديه.
ولفت الحابشنة الى ان الضمور ضحى بولديه من اجل حماية ثوار نابلس واليوم صافي الكساسبة يضحي بابنه من اجل الوطن والامة العربية والاسلامية.
واضاف الحباشنة انه لا يمكن وصف ما حدث الا انه جريمة وحتما هذه الفعلة النكراء اسقطت اي عنصر من عناصر التعاطف مع هذا التنظيم، واصبح الاردنيون صفا واحدا في مواجهة الفكر الاستثنائي باجرامه.
مروان دودين
الوزير الاسبق عضو المحكمة الدستورية مروان دودين اعتبر ما حدث جريمة لا يمكن اقترافها من قبل بشر او انسانية، هي حالة مختلفة رغم انها كانت متوقعة في ظل التاريخ الدموي لهذه الجماعات الارهابية.
وقال دودين انا حقيقة كمواطن كنت لا اتوقع خيرا من هؤلاء القتلة، وبرز ذلك بوضوح حينما لم يتجاوبوا في ان يقدموا للاردن اثباتا بأن الطيار البطل حي يرزق ولم نستمع الى جواب منذ ذلك الحين، وفي ذات الوقت زادت مخاوفنا التي جاءت في محلها الان، سيما وان البطل له شهر مستشهدا.
واشار دودين الى ان اجرام هذه المجموعات الاجرامية والارهابية ليس له حدود وكثيرا ما برزت في مظاهر مختلفة كان ابرزها قتل 80 شخصا من قبيلة واحدة، فماذا يمكننا ان نتوقع منهم، هي حالة حتما تصيب الجميع بذهول ولكن علينا التكاتف لامكانية محاربة هؤلاء المجرمين.
المهندس موسى المعايطة
الوزير الاسبق عضو مجلس الاعيان المهندس موسى المعايطة اكد من جانبه ان ما حدث اكبر من وصفه بجريمة، فهو عمل وحشي من مجموعة ارهابية لاعلاقة لها بالانسانية ولا بالبشر، هو تأكيد على ان هذه المجموعات تتصف بالجبن والارهاب غير المعرّف ولا باي صيغة على الارض.
واعتبر المعايطة مماطلة داعش بإظهارهم للكساسبة -رحمه الله- كان يعطي بوادر بأن الامر مقلق، والدليل على ذلك الاعلان انه معدم منذ شهر، ولكن ما حدث وحد الشعب الاردني وراء قيادته وشد الهمة على ضرورة محاربة هذا التنظيم ورفع مستوى القضاء عليه.
وتقدم المعايطة بالتعازي لاسرة وعشيرة معاذ -رحمه الله-، ولكل بيت اردني، مؤكدا على ضرورة الصمود امام هذه الجريمة وتوحيد الصف لمواجهة هذا الرعب الذي تحاول داعش بثه بيننا وعلينا شد العزيمة لمحاربة ما يحدث.
الدكتور ممدوح العبادي
وقال الوزير والنائب الاسبق الدكتور ممدوح العبادي كنت متوقعا ذلك لأنني اعرف من هي داعش وكيف تفكر والنصرة والقاعدة وان هذا التنظيم له مرجعية فكرية،مبينا ان هذه المرجعية الفكرية كتبها المفكر ابو بكر ناجي منظر تنظيم القاعدة العام 2004 وهو هنا يتحدث عن العودة الى الخلافة وهي تمر في مراحل ثلاث.
واشار الدكتور العبادي الى ان المرحلة الاولى شوكة النكاية والانهاك اي انهاك الاعداء ومن ثم ادارة التوحش وهي المرحلة التي يمرون بها الآن ومن ثم تأسيس الدولة الخالفة.
واضاف هذا جزء اساس من ترسانة السلاح النفسي لهذه التنظيمات وتقوم بإرسال هذه الرسائل عمدا وعن سابق اصرار بالدم والعزم والحرق والذبح والقسم الدعائي لهذا التنظيم اصدر في شهر تشرين الاول من عام 2014 صورا لقطع الرؤوس حتى يرهب من يتعاملوا معه.
وقال الدكتور العبادي ان القسم الاساسي لهم يقولون ان سقوط المدن بسهولة كالموصل وهيت وغيرها كان بفعل التوحش والارهاب ومن التاريخ يأخذون مثالا كيف استطاع العباسيون اخذا الحكم بالقتل والتوحش.
واكد الدكتور العبادي ان هذا التظيم الاجرامي التكفيري يقوم بهذا الفعل غير الانساني ليعيد الانسان الى عصور ما قبل الانسانية وقبل الحضارة والى عهد التوحش وهذا قتل همجي لا يقره دين ولا فكر ولا انسانية ولا حتى شريعة غاب.
وختم الدكتور العبادي بالقول مثلهم الأعلى جنكيز خان، ويقولون انه بالرعب الذي اعتمد عليه العباسيون استطاعوا ان يأخذوا الدولة بالرعب لا بالرفق لأن من يتعامل بالرقة يفشل .
ويقول الدكتور العبادي «تصور اذا اردت ان تقتل اناسا يجب ان تجعل مستوى العمارة على مستوى الارض وان اقسى وافحش درجات التوحش اخف من الاستقرار تحت نظام الكفر.
العين عادل ارشيد
وقال العين عادل ارشيد ان الطريقة الوحشية التي تمت فيها عملية اعدام الشهيد الطيار معاذ الكساسبة تؤكد السلوك الاجرامي لهذه الفئة الضالة الخارجة عن كل القوانين التي عرفتها البشرية منذ نشأة الكون .
ان عصابة القتلة والاجرام التي اعدمت الشهيد الكساسبة مجردة من كل القيم الانسانية والدينية والاخلاقية وتعجز قواميس اللغة عن وصف اجرامها ووحشيتها وتمردها على الانسانية والبشرية والادمية والطبيعة ولا بد من التصدي لها ومحاربتها والتعامل معها بكل قسوة كما تستحق حتى لا يستشري اجرامها وينتشر ويعم المنطقة والعالم .
ليس من حق هؤلاء القتلة المجرمين ان يتصرفوا بهذه الطريقة البشعة وينهوا حياة انسان دون الرجوع الى اية قوانين او دين او شريعة .
ان المجتمع الدولي باسره مطالب اليوم اكثر من اي وقت مضى للوقوف صفا واحدا والعمل على القضاء على هذه الفئة الاجرامية الضالة التي لا تعرف دينا ولا اخلاقا ولا انسانية ولا تلتزم باية مراجع من اي نوع ولا تستند في عملها الا الى الاجرام والقتل والوحشية والارهاب ، والعمل على محاصرتها حيث توجد وقتالها بكل الوسائل وعدم السماح لها بالانتشار والوصول الى اي مكان لان خطرها يهدد الانسانية برمتها ولا يقتصر على شعوب معينة او مناطق بعينها ويجب التصدي لها باستخدام جميع الوسائل والاساليب المتاحة.
لا يمكن السكوت على هذه الجرائم وهذا الارهاب الوحشي الذي تجاوز كل اعمال الشر التي عرفها الانسان منذ خلق ادم عليه السلام ، كيف استطاع هؤلاء المجرمون ان يقتلوا اسير حرب بهذه الطريقة البشعة ، ولماذا القتل من الاساس ؟.
ان العالم باسره يقف اليوم حائرا امام هذه الجرائم القذرة ، فقد حرق هؤلاء المجرمون قلوب ملايين الناس الذين شاهدوا طريقة الجريمة البشعة التي ذهب ضحيتها الشهيد الطيار الكساسبة .
هؤلاء الكفرة التكفيريون ليس لهم إلا ولا ذمة ولا يعرفون قيمة الحياة البشرية ولا يفهمون الا القتل والاجرام فهم حاقدون على سواهم من البشر دون ذنب او مبرر او سبب ، سوى انهم مجرمون قتلة ارهابيون.
سيبقى الاردن حرا عزيزا شامخا قويا منيعا على الاعداء والقتلة بقيادته الهاشمية وشعبه القوي الابي وقواته المسلحة درع الوطن خلف جلالة القائد الاعلى الملك عبدالله الثاني ابن الحسين.
أبو حمور
وزير المالية الاسبق الدكتور محمد ابو حمور قال انه لا يحرق بالنار الا رب النار فكيف يتم قتل الطيار الاسير بهذا الشكل الاجرامي الذي لا رحمة فيه ولا شفقة وبالحرق .
واضاف الدكتور ابو حمور ان هذا ليس من الاسلام في شيء، ومن قتل هو اسير، وبالتالي التاريخ الاسلامي حافل بمعاملة الاسرى ووصايا الرسول صلى الله عليه وسلم ووصايا الخلفاء الراشدين زاخرة بكيفية معاملة الاسرى بالاخلاق والمعاملة الحسنة وانه لم يجر حرق اسير في التاريخ الاسلامي.
واشار الدكتور ابو حمور الى ان الواحد منا يستغرب كيف يتحدث هذا التنظيم عن الاسلام الذي هو دين التسامح والرحمة وان المسلم لا يقتل المسلم وهو اسير لا حول له ولا قوة يتم انهاء حياته بطريقة الحرق .
وقال الدكتور ابو حمور ان من قام بهذا الفعل هو انسان خال من الضمير ولا يعرف من تعاليم الاسلام شيئا، وهي قد تكون وصلته بطريقه خاطئة، وهذا يعطي انطباعا انه لا يدري بتعاليم الاسلام وهو يتحدث بالتعاليم الخاطئة التي تقود الى التنفير من الاسلام والاساءة للاسلام ،وهذه الممارسات الخاطئة عن الاسلام والاسلام بريء من هذا جملة وتفصيلا .
وختم الدكتور الحموري بالقول «هذا شهيد الوطن ونحن الاردنيون تعودنا على التضحية والعطاء حماية لارضنا ودفاعا عن الامة العربية والاسلامية وان كل اردني يفتخر بهذا الشهيد ولاهله نبارك بشهادته.
العزايزة
قال العين وجيه العزايزة ان تصرف تنيظم «داعش» الارهابي وقيامه باعدام الشهيد البطل الطيار المقاتل معاذ الكساسبة يدلل على عقيدة التنظيم الارهابية التي انشئت لتشويه صورة الاسلام.
واضاف انه عمل بشع واجرامي لا يتصوره عقل وانه امتهان للانسانية من قبل تنظيم لا يمت للاسلام بصلة، داعيا الى الوقوف صفا واحدا لتجاوز هذه المحنة مقدما التعازي للقوات المسلحة ولاصدقائه وذويه واهله.
واضاف العزايزة ان الموقف لن يزيد الاردنيين الا عزيمة والتفافا حول قواتنا المسلحة الباسلة -الجيش العربي وقيادته الهاشمية التي حملت راية الاسلام وعزمت على محاربة كل من تسول له نفسه الاعتداء على العرب والمسلمين اينما كانوا، مؤكدا اهمية مضي قواتنا المسلحة قدما في الدفاع عن الاسلام والمسلمين ومحاربة هذا التنظيم الكافر والخارج عن ملة الاسلام وعقيدته السمحة.
الشديفات
من جهته قال وزير التعليم العالي السابق عمر الشديفات انه مما لا شك فيه ان التنظيم خارج عن ملة الله سبحانه وتعالى ولا يمت للاسلام الحنيف بصلة وانه يحمل افكارا مجنونة ولا يقبلها العقل البشري اطلاقا.
واكد اننا كأردنيين نقف صفا واحدا ونؤيد الجيش العربي في دفاعه الشريف عن الامة العربية والاسلامية والاردن بوجه الخصوص ،مطالبا اياه الاستمرار في محاربة هذه التنظيمات الكافرة للخلاص منها.
وقال ان اعدام الطيار البطل الشهيد باذن الله معاذ الكساسبة لن يمر بسهولة وانما يجب ان يكون الرد باقسى الانواع من خلال توجيه المزيد من الضربات العسكرية لشلهم وانهاء حركتهم وحرقهم عن بكرة ابيهم قيادات وافرادا.
د. وجيه عويس
العين د. وجيه عويس اشار الى ان ما حصل قمة البشاعه وقمة غير المعقول بكل تفاصيلها ، حيث لا يمكن لعقل او انسان تصديق ما حصل ، فالموت بجهة والحرق بجهة اخرى ، حيث ان وفاته بتلك الطريقه تكسير لكل مفاهيم الانسانيه .
وبين عويس ان ما حصل درس يجب ان يستثمر بشكل جيد ومحفز وايجابي ، وعلينا ان نعمل جميعا لتوحيد الصف الاردني .
واشار الى ان ما حصل هو شرارة البدء الحقيقيه لمحاربة الارهاب بكل اشكاله والعمل صفا واحدا لدحر كل من يفكر بالارهاب فكرا او عملا او سلوكا .
وقال ان علينا ان نخاف جميعا على الاردن وان نعمل جميعا وفقا لوحدة الصف الاردني شبابا وشيوخا ونساء واطفالا ، فالاردن هو الاساس ، والحفاظ على عدم وجود فتن هي دالتنا الوحيده للاستمرار ، لان الوضع حساس وعلينا ان ندرك حساسية وخطورة المرحلة ، للحفاظ على مكونات الوطن .
وبين ان الحزن يلف المملكة من شمالها لجنوبها ، وكل الاردن تعيش الما ووجعا واحدا ، فالعزاء لاسرته وللاردن بكل مواطنيها وارضها التي حزنت على بشاعة موت الطيار البطل معاذ الكساسبة .
مي أبو السمن
العين وامينه سر تجمع لجان المراة الاردنية مي ابو السمن لم تتمالك نفسها من الحزن والبكاء حيث دعت الى اسرته وذويه واهله بالصبر والسلون واحتسابه عند الله شهيد الواجب والوطن والوظيفة .
وبينت ان بشاعة وفاته تقشعر لها الابدان ويندى لها الجبين من وحشية تلك الافعال التي لا يرضى بها الضمير او الدين او العقل بأي صفة كان .
وقالت ان المرحوم الشهيد الكساسبة اسير حرب ومن ملامح واسس الدولة الاسلامية ان تعامل الاسير بكل انسانية واحترام وعلى زمن الرسول عليه السلام والخلفاء الراشدين كانوا يعاملون الاسرى بكل احترام ومعاملة انسانية تنم عن دين اسلامي سمح ، يحترم الانسان ويقدر اسرى الحرب بان يعاملوا معاملة الانسان دون اساءات ، فكيف بنا ان نحتمل ان يحرق اسير الحرب .
وبينت ابو السمن ان الموضوع بشع ومؤذ للمشاعر ولا يمكن لاحد ان يتعامل مع القضية بشكل عادي ، حيث ان الالم كبير والجرح نازف لاسرته وللاسرة الاردنية جميعا .
أبو غنيمة
وقال رئيس مجلس النقباء نقيب المهندسين الزراعيين محمود ابوغنيمة ان ما اقدم عليه تنظيم داعش اجرام غير مسبوق لا يمت للدين او الانسانية بصلة ويشكل امتهانا للكرامة البشرية.
واضاف ان الكلمات تعجز عن وصف بشاعة الجريمة، وان ما يقترفه التنظيم من جرائم يؤكد لنا انه تنظيم مصنوع لتشويه صورة الاسلام،مؤكدا وقوف النقابات الى جانب الوطن واهل الشهيد لان معاذ ابننا جميعا، واعتبر ان امس كان يوما وطنيا حزينا ابكى كل بيت اردني.
عبدالله عبيدات
نقيب المهندسين رئيس اتحاد المهندسين العرب م.عبدالله عبيدات قال ان الجريمة التي ارتكبها تنظيم داعش هي في قمة الاجرام وتدل بوضوح على انه ليس لهم علاقة بالاسلام.
واضاف ان طريقة تنفيذ القتل والاغتيال (الحرق) تدل على انهم مجرمون لا يمتون للاسلام بصلة، ونعزي انفسنا واسرة الشهيد وفقيد الوطن معاذ.
حتاملة
نقيب الممرضين محمد حتاملة قال نسأل الله تعالى ان يحتسب معاذ الكساسبة شهيدا عنده، وان يدخله فسيح جنانه وان يسبغ على اهله والشعب الاردني كافة الصبر.
واستشهد بقول رسول الله (ص) «لايعذب بالنار الا رب النار»، واعتبر ان المجرمين الذين اغتالوه اهل كفر، وان الله ورسوله والاسلام بريئون منهم.
وقال ان ابننا معاذ وقف شامخا قويا، وان الاردن سيقف وقفة رجل واحد في مواجهة كل الجماعات الارهابية التي قتلت ابننا البطل الطيار الشهيد معاذ، واننا جميعا اهله وعشيرته.
الشناق
ووصف امين عام الحزب الوطني الدستوري احمد الشناق ما قام به تنظيم «داعش» الارهابي بانه عمل ارهابي واجرامي بشع، وقال : « نعم، انها  حربنا المقدسة دفاعا عن الدين الحنيف ضد فئة ضالة «من اصحاب السوابق التي تمارس اعمالا وافعالا اقل من مستوى الرذيلة بما يشوه صورة الاسلام والمسلمين وانه ان الاوان ان يكون هناك موقف شعبي موحد خلف الجيش والقيادة لازالة هذه العصابات الاجرامية .
واضاف ان الموت لا يخيفنا وانما يزيدنا صلابة واصفا العمل بأنه لا يمت الى الانسانية او الاخلاقية وانما ينم عن عقلية اجرامية تخلو من كل القيم والمبادئ الانسانية وانه ان الاوان لازالتها،خاصة وانها لا تعرف الحدود، مطالبا الحكومة بتنفيذ عقوبة الاعدام بمن صدر بحقه حكم بذلك .

النائب مدالله الطراونة
قال انه عمل بشع واجرامي لا يتصوره عقل وانه امتهان للانسانية من قبل تنظيم لا يمت للاسلام بصلة داعيا الى الوقوف صفا واحدا لتجاوز هذه المحنة مقدما التعازي للقوات المسلحة ولاصدقائه وذويه واهله.
الطيطي.
رئيس لجنة خدمات مخيم اربد محمود الطيطي قال ان البشاعة التي رأيناها من تنظيم داعش الارهابي هي شيء لا يمكن ان يقوم به شخص مسلم ولا حتى انسان يمتلك ادنى صفات الانسانية .
ان اعدام ابن الاردن معاذ الكساسبة اوجع قلوبنا جميعا وان الطريقة التي تمت بها هذه الجريمة البشعة هي شيء غير مسبوق ، حتى الوحوش لا تفعل هذا ، لا يعذب بالنار إلا الله ولكن هؤلاء لا يمتون بأي صلة للاسلام .
وقال ان الاردن  له ثأر مع الارهاب منذ زمن ، ولكن بإذن الله سنظل اقوياء في مواجهة هذا العدو تحت قيادة جلالة الملك عبد الله الثاني الذي شخص منذ اللحظة الاولى وحشية هذا التنظيم الارهابي المجرم ، الذي لا يملك الا ثقافة القتل ونشر الخراب وترويع الآمنين .
وندعو الله ان يرحم الشهيد البطل ابن الاردن البار معاذ الكساسبة وان يلهم ذويه الصبر ولعنة الله على الإرهابيين المجرمين .
الكوز
عبد الفتاح الكوز رئيس لجنة خدمات مخيم الوحدات عبر عن ذهوله ازاء الجريمة البشعة التي قام بها تنظيم داعش الارهابي باعدام ابن الاردنيين جميعا الطيار معاذ الكساسبة بطريقة بشعة ومروعة وتشمئز منها نفوس البشر الاسوياء ولا يقوم بها إلا المجرمون المجانين المهوسون.
وقال ان الاسلام من هؤلاء براء ورسول الله بريء من هؤلاء المجرمين ، والاردن سيظل تحت قيادته الهاشمية قويا ثابتا في وجه هذا الارهاب البشع وغير المسبوق ، حتى في عهد الخوارج .
حمانا الله من خوارج هذا العصر وحمى الأمة الاسلامية منهم ، وندعو الله ان يعين جلالة الملك عبد الله الثاني على حماية الاردن وحفظه من كل هذه الاخطار ، وعلى الاردنيين جميعا ان يقفوا صفا واحدا متراصا خلف قيادته حتى يظل الاردن منيعا في وجه الارهاب ، ورحم الله شهيدنا معاذ الكساسبة واحر التعازي لوالديه واهله جميعا .
الطويل
ووصف المحلل والخبير السياسي الدكتور رفعت الطويل تصرف هذا التنظيم الارهابي بأنه عمل ارهابي واجرامي ووحشي وغير انساني، مؤكدا على اننا قيادة وجيشا وشعبا مستمرون في حربنا المقدسة دفاعا عن الدين الحنيف ضد هذه الفئة الضالة من اصحاب السوابق التي تمارس اعمالا وافعالا اقل تشوه صورة الاسلام والمسلمين وانه ان الاوان ان يكون هناك موقف شعبي موحد خلف الجيش والقيادة لازالة هذه العصابات الاجرامية .
واكد الطويل اننا كأردنيين لا نخاف من الموت ولا يحبط من عزيمتنا مبينا ان الموت لا يخيفنا وانما يزيدنا صلابة واصفا الجريمة بأنها لا تمت الى الانسانية او الاخلاقية وانما ينم عن عقلية اجرامية تخلو من كل القيم والمبادىء الانسانية وانه ان الاوان لإزالتها .
وشدد على ان الاردنيين جميعا ملتفون اليوم كعادتهم حول قيادتهم وجيشهم المصطفوي العظيم الذي حمل راية الاسلام وعقيدة الرسول عليه السلام ضد كل ارهابي يحاول تشويه صورة الاسلام والتلاعب بحياة وارواح المسلمين اينما كانوا.
تركي عبيدات
وتوجه امين عام وزارة التربية والتعليم الاسبق نائب رئيس جامعة الزيتونه الدكتور تركي عبيدات في هذه اللحظات العسيرة التي يمر بها الوطن وذوي الطيار معاذ الكساسبة الى الله تعالى سبحانه ان يلهم الصبر والسلوان الى ذويه.
كما توجه الى الشعب الاردني ان ينأى عن الشائعات وان يتماسك بقوة وناشدهم ان يعمقوا معاني المواطنة من خلال الانتماء لهذا الوطن وقيادته الفذة .
واكد ضرورة توحيد توجهاتنا جميعا بخصوص محاربة الارهاب ومن وراء الارهاب .. هذا الارهاب الذي لا يمت للاسلام بصلة وحتما الاسلام بريء منه ومن المنظمات الارهابية التي تستخدم الدين درعا واقيا لاعمالها الشريرة .
ونبه لمن يتعاطف مع داعش بان هذه حركة ارهابية بعيدة كل البعد عن الدين.. دين السماح والتسامح وبعيدة كل البعد عن شيمنا وقيمنا العربية الاصيلة والاسلامية .
السعدي
واعتبر مساعد امين عام وزارة الصحة سابقا الدكتور اسماعيل السعدي الطيار معاذ الكساسبة شهيد بلد ووطن ضحى بنفسه من اجل الدفاع عن وطنه .
واكد اهمية رص الصفوف وتوحيدها ضد الارهاب وسد منابع الارهاب وان يكون الشعب الاردني كافة يدا واحدة وان يدعم جلالة الملك حامي الحمى لهذا الوطن .
وقال ان الشعب الاردني لن ينسى من كتب له الشهادة في سبيل رفعة الوطن، ولن ينسى الطيار معاذ الكساسبة الذي اعدم حرقا على يد الغدر والجبن .
الصوراني
وقال نقيب اصحاب المدارس الخاصة منذر الصوراني ان اعدام الطيار الكساسبة مفاجأة لنا .. له الرحمة وان يجعل مثواه الجنة.
واضاف ان الطيار الكساسبة بحكم موقعه في القوات المسلحة أدى واجبه على احسن وجه ونذر نفسه منذ التحاقه بالقوات المسلحة وقسمه لخدمة الوطن والذود عن ترابه وارضه وشاء القدر ان يكون شهيدا لعمله البطولي،مؤكدا ان اعدام البطل معاذ حرقا على يد داعش ان دل على شيء فإنما دل على فشل سياسة التنظيم وضعفه وانهياره امام هذا البطل،فالتنظيم المبني على العقلانية لا يقوم بعمل خسيس وجبان واعدام اسير بل يقدم على الحفاظ على الاسير كمواطن عربي .
ونحن في هذا الموقف الصعب مشاعري بداية مع ابن بلدتي ومع اهله واتمنى من عائلة الطيار ان لا تقف عند هذا الحدث، فكلنا شيوخا وشبابا فداء لهذا الاردن وتراب وارض الاردن وعلينا ان نكون سدا وسياجا منيعين للحفاظ عليه من المنظمات الارهابية .
والاردن كان دوما في طليعة الدول في الذود عن حدوده والوقوف والدفاع عن القضايا العربية الاسلامية وفي مقدمتها القضية الفلسطينية وسجل التاريخ حافل باسماء الشهداء في الدفاع عن القضايا العربية .
شموط
وقال عضو المركز الوطني لحقوق الانسان الدكتور امجد شموط رئيس مركز الجسر العربي للتنمية وحقوق الانسان انه لا يوجد دين على وجه الارض يجيز الاعتداء على النفس البشرية، لان حق الانسان في الحياة مقدس تحميه جميع الشرائع السماوية والمعايير الدولية لحقوق الانسان والشرعة الدولية والمنظمات الدولية لحقوق الانسان التي تؤكد على حق الانسان في الحياة واحترام حقوقه كافة وعدم جواز الاعتداء عليها وعدم تعرض الانسان للاهانة والتعذيب والاكراه المعنوي او المادي .
وقال ، ان هذه فئة ضالة وعصابة اجرامية بعيدة كل البعد عن الانسانية والدين الاسلامي الحنيف وغير اخلاقية لا تمت للدين والانسانية بصلة، وهؤلاء المجرمون فئة ارهابية ضالة يجب محاربتهم والتصدي لهم بكل الوسائل الممكنة لان تصرفاتهم وافعالهم غير انسانية وغير قانونية ومهينة ووحشية ومؤلمة للجنس البشري ولا بد من مواجهتم عسكريا وامنيا ومنعهم من التمدد والانتشار فكريا وجغرافيا على مستوى المنطقة ولا بد من اتخاذ اجراءات وتدابير استباقية ووقائية لمحاصرة هذا الفكر الاجرامي والتصدي له.
هؤلاء لا علاقة لهم بالدين ولا بالإسلام لأنهم تجاوزوا كل الشرائع السماوية وكل اشكال الاجرام بابشع صوره ومطلوب من المجتمع الدولي التصدي لهم بكل الطرق والوسائل المتاحة والتنسيق على مستوى المنطقة والعالم وتحصين المجتمعات من هذا الفكر الاجرامي المنحرف.
يجب علينا كمجتمع اردني وعربي ان يكون موقفنا واضحا يتمثل بالرفض القاطع لهذا الفكر الارهابي الاجرامي والاعمال البربرية والوحشية الصادرة عنه وخلق ثقافة مجتمعية رافضة لهذا الفكر الوحشي المنحرف المرتبط بالعمل الإجرامي والإرهابي وترويع المدنيين والاطفال والنساء وعلى مؤسسات المجتمع المدني والمنظمات الدولية والمؤسسات الدينية التصدي لهذا الفكر التكفيري الارهابي والاجرامي في كل مكان .

جريدة الدستور الاردنية