الأوروبيون يحذرون: لا مهل لإيران حيال الاتفاق النووي

الأوروبيون يحذرون: لا مهل لإيران حيال الاتفاق النووي

برلين – شكل الرفض الأوروبي الإخلال بأي بند من بنود الاتفاق النووي ضغوط جديدة على إيران التي تأن تحت وطأة العقوبات الأميركية.

وأعرب دول الاتحاد الأوروبي المعنية بالاتفاق النووي مع إيران، عن رفضها للمهلة التي حددتها إيران بستين يوما قبل تعليق التزامها ببنود جديدة في الاتفاق.

وقالت الدول الثلاث ووزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني في بيان مشترك “نرفض أي إنذار وسنعيد تقييم احترام إيران لالتزاماتها في المجال النووي”.

وكانت طهران أمهلت الدول الثلاث شهرين لإخراج القطاعين المصرفي والنفطي الإيراني من عزلتهما الناجمة عن العقوبات الأميركية، وإلا فإن الجمهورية الإسلامية ستعلق تعهدات أخرى واردة في الاتفاق النووي.

وعبر الأوروبيون أيضا عن “قلقهم الشديد” بعد قرار طهران تعليق اثنين من تعهداتها التي قطعها في إطار الاتفاق النووي المبرم مع القوى الكبرى عام 2015 والذي انسحبت منه الولايات المتحدة قبل سنة.

وقالوا في البيان “لا نزال متمسكين بالكامل بالحفاظ على التطبيق الكامل للاتفاق حول الملف النووي، وهو أمر أساسي في البنية العالمية للحد من انتشار الأسلحة النووية ويصب في مصلحة أمن الجميع”، ودعوا طهران إلى “الامتناع عن أي تصعيد”.

وأضافت الدول الثلاث “ننتظر من إيران أن تواصل الالتزام بالصيغ والآليات الواردة ضمن الاتفاق النووي”.

وقال مراقبون إن الموقف الأوروبي حيال تجاوزات إيران سيساهم في تكريس ضغوطات جديدة على النظام الذي فتح حرب مع جبهة جديدة.

ويأتي ذلك فيما أعلن الرئيس الأميركي عن عقوبات جديدة على إيران تشمل قطاع التعدين.

وكانت دعت فرنسا أمس الأربعاء إيران إلى احترام جميع التزاماتها بموجب الاتفاق النووي ومعاهدات منع الانتشار النووي وحذرت من التصعيد.

وقال أوليفييه جوفين نائب المتحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية في بيان “تنظر فرنسا إلى تلك التصريحات بعين القلق. وهي ملتزمة بالعمل على ضمان التنفيذ الكامل لهذا الاتفاق المهم لنظام منع الانتشار النووي وللأمن الدولي”.

وأضاف “من الضروري أن تتجنب أطراف الاتفاق حاليا أي عمل من شأنه أن يعرقل تنفيذ التزاماتهم أو يؤجج التصعيد”.

وقال إن فرنسا عاقدة العزم على ضمان استمرار التنفيذ الكامل للاتفاق وأن تظل القنوات المالية مفتوحة.

وقالت الولايات المتحدة إنها لم تفرغ من فرض العقوبات على إيران وتعتزم فرض المزيد من الإجراءات “قريبا جدا”.

وحذرت واشنطن الدول الأوروبية من التعامل مع طهران عبر نظام للتجارة بدون الدولار للالتفاف على العقوبات الأمريكية.

العرب