الكویت تمنح العراق 85 ملیون دولار لإعادة الإعمار

الكویت تمنح العراق 85 ملیون دولار لإعادة الإعمار

وقّع الصندوق ​الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية (حكومي)، اتفاقية منحة بقيمة 85 مليون دولار، مع صندوق إعادة إعمار المناطق المتضررة من العمليات الإرهابية في ​العراق​.
وذكر بيان للصندوق الكويتي، أوردته وكالة الأناضول، اليوم الثلاثاء، أن الاتفاقیة تأتي ضمن المنحة الإجمالیة البالغة قیمتھا 100 ملیون دولار، والتي أعلنت عنھا الكویت خلال مؤتمر المانحین لدعم العراق والإسھام في تغطیة الاحتیاجات الإنسانیة في فبراير/شباط من العام الماضي 2018.

وأشار إلى أن الأموال المقرر صرفها تستهدف إنشاء مشاریع جديدة تشمل بناء وتأھیل وتجھیز 32 مركزا صحيا ومستشفیات موزعة على المحافظات المتضررة، وكذلك الأعمال المدنیة والمعماریة والكھربائیة.

ونوّه الصندوق الكويتي إلى أنه سبق أن قدم للعراق 3 قروض لتمویل مشاریع في قطاعي الطاقة والصناعة والتعلیم بإجمالي 30 ملیون دینار (98 ملیون دولار) إضافة إلى إدارتھا لأربع منح لتمویل مشاریع في القطاع الاجتماعي بقیمة 87 ملیون دینار (نحو 286 ملیون دولار).

وفي فبراير/ شباط 2018، احتضنت الكويت مؤتمر إعمار العراق، وخصصت عبره الدول المانحة إسهامات بقيمة 30 مليار دولار لإعادة الإعمار والبناء، لكن الحكومة العراقية تؤكد أن ما حصلت عليه فعليا هو المساعدات الكويتية.

وقدرت الحكومة العراقية العام الماضي، الحاجة الفعلية لإعادة إعمار البلاد بـ88.2 مليار دولار على مدى 10 سنوات.

وتعرضت البنى التحتية في المحافظات الشمالية والغربية لدمار كبير على مدى 3 سنوات من القتال بين القوات العراقية وتنظيم “داعش” الذي فرض سيطرته على ثلث مساحة البلاد منتصف عام 2014، قبل انتزاعها من التنظيم نهاية 2017.

العربي الجديد